أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

أنتجته شركة أمنية
برنامج جديد يهدد الشبكات الحاسوبية اللاسلكية بالاختراق
* القرية الإلكترونية خاص:
هل تملك شبكة حاسوبية لاسلكية في العمل، المنزل، المدرسة؟ إذن ينبغي عليك الحرص عند استخدامها فربما يستطيع أحدهم سرقة ما ينتقل في الهواء من معلومات خاصة بك وبمستخدميك. فلقد تم إطلاق برنامج جديد على الإنترنت هذا الأسبوع يمكن الهاكر من اصطياد المعلومات المنتقلة عبر الهواء والتابعة لشبكات حاسوبية لاسلكية بكل سهولة وطبعا هذه المعلومات ستحتوي الكلمات السرية وكلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها الكثير.
البرنامج الجديد سيخلق مشاكل جديدة في الحماية لبعض الشبكات وخاصة تلك الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بسبب تبني الكثير من المدارس والجامعات وحتى الهيئات الحكومية والمؤسسات لتقنية الشبكات اللاسلكية تجنبا للزحام في المعامل ومكاتب الحاسب الآلي. وبما أن الشبكات اللاسلكية تنتقل عبر الهواء في موجات مشابهة لتلك التي تنتقل من خلالها موجات الراديو والهواتف الجوالة فالجميع متأكدون أنها عرضة للاختراق ولكن وقتها لم يحن بعد ولكن ليس بعد اليوم فالبرنامج الجديد يمكن أي شخص من ذلك بكل سهولة ويسر وكل ما عليه فعله للحصول على هذا البرنامج وتشغيله هو العمل على بيئة لينكس أو يونكس وبعدها يصبح بمقدوره التقاط المعلومات الهوائية.ويستفيد البرنامج الجديد من ثغرة Exploit معروفة في تشفير الموجات الهوائية للشبكات اللاسلكية ليقوم بفك شفرتها ومن ثم الحصول على ما تحتويه من معلومات ولكن الجيد في الأمر أن الأجهزة المتصلة بشبكة من خلال تقنية Bluetooth تعتبر في مأمن من هذا الخطر بالرغم من ان بلوتوث نفسه يعتبر معرضا بشكل كبير للتجسس والاختراق. ويقول مبرمجو البرنامج ان برنامجهم فقط لتنبيه أصحاب الأعمال التجارية من أن الشبكات اللاسلكية ليست آمنة بالشكل الذي يصوره مصنعوها لتسويقها وهي مماثلة للشبكات المعتادة (المتصلة عبر كيبل) من ناحية الجانب الأمني وقال رئيس المبرمجين «إن وجود إحساس أمني خاطئ يعتبر أسوأ بكثير من عدم وجود إحساس أمني البتة». ويملك منتجو البرنامج شركة متخصصة في الأمن والحماية على الإنترنت والشبكات ويوضحون أن اصدارهم لهذا البرنامج أصبح ضروريا جدا في الآونة الأخيرة لتأكيد مفهوم الأمن والحماية للشبكات وأنه حتى الشبكات التي كانت تعد آمنة معرضة للأخطار ويعترفون أن الهاكرز ربما كان لديهم مثل هذا البرنامج منذ وقت مضى وطرح برنامجهم كان فقط للتنبيه على هذه المشكلة.
ويعرف المختصون في مجال الأمن والحماية أن شركة AT &T كانت قد قامت في هذا الصيف بتطوير برنامج مماثل ولكنها رفضت الكشف عنه لأسباب أخلاقية وإنسانية.
ويعتقد الكثيرون أن الكشف عن برنامج AirSnort سيؤدي بلا شك لتأمين الشبكات اللاسلكية بشكل أكبر في الفترة القادمة وسيدفع الشركات المنتجة لهذه الشبكات ومعداتها إلى الحرص بشكل أكبر على الجانب الأمني.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved