أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

لمتابعة الجرائم وجمع الأدلة
مصر تؤسس جهازاً أمنياً خاصاً بالنت
* الجزيرة مندوب الإنترنت:
أعلنت وزارة الداخلية المصرية رسميا عن تأسيس جهاز أمني جديد أطلقت عليه «شرطة الإنترنت» وأكدت في تصريحات على لسان أحد كبار القيادات الأمنية المصرية أن مهمة هذا الجهاز الأمني ستكون بمثابة «دوريات أمنية» تباشر مهامها من خلال شبكة الإنترنت بهدف متابعة كل ما يدعو إلى الاشتباه فيه وبالتالي الحيلولة دون وقوع الجرائم قبل ارتكابها بالأساس كما ذكر موقع إيلاف.
وقال مساعد وزيرالداخلية المصري اللواء سامي البهنساوي ان هذه الدوريات نجحت في إلقاء القبض على تنظيم الشواذ وهو يمارس جرائمه عبر الانترنت وجمع الأدلة ضده كما تمكنت أيضا من ضبط شخصين من القراصنة بعد أن استطاعا الوصول إلى الارقام الصحيحة لبطاقات ائتمان عدة واستخدامها في التسوق عبر الشبكة الدولية فضلا عن فحص عشرات الشكاوى التي قال مساعد الوزير أنهم يتلقونها يوميا من مستخدمي الشبكة المصريين الذين يتعرضون للقرصنة.
وأضاف البهنساوي في تصريحاته للصحافيين أنه تم القبض على شاب كان يستخدم أرقام بطاقات ائتمانية مملوكة لاخرين للدخول لمواقع تعرض كتبا وبضائع بمقابل مادي.
وذكرت مصادر أمنية مصرية ان عمليات اختراق مواقع بعض المتعاملين على الشبكة للتعرف على أرقام بطاقاتهم الائتمانية واستخدامها في الشراء عبر الانترنت تكلف الاقتصاد المصري خسائر تقدر بحوالي خمسة ملايين جنيه مصري سنويا.
من جهة أخرى أبدت منظمات حقوقية مصرية مخاوفها من أن يكون هذا الجهاز الأمني الجديد بمنزلة بداية للتجسس على مستخدمي الشبكة أو انتهاك خصوصياتهم ولاسيما أن الإنترنت صار احد أهم وسائل التعبير لدى العديد من الجماعات والمنظمات المحجوبة عنها الشرعية في مصر.
يذكر أن خدمة الإنترنت لا تخضع لنظام الفلترة (البروكسي) المعمول به في عدد من الدول العربية والذي يحول دون إمكانية استعراض مواقع معينة تحددها السلطات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved