أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th August,2001 العدد:10559الطبعةالاولـي الأحد 7 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

أطباء سعوديون يجرون عمليات جراحية نادرة ودقيقة في كوسوفا
* الرياض الجزيرة:
انفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على اللجنة السعودية المشتركة لإغاثة كوسوفا والشيشان بمساعدة الشعب الكوسوفي حتى يتمكن من الاعتماد على ذاته وخدمة وطنه، قام وفد طبي سعودي باجراء عمليات جراحية نادرة ودقيقة في مجال جراحة الأطفال بمستشفى العاصمة برشتينا.
وقال د. عاطف مدير ادارة الشؤون الصحية بالمكتب الاقليمي للجنة المشتركة في بريشتينا ان الوفد الطبي تابع للجنة الطبية بمؤسسة الوقف الإسلامي عضو اللجنة السعودية المشتركة برئاسة الدكتور عبدالرحمن البسام الاستاذ المشارك استشاري جراحة الأطفال بمستشفى الملك خالد الجامعي والدكتور عبدالحميد حسن سمرقندي الاستاذ المشارك واستشاري التخدير بمستشفى الملك خالد الجامعي، مشيراً إلى ان الوفد ألقى عدداً من المحاضرات للأطباء في جراحة الأطفال والتخدير، وتأتي الزيارة في إطار تدريب الأطباء الكوسوفيين وتطوير قدراتهم المهنية.
وأوضح د. البسام ان الوفد اجرى عدداً من العمليات النادرة والدقيقة من بينها حالة لطفل رضيع عمره ثلاثة اسابيع يعاني من انسداد في الأثني عشر ووضعه حرج واجريت له عملية جراحية تكللت بالنجاح. كما تم إلقاء 12 محاضرة بعضها في مجال جراحة الأطفال والبعض الآخر في مجال التخدير، شارك فيها 40 طبيباً، وأهدى الوفد بعض الاجهزة والمعدات في الجراحة والتخدير لقسم الأطفال بمستشفى برشتينا.
وأشار د. عاطف مدير ادارة الشؤون الصحية بالمكتب الاقليمي للجنة المشتركة في بريشتينا الى ان مهارة وخبرة الطبيب السعودي قهرت نقص الاجهزة وضعف الامكانات الطبية، لافتا النظر الى ان العشر سنوات الماضية خلال الاحتلال الصربي القت ظلالا كثيفة على العقل الطبي ليس في جانب المعدات والاجهزة فحسب بل تغييب الأطباء الكوسوفيين بعدم ممارسة المهنة او تحديث معلوماتهم.. مبيناً ان اللجنة السعودية المشتركة اهتمت بهذا الجانب فقامت بتحديث اجهزة ومعدات المؤسسات الطبية الكوسفية وانشاء المراكز الطبية المتقدمة وتدريب الأطباء الكوسوفيين اضافة الى تنظيم وتدريب الاطباء الكوسوفيين في مستشفيات المملكة، ودعوة اطباء سعوديين في مختلف التخصصات لزيارة كوسوفا وتقديم خبراتهم للشعب الكوسوفي وتدريب الاطباء الكوسوفيين.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved