أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th August,2001 العدد:10557الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,جمادى الآخر 1422

الريـاضيـة

أكثر من عنوان
علي الصحن
قبل إيران
** لا اعلم ماذا اكتب قبل ان يلعب الاخضر مباراته عصر اليوم في طهران امام الفريق الايراني، فالوقت لم يعد وقت نصائح وارشادات الآن، وهنا لا ازعم اني املك ما يؤهلني لذلك خاصة وان الفريق يحظى باهتمام ورعاية القيادات الرياضية في المملكة ولديه اجهزة ادارية وفنية مؤهلة وتحظى بالدعم الوافر والثقة المطلقة، كما لابد ان اذكر بأن جميع الاقلام وطوال الايام التي تلت لقاء البحرين تناولت الفريق ولاعبيه ومدربه وقدمت آراء متناقضة وارشادات ربما لم يحن الوقت لها ونصائح قد لا يكون الفاصل الزمني بين المباراتين كافيا للانصات لها فضلا عن العمل بها.. كما ان تلك الاطروحات لم تخل من الغرابة في بعض الاحيان فأحدهم مثلا انتقد سلوبدان لإشراكه أحمد الدوخي وقال ان هذا اللاعب يكلف فريقه كثيرا في الوقت الذي كان فيه ممرن الفريق البحريني سيدكا الالماني يقول انه كان يحذر لاعبيه من الدوخي وانهم لم يستمعوا نصحه فسجل المنتخب السعودي هدف التعادل.. وهناك من راح ينتقد اشراك بعض الاسماء ومدى جدوى حضورها في القائمة الاساسية ورشح اسماء اخرى للحضور دون ان يتحدث عن طريقة اللعب والتكتيك الذي اتبعه المدرب ونحو ذلك.
.. الاهم من ذلك وقد انتهى لقاء البحرين هو المستقبل وماذا سيقدم الفريق اعتبارا من اليوم.. نحن متفائلون كثيرا في تجاوز العقبة الايرانية.. ولندع الله ان يتحقق للاخضر ذلك.
جماهير الصداقة
** تعاني دورة الصداقة الدولية الدائرة الرحى هذه الايام في عسير من عزوف جماهيري قلص كثيرا من جماليات هذه الدورة ... باعتراف السلطة الأعلى لكرة القدم في العالم..
وأحدا لا يعلم هل ستعود الجماهير لمتابعة أدوار الحسم في الدورة التي تشارك بها فرق مميزة..
والمهم الآن أن تبدأ اللجنة العليا المنظمة للدورة في ايجاد الحلول المناسبة لإعادة الجماهير في الدورات المقبلة..
وأعتقد ان الحل ينطلق من دعوة فرق جماهيرية تساهم في نجاحات الدورة..
ولنتذكر الدورتين الثانية والرابعة وكيف ساهمت جماهير الفريق الهلالي في انجاح الدورة بشكل كبير ومميز ايضا..
تأخر الاجانب
** اقترب الموسم الجديد من الانطلاق.. ولم تعلن غالب الفرق الممتازة اسماء المحترفين الاجانب الذين سيلعبون معها هذا الموسم.. ومازالت تجرب وتبحث دون اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن..
.. من المؤكد ان ثمة سياسة خاطئة تتبعها بعض الاندية ساهمت في هذا التأخير..
والآكد من ذلك اننا لن نشاهد أجانب (عليهم القيمة) بعد كل هذا الانتظار..
والامل ان لا تتواصل مقالب الموسم الفارط أمثال مانجوت امبواس ورينالدو وفيلهو.. الخ الذين جاء بعضهم لكي يستفيد فقط.. ومن المحال أن يفيد.. لأن فاقد الشيء لا يعطيه اصلا!!
هل يعود الفيلسوف!!
** مازال يوسف الثنيان يدفع من عمره الرياضي ومن صبر انصاره ثمن قرار الاتحاد الآسيوي غير المبرر القاضي بإيقافه لعام كامل على خلفية أحداث مباراة الهلال وبيروزي الايراني في الحادي عشر من مارس الماضي..
وقريبا أعلن أحد اعضاء الاتحاد الآسيوي (سيرلانكي) ان الاتحاد قد يكتفي بنصف المدة ويعفي الفيلسوف وزميله الكاتو من باقي المدة وضرب مثلا بعدد من لاعبي المنتخب الصيني وذلك عطفا على الاستئناف الهلالي..
واذا ما حدث ما وعد به العضو فان عودة يوسف الثنيان ستكون في الحادي عشر من الشهر القادم سبتمبر «11/9/2001م» الموافق الثالث والعشرين من جمادى الآخرة الجاري..
وحتى ذلك الموعد سيظل عشاق المتعة الكروية يترقبون اجتماع الاتحاد القاري عله يسمح لأفضل لاعبيه بامتاع متابعيه بعد ستة اشهر من الحرمان وبلا ذنب اقترفه اللاعب!!
قصة آرثر
شدت قضية المدرب الهلالي جورج آرثر الانظار وصارت محل اهتمام غالب المتابعين بعد ان رفع النصر شكواه الى مكتب العمل محتجاً على تعاقد الهلال مع البرتغالي الذي درب النصر الموسم الماضي لأسباب اوضحها النصراويون في خطاب الشكوى..
هنا تبرز عدة اسئلة بعد الخطوة النصراوية غير المسبوقة والتي تعد قصة جديدة في اطار التنافس الأزلي بين الناديين الكبيرين..
..فهل الشكوى قد جاءت بسبب قناعات نصراوية بقدرات المدرب والايمان التام بنجاحه مع الفريق الهلالي فحاولوا ابعاده عن الفريق بهذا الشكل!!
..أم أن النصراويين يحاولون اشغال جيرانهم عن الاستعدادات الجادة للموسم بهذه القضية التي يرى هلاليون ضالعون أنها محسومة سلفا..
.. وهل يعقل هنا ان يتعاقد الهلاليون مع المدرب دون ان ينظروا الى النواحي القانونية والنظامية في التعاقد.. وهل فاتهم اثناء التوقيع معه انه كان مدربا للنصر ولابد من التأكد من ان شيئا لم يعد يربطه بالنادي على الصعيد الرسمي!!
.. وهل للشكوى تأثير على عمل آرثر واسلوبه مع الهلال خاصة في مباريات الفريق مع النصر!!
.. عموما الأسئلة تتزايد في هذا الشأن.. والجميع بانتظار القرار الاخير في هذه القضية المختلفة في الوسط الرياضي.
بين الرائد والتعاون
** «سنغلق ابواب التعاون»!!
(ابوابنا ما تزال مفتوحة للاعبي الرائد)!!
هذه عينة من التصاريح المتبادلة دائما بين الجارين التعاون والرائد..
وهي قليل من كثير..
ترى من يخبر ادارتي الناديين بأن ما يريده انصارهما هو المنافسة والتأهل للممتاز..
ومن يخبرهم ان زمن (التصاريح) قد ذهب ولن يعود وأنها لم تعد تسمن ولا تغني من جوع..!!
مراحل.. مراحل
** ما زلت أرى أن النجم الدولي عبدالله الواكد واحد من ابرز وأهم نجوم الكرة السعودية في الوقت الحاضر، في مباراة البحرين مثلا مرر كرتين هائلتين.. الأولى كانت بداية بناء الهدف والثانية كادت تحسم المباراة لو تعامل معها مرزوق بالشكل المناسب!!
** لاعب اجنبي في نادي درجة أولى يقول انه اختار هذا النادي بالذات من اجل الوصول الى منتخب بلاده!!
** أتوقع وأتمنى للحمادة شأنا كبيرا في دوري الدرجة الأولى وكل الاستعدادات تقول ذلك..
** (الحزم) الذي ظهر على اسلوب اداري الكرة الجديد هل سيفيده عندما يجد الجد ويحتدم التنافس؟
** تركيز المدرب الهلالي آرثر على الجوانب اللياقية في اعداد فريقه يؤكد أنه لاحظ نقص هذا الجانب لدى اللاعبين في مباريات الموسم الماضي عندما كان يتدرب عليه كامبوس وسافيت!!
** الحارس بدأ بالاخطاء.. فمتى يفوز بالفرصة البدلاء؟؟
** تأجيل المباراة وأبعاد ذلك كان فرصة جديدة لهواة الظهور.. للظهور من جديد.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved