أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

متسلل يخترق موقع طالبان
* الجزيرة مندوب الإنترنت:
قال موقع بي بي سي إن مخرباً تسلل إلى موقع لحركة طالبان على شبكة الإنترنت بعد ساعات من حظر الحركة استخدام الإنترنت في أفغانستان وملأ المتسلل الموقع بعبارات سباب موجهة إلى طالبان و أسامة بن لادن ولقادة المقاتلين الشيشان ونشر المتسلل قائلا إنه بينما تحظر حركة طالبان على المواطنين الأفغان استخدام الإنترنت فإنها وأنصارها يستخدمونه للاتصالات والدعاية الخارجية منذ أعوام وتساءل موجها كلامه لطالبان: لماذا حظر استخدام الإنترنت.
بقي أن تحظروا التنفس والنوم. وكانت حركة طالبان قد حظرت استخدام الأفغان أو الأجانب للإنترنت. والاستثناء الوحيد لهذا الحظر هو مكتب الحكومة الذي يشرف عليه شخص موثوق به طبقا لمرسوم جديد.
أما الأقسام الأخرى فسيكون عليها الحصول على تصريح لاستخدام الإنترنت من مقر طالبان في مدينة قندهار الجنوبية. وكانت أوامر قد صدرت لوزارة الاتصالات بالتوصل لطرق تجعل استخدام الإنترنت مستحيلا وتوعدالمرسوم الذي قرئ في محطة إذاعة طالبان في كابول بعقاب المخالفين للمرسوم بحسب أحكام الشريعة الإسلامية ولم يعط المرسوم الجديد أي سبب وراء الحظرالذي ستتولى تنفيذه وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وتقول مراسلتنا إن طالبان ربما تشعر أن استخدام الإنترنت سيفضي حتما إلى ارتكاب بعض المخالفات الأخرى مثل نشر صور الكائنات الحية المحظورة وقد يكون السبب كما تقول المراسلةهو أن الإنترنت يفتح مجال الغواية خاصة وأنه يتيح المجال لمواقع إباحية. ولدى طالبان ومؤيديها موقعهم الخاص على الإنترنت ولكن وجود هذا الموقع جزء من العلاقات العامة الموجهة إلى الخارج كما أن المسؤولين يتصفحون الإنترنت من أجل متابعة ما يقوله الصحفيون عن الحركة ولكن الحركة تخشى من احتكاك مواطنيها بالعالم الخارجي.
إلا أن معظم الأفغان لا يستطيعون الوصول إلى الإنترنت لأسباب اقتصادية. فغالبيتهم ليس لديهم كهرباء أو خطوط هاتف أو أجهزة كمبيوتر وليس في أفغانستان برمتها سوى بعض الخطوط محدودة العدد المتصلة بالعالم الخارجي ولن يتمكن من الوصول للإنترنت إلا حفنة من السكان تقيم في منطقة فيصل آباد التي تقع تحت سيطرة المعارضة.
ومن المقرر أن يفتتح أول مقهى إلكتروني قريبا هناك.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved