أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th August,2001 العدد:10557الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,جمادى الآخر 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
إيران مفترق طرق!!
صالح الهويريني
** لم احزن (كرويا) من قبل مثلما حزنت على حال منتخبنا الوطني يوم الجمعة الماضي وهو يواجه وقتها منتخب البحرين الشقيق في اولى خطوات الطريق المؤدي الى مونديال 2002م ليس لأن منتخبنا خرج يومها بتعادل صعب لايتواكب وطموحاتنا فحسب وانما لان نجومنا ظهروا بصورة فنية يرثى لها اخجلتنا مع انفسنا قبل ان تكون مع الآخرين واثارت ايضا في ذات الوقت مخاوفنا من ما هو قادم لاسيما وان الظروف والامكانات كانت مهيأة امام منتخبنا لتحقيق طموحاتنا وآمالنا في هذه المباراة تحديدا فضلا عن أن اكثر المتشائمين حتى من منافسينا وخصومنا لم يكن يتوقع اطلاقا ان يكون هذا هو حال منتخبنا وقتها.
** الذي يثير الخوف في انفسنا ان مباراة الجمعة الماضي كانت هي خطوة البداية وصاحب نهايتها ردود فعل عنيفة كلها تدين نجومنا ومدرب منتخبنا ونخشى ان يساهم ذلك في تضاعف الاعباء النفسية ويزيد من حدة التوتر لديهم في مباراة اليوم الصعبة جدا امام منتخب ايران وبالتالي يحدث ما لا نتمناه لاسيما وان الفوز بنتيجتها يظل امرا هاما وضروريا متى اردنا عدم تضاؤل حظوظنا بشكل اكبر نحو بلوغ المونديال..
** نعم موقفنا اليوم عصيب للغاية واجزم ان نجومنا هم اكثر من شعر بمرارة ما حدث امام البحرين وبفعل ذلك اصبحوا يعيشون صراعا نفسيا رهيبا مع ذاتهم ليس بسبب عدم ثقتهم في امكاناتهم وقدراتهم وانما بفعل خشيتهم من حدوث خسارة جديدة تعمق الجراح وتزيد الامور تعقيدا وصعوبة خلال المباريات المقبلة خصوصا وان المباراة ستقام على ارض الفريق الخصم فضلا عن قوته وشراسته الفنية وطموحات افراده وجماهيره وفي ذات الوقت حاجة منتخبنا للفوز ولا غيره..
** الذي يبعث بارقة تفاؤل في نفوسنا ويجعلنا نتمسك بخيوط آمال الفوز بالنتيجة ان اغلب نجومنا تمرسوا كثيرا في خوض مباريات العيار الثقيل بما يكفل لمنتخبنا تجاوز الصعاب خصوصا وان المسؤولين في الاتحاد السعودي وعلى رأسهم امير الشباب وسمو نائبه عملوا ولاشك طيلة الايام الماضية على تهيئة افضل الظروف والاجواء الملائمة لنجومنا في سبيل اخراجهم من الضغوط النفسية التي انتابت نفوسهم من جراء ما حدث في المباراة الماضية.
** الذي لا نشك فيه اطلاقا بل ومتأكدون منه ان (سلوبدان) عمل طيلة تدريبات الايام الاخيرة على تلافي الاخطاء التي حدثت خلال مباراة البحرين وما صاحبها من ظروف وقناعات فنية خاطئة كان يرى وقتها انها مناسبة مما يجعلنا نتيقن تحديدا من ان التشكيلة الاساسية التي دخل بها منتخبنا مواجهة البحرين سيطرأ عليها بعض التغيير خلال (تشكيلة) مباراة اليوم الامر الذي يعزز من مقدار تلافي سلبيات واخطاء المباراة الماضية..
رسائل إلكترونية
** الاخ عبدالله البديوي (جدة).. ما جاء في رسالتك يؤكد انك تملك من الوعي والادراك الشيء الكثير.. اهنئك على اسلوبك وقوة طرحك ونقاء سريرتك.. اما فيما يخص استفسارك.. نعم سبق للاهلي الفوز على الاتحاد (5/2) وحدث ذلك خلال المباراة التي جمعت الفريقين في الدور الثاني للدوري الممتاز عام 1403ه وجاءت اهداف هذه المباراة عن طريق حسام ابوداود (ثلاثة اهداف) وطلال صبحي وباسم ابوداود. في حين سجل للاتحاد عيسى حمدان (ضربة جزاء) وعبدالله فوال.. وهذه المباراة بالمناسبة اقيمت عصرا.
** الاخ فهد الحربي (الرياض).. هدف ريفالينو الذي اسماه الهلاليون بهدف المدرعات حدث خلال مباراة جمعت الهلال والنصر في دوري عام 1400ه وانتهت نتيجتها بالتعادل بهدفين لمثلهما.. وهذه المباراة هي التي شهدت ايضا طرد ريفالينو بالبطاقة الحمراء من الحكم مثيب الجعيد جراء مخاشنته للاعب النصر آنذاك علي كميخ وليس فهد بن دحم مثلما جاء في رسالتك.
** الاخ عادل الدوسري (الظهران).. الاصابتان الشهيرتان اللتان تعرض لهما صالح خليفة ومروان الشيحة حدثتا خلال مباراة الاهلي والاتفاق في دور الاربعة من منافسات كأس الملك عام 1405ه وانتهت نتيجتها لمصلحة الاتفاق بالضربات الترجيحية (6/5) بعد ان كان الوقت الاصلي والاضافي قد انتهى بالتعادل بهدف لمثله جاءا عن طريق جمال محمد (الاتفاق) وصمدو (الاهلي).
** الاخ صالح العبدالله (بريدة).. الامير سعود بن نايف نائب امير المنطقة الشرقية حاليا هو الذي رعى ختام دوري اندية الدرجة الاولى عام 1406ه حيث كان سموه الكريم وقتها نائبا للرئيس العام لرعاية الشباب.. وسلم الامير سعود الكأس لفريق الانصار لحصوله على بطولة الدوري والميداليات الفضية لفريق الرائد لانه فاز يومها (2/صفر) على فريق التعاون في المباراة التي اسميت بمباراة المطر الشهير.
** الاخ سليمان الناصر (الرياض).. الهدف الذي تقصده في رسالتك وسجله سمير سلطان مهاجم الهلال الاسبق في مرمى الشباب كان خلال مباراة جمعت الهلال والشباب في الدوري الممتاز عام 1397ه وانتهت لمصلحة الاول (3/صفر) سجلت بواسطة سلطان بن نصيب وسمير سلطان والغول على التوالي.
** الاخ ناصر الدوسري (وادي الدواسر).. الرياض عندما واجه الشباب في نهائي كأس ولي العهد عام 1414ه وكسبه بهدف البرازيلي كلاوديو كان قد تجاوز النصر في دور الاربعة وليس الهلال وذلك بهدفين لعبدالمحسن العبيد وصالح النجراني وكان حارس مرمى الرياض وقتها ابراهيم الحلوة.
** الاخ ابو هاني (الرس).. منصور الموينع لم يشارك الهلال يوم فوزه على الاهلي بهدفي سامي الجابر في نهائي دوري عام 1416ه وذلك بسبب اصابته في الركبة خلال مباراة (الاياب) للمربع الذهبي امام الاتحاد في جدة في نفس العام.
** الاخ توفيق الراشد (الخبر).. الاتفاق في نهائي بطولة الاندية العربية عام 1409ه التي اقيمت في الشارقة واجه الافريقي التونسي ونتيجة هذه المباراة انتهت لمصلحة الاتفاق بالضربات الترجيحية (5/4) بعد ان كان الوقت الاصلي والاضافي قد انتهى بالتعادل بهدف لمثله سجله للاتفاق لاعبه آنذاك حمد الدبيخي في حين سجلت الضربات الترجيحية الاتفاقية بواسطة مروان الشيحة وسامي جاسم ومحمد المغلوث ومحمد مفلح العتيبي وكانت ضربة الجزاء المهدرة عن طريق جمال محمد.
** الاخ فيصل البدر (الرياض).. لا تكن متشائما وثق تماما ان العناصر التي تضمها قائمة منتخبنا حاليا هي الافضل.. ارجو ان يكون ما ذكرته في رسالتك بفعل غيرتك الوطنية لا بفعل قناعات بليدة.. ارجو لك التوفيق وشكرا على تواصلك واهتمامك..
** الاخ منصور الخميس (الرياض) المعلومات التي ذكرتها في رسالتك لم يجانبها الصواب.. لك تقديري واحترامي على اهتمامك ومتابعتك..
** الاخ.. (اسير الفيلسوف) النقاط التي ذكرت من خلالها اسئلتك سبق وان تطرقت لها.. شكرا على متابعتك واقدر لك اعجابك وحبك ليوسف الثنيان.
** الاخ أحمد الصالح (عنيزة).. شكرا لتواصلك وحرصك على عدم الوقوع في الاخطاء رغم تحفظي على بعض ما جاء في رسالتك.
فواصل.. فواصل.. فواصل
** لم اكن اتوقع وغيري كثيرون ان يتقدم النصراويون بشكوى ضد مدرب فريقهم الاسبق ارثر جورج بسبب (تأشيرة) لاسيما وانه مدرب صنع فريقا نصراويا شابا في الموسم الماضي من شأنه ان يخدم المسيرة النصراوية بكل تفوق خلال السنوات المقبلة وكان من باب اولى تقديم الشكر له لا تقديم شكوى ضده.
** بعد ان كشفت المباريات الودية الاخيرة للهلال ان اداء حسن العتيبي مازال يعتريه الكثير من القصور والاخطاء هل تكون الفرصة سانحة بشكل افضل امام زميله أحمد ضاري خلال المرحلة المقبلة خصوصا وان العتيبي اعطي من الفرص الشيء الكثير دون ان يتحقق من وراء ذلك الفائدة المرجوة للهلال.
** هل يرضى سعيد العويران بالامر الواقع ويعلن اعتزاله لاسيما وان قدراته وامكاناته الفنية فضلا عن ازدياد ثقل حركته لا تتيح له تقديم المستوى الذي يشفع له بالاستمرار؟..
** اشعر ان الاهلاويين يجاملون محمد امين دابو من اجل نجومية والده وخدماته الجليلة التي لا تنسى لفريق الاهلي وبفعل ذلك ظل (محمد) لاعبا اهلاويا لأكثر من اربع سنوات دون ان يطوله قرار التنسيق الذي طال من هو افضل منه.
** انكر انه يعرفه بل وجحده امام الآخرين وفي النهاية طلب منه ان يرافقه للمهمة الخارجية.. اذا لم تستح فاصنع ما شئت!!
** الزميل بندر الطياش (الرياضية).. مقدم مستجد في برنامج كل الرياضة ولكنه اثبت قدرة فائقة على تأدية العمل المناط اليه بكل تفوق مما اكسبه ثقة واحترام مسؤوليه.. مزيدا من التفوق يا بندر.
** تابعت منتخبنا للشباب لكرة القدم في دورة اصفهان في ايران وحتى آخر مباراة له في دورة الصداقة الدولية ولم ألحظ اي جديد.. لا مستوى يثير الانتباه.. ولا عناصر تستحق المتابعة والاعجاب باستثناء عنصر او عنصرين.
** المجموعة التي تشارك فريق الرياض حاليا في دورة الصداقة تبشر بتواجد قوي للفريق في الموسم الرياضي المقبل لاسيما وان مدربه (بيدرو) خبير بالمنافسات السعودية ويملك امكانات تدريبية جيدة للغاية.
** صالح المحمادي موهبة كروية شابة تشارك الاهلي حاليا في دورة الصداقة الدولية.. امكاناته وقدراته الفنية والمهارية تؤكد انه مؤهل لبلوغ النجومية الحقة اذا تجنب مسببات الفشل ولقي الاهتمام من الاهلاويين.
خاتمة
يقول الإمام الشافعي:


لا خير في ود امرئ متلون
اذا الريح مالت مال حيث تميل

** للتواصل: salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved