أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th August,2001 العدد:10557الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,جمادى الآخر 1422

الاولــى

فى إطار برنامج النفط مقابل الغذاء
واشنطن تقترح تسعير النفط العراقي كل 15 يوماً بدلاً من 30 يوماً
* واشنطن أ.ف.ب:
أعلنت الولايات المتحدة أمس الاربعاء انها اقترحت على الأمم المتحدة تسوية متعلقة بسعر النفط العراقي في اطار برنامج «النفط مقابل الغذاء».
وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب ريكر ان واشنطن اقترحت ان يحدد سعر النفط العراقي كل 15 يوما عوضا عن 30 يوما كما هي الحال الآن، وذلك لمنع العراق من بيع نفطه بسعر منخفض بشكل مصطنع على ان يطلب بعدهامن المشترين تسديد الاموال بطريقة غير شرعية للالتفاف على العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على بغداد.
ويسمح للعراق بتصدير نفطه بسعر يحدده بالاشتراك مع الأمم المتحدة في اطار برنامج «النفط مقابل الغذاء»، لكن عائدات بيع النفط العراقي تسدد كلها على حساب مصرفي خاص تديره المنظمة الدولية وتشرف على استخدام الودائع فيه لجنة العقوبات.
وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» ان البريطانيين يؤيدون مراجعة الاسعار كل عشرة ايام معتبرين ان ذلك سيسمح لسعر النفط الخام العراقي بالاقتراب اكثر من اسعار الأسواق العالمية التي تشهد تقلبات مستمرة.
وأضافت الصحيفة ان بريطانيا والولايات المتحدة تواجهتا بشأن هذه المسألة داخل لجنة العقوبات إذ تخشى واشنطن ان تؤثر الخطة البريطانية على الأسواق.
واكد ريكر الاربعاء «ثمة مقاربات مختلفة تتم مناقشتها حاليا في لجنة العقوبات» مشددا على ان «صيغة ال15 يوما تسمح بتحقيق كل الأهداف التي نسعى إليها».

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved