أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبد اللّه بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
رغم زحمة المشاغل وتراكم المشكلات ميزانية العائلة بخير
إعداد: سلمان العُمري
موت السلاحف
أحضر أخي عدداً من السلاحف وأطعمتها ذلك اليوم وفي الليل وضعتها في حوض في السطح وأعطيتها أكلاً وماء وبعد فترة ذهبت لأطمئن عليها فوجدت الماء قد سكب فتركتها ولم أجلب لها الماء لأني سوف آتي اليها في الصباح. وفي اليوم التالي نسيت أن أذهب وأعطيها أكلاً وماء ولم أتذكرها إلا في العصر وبعدما ذهبت اليها وجدت واحدة قد ماتت ولكن لا أدري ما سبب موتها هل قلة الماء والأكل أم من الشمس وبعد فترة رعيت الباقي وفي يوم وضعت (الباقي) في الخارج ونسيتها جميعاً الى اليوم التالي.. وماتت جميعا!! هل علي ذنب؟ أفتوني مأجورين؟
منال فواز
عليك استغفار اللّه والتوبة على فعل ذلك فهو ممن أذى حيوانات بغير حق وقد ذكر صلى اللّه عليه وسلم أن امرأة دخلت النار في هرة حيث إنها حبستها فلم تطعمها ولم تتركها لتأكل من خشاش الأرض فيجب علينا أن نتقي اللّه سبحانه وتعالى وأن يكون لدينا رأفة ورحمة بالحيوانات لا نقول هذا حيوان ليس له احترام ولا قيمة فكل نفس رطبة فيها حسنة، فيجب علينا أن نتقي اللّه سبحانه وتعالى وألا نتعامل مع الحيوانات إلا بما لا يضرها وما لا يترتب عليه هلاك أو تلف ونحو ذلك.
**********
شرب الخمر معصية
* سمعت حديثا يقول فيما معناه «من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين يوماً وإذا تاب تاب اللّه عليه، وإذا عاد وشرب لم تقبل له صلاة أربعين يوماً وإذا تاب تاب اللّه عليه، وإذا عاد وشرب الخمر المرة الثالثة لم تقبل الصلاة أربعين يوماً وإذا تاب تاب اللّه عليه، وإذا عاد وشرب الخمر في المرة الرابعة لم تقبل له صلاة أربعين يوماً وإذا تاب لم يقبل اللّه توبته»؟.
ما مدى صحة هذا الحديث المذكور؟
أبو عبد الرحمن الخرج
واللّه لا أعرف عن هذا الحديث شيئا وإنما المعروف أن الخمر معصية وأن موجبها الحد بحيث يجلد ثمانين جلدة كل ما شرب الخمر استوجب الحد ووجب أن يحد وأن يطهر بهذا الجلد ولا شك أن الخمر حرام بنص كتاب اللّه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قال سبحانه وتعالى «يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون» فلا شك أنه معصية وأنه موجب للحد وأنه موجب لغضب اللّه سبحانه وتعالى ولكن هذه المعصية في الواقع ليست مخرجة صاحبها من ملة الإسلام وإنما هو تحت مشيئة اللّه سبحانه وتعالى إن شاء غفر له وإن شاء عذبه بذنبه لقول اللّه سبحانه وتعالى «إن اللّه لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيماً».
***********
التدخين والوضوء
* هل التدخين ينقض الوضوء؟
أبو عبد الرحمن الخرج
التدخين لا ينقض الوضوء ولكن التدخين في الواقع هو أمر محرم اتجه مجموعة من المحققين من أهل العلم بأنه حرام لأنه في الواقع ضار بالصحة وهو كما وصفه بعض الأطباء بأنه انتحار بطيء وقد قال سبحانه وتعالى «ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة» وهو خبيث وقد حرم اللّه الخبائث بنص كتاب اللّه سبحانه وتعالى وفي نفس الأمر إتلاف للمال وقد أمرنا اللّه سبحانه وتعالى وأمرنا رسوله صلى اللّه عليه وسلم بالحفاظ على المال فنهى صلى اللّه عليه وسلم عن إضاعة المال وهو في الواقع كذلك من الأمور المنغصة على المجتمعات من حيث الروائح الكريهة ومضاره بالنسبة للجالسين مع المدخنين لا شك أن هذه الأمور المذكورة وغيرها من الأسباب والمبررات التي قيل بتحريم الدخان لأجلها واللّه المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved