أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

إصدارات
آثار منطقة الجوف في كتاب
قدم الدكتور خليل بن ابراهيم المعيقل استاذ الآثار الاسلامية رئيس قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود في كتابه «بحوث في آثار منطقة الجوف» والذي جاء في (166) صفحة معلومات ثرية في هذا المجال الخصب حيث قام المؤلف بتسجيل لتاريخ المواقع الاثرية في منطقة الجوف بتسلسل تاريخي يؤرخ لفترة مبكرة من تاريخ الانسان، وذلك لان بيئة المنطقة ومقوماتها الطبيعية اسهمت في استقراره.
كما احتوى هذا الكتاب على عددٍ من الدراسات والبحوث تناولت الدراسة الاولى منها استيطان الانسان في المنطقة منذ اقدم العصور، اما الدراسة الثانية فكانت عن المواقع الاثرية من خلال تحديد الفترات التاريخية المختلفة وتحديد مواقع كل فترة، وقد ركز المؤلف في الدراسة الثالثة على تقديم مسح عام لوادي السرحان في عصر ما قبل الاسلام وفي اثناء الاكتشافات الاثرية وفتراته الحضارية وعالجت الدراسة الرابعة: الآثار الاسلامية في دومة الجندل والمساجد الاثرية والقلاع والكتابات الاسلامية، كما تحدث المؤلف في الدراسة الخامسة عن مسجد عمر بن الخطاب بدومة الجندل وتعد اول دراسة تنشر باللغة العربية عن مسجد عمر بن الخطاب، وقد ناقشت تاريخ المسجد وعمارته واهميته الاثرية، وقد تميز هذا الاصدار باستعانته بالصور الفوتغرافية للمواقع الاثرية.
********
صدور عدد جديد من مجلة الأمن
أصدرت الإدارة العامة للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية عددا جديدا من مجلة الأمن لشهر جمادى الأولى 1422ه تضمنت المجلة في ثوبها الجديد الحديث الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية مع صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز بالإضافة إلى موضوع الاتفاقية السعودية الإيرانية ولقاء صاحب السمو الملكي وزير الداخلية مع الطلبة المبتعثين في ولاية بوسطن الأمريكية.
إضافة إلى حديث لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية على انه ليس هنالك قيود على العمالة اليمنية في المملكة وان الإسلام يرفض الإرهاب ولا يقبل به.
اضافة إلى موضوع يتحدث عن الإرهاب والخطر الذي يهدد المجتمعات وكيفية مكافحته وكيفية الحد منه ولقاء مع الأديب الساخر«يحيي باجنيد» تحدث فيه عن حياته الشخصية واللهجات التي يتقنها ومواضيع أخرى شيقة.
وموضوع جديد وشيق يتحدث عن طفل كفيف يحترف الفن ويرسم الوجوه باللمس. وتحقيق عن الكلاب البوليسية ونبذة عن تاريخها ومميزاتها وكيفية استخداماتها وجوانب أخرى عن حياتها إضافة إلى موضوع يتحدث عن الفجوة الالكترونية تحدث فيه الكاتب عن نشر الثقافة والوعي والتوجيه من ولاة الأمر في التحول الكامل إلى العصر الالكتروني والفجوة الإلكترونية بين الماضي والحاضر. أيضا هناك موضوع يتحدث عن تعلم الجغرافيا عبر مواقع الإنترنت.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved