أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

متابعة

الجزيرة ترصد الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد
تعليم الشرقية يصدر دليل مهام مديري المدارس
تنفيذ 23 مشروعاً مدرسياً جديداً وترميم 30 مدرسة بالمنطقة الشرقية
* الدمام خالد المرشود:
أنهت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية استعداداتها لتنفيذ العديد من المشروعات المدرسية والبرامج التطويرية لتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب في دراستهم.
مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن جاسم الدوسري أوضح أن الإدارة استكملت كافة استعداداتها للعام الدراسي الجديد قبل انتهاء الفصل الدراسي الثاني وذلك بتشكيل لجنة شاملة للاستعدادات لبدء العام الدراسي حيث تقوم هذه اللجنة بدراسة احتياجات مدارس المنطقة وتسخير كافة الإمكانات لتوفيرها حتى تهيئ لأبنائنا الطلاب دراستهم بكل جدية ونشاط منذ اليوم الأول من بدء الدراسة.
وأضاف أنه تم تنفيذ البرنامج الرابع لاستقبال وتوجيه المعلمين الجدد وبلغ عددهم «1183» معلما.
مشيراً أنه بلغ عدد المعلمين «17542» معلما بالمنطقة الشرقية والأحساء وحفر الباطن في (1514) مدرسة بمختلف المراحل الدراسية.. واستطرد قائلا انه ما بين معلم ومدير مدرسة تقدموا للإشراف التربوي لهذا العام وعددهم «32» اجتازوا المقابلات الشخصية في مختلف التخصصات وتم ترشيحهم لمزاولة عمل الإشراف كل في مجال تخصصه.
كما تم تنفيذ ورش عمل مع مديري المدارس والأقسام بالإدارة استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد من خلال تنفيذ دليل عمل يحدد مهام مدير المدرسة ودوره قبل عودة المعلمين وقبل الدراسة وبعد عودة المعلمين مباشرة وقبل الدراسة بأسبوع وبعد الأسبوع الأول من الدراسة.
حيث تم توزيع الخطة الأولية على جميع المدارس لتنفيذها ومعرفة المعوقات التي تواجه مديري المدارس لتذليلها والعمل على إنجازها في الوقت المحدد.
ونوه بالدور الهام الذي يحظى به التعليم من لدن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رائد التعليم الأول وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إدراكا منهم حفظهم الله بأهمية التعليم ودوره في بناء الوطن ودفع عجلة التنمية في بلادنا الغالية كما يتجلى هذا الاهتمام في حجم الانفاق على مخصصات التعليم في الميزانية المالية والذي يحقق فيه قفزات هائلة في إعداد الطلاب والطالبات والمؤسسات التعليمية التي شملت كافة أرجاء وطننا المعطاء.
مبينا ما يحظى به التعليم بالمنطقة من اهتمام ورعاية دائمة ومستمرة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أميرالمنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ومتابعة واهتمام معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد لكل ما فيه رفع مستوى التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلاب.
وأردف قائلا انه تم افتتاح «11» مدرسة محدثة بالمنطقة الشرقية و«8» مدارس بالأحساء و«8» مدارس في محافظة حفر الباطن وذلك لمختلف المراحل الدراسية.
واستبدال مبنى ثانوية العروبة بحي الراكة بمبنى مدرسة أبي هريرة الابتدائية بحي الراكة لتوفر المتطلبات والمقومات الأساسية للمرحلة الثانوية والانتهاء من مشروع صيانة مدرسة أبي حنيفة الابتدائية بالدمام ليعودوا الى مدرستهم ونقل مدرسة خباب بن الأرت من موقعها الحالي الى الموقع الجديد داخل إسكان الدمام واستغلال مبنى مدرسة خباب بتوسيع المرحلة المتوسطة وفتح المدرسة المحدثة الثانوية الجديدة وضم طلاب مدرسة عبدالملك بن مروان الابتدائية ببقيق الى مدرسة زيد بن حارثة ببقيق ونقل طلاب ثانوية الأجيال ببقيق الى مبنى مدرسة عبدالملك بن مروان الابتدائية ببقيق واستلام مبنى مدرسة الكندي الابتدائية بسيهات وانتقال الطلاب الى المبنى الجديد وتحويل الدراسة المسائية لسيهات المتوسطة الى صباحية حيث تم الانتهاء من التجهيزات المدرسية وصيانتها.
وأبان د. الدوسري الى تنفيذ العديد من المشروعات الإنشائية المدرسية لمختلف المراحل الدراسية هذا العام ومنها «23» مشروعاً مدرسياً بالمنطقة والبعض الآخر يتم تنفيذها بالاتفاق مع القطاع الخاص إضافة الى تنفيذ «6» مشاريع جديدة، كما تمت ترسية أربعة مشاريع ابتدائيتين ومتوسطة وثانوية وتنفيذ «6» مشاريع تحت التنفيذ كما تمت برمجة «30» مشروعا للترميم الجزئي لمدارس المنطقة الشرقية واعتماد تنفيذ «13» مشروع ترميم جزئي للمنطقة الشرقية إضافة الى تنفيذ واستلام مشروعين لترميم شامل.
وأشار الى افتتاح القسم المتوسط لمجمع الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بالدمام مع بداية العام الدراسي الجديد والذي أنشأته شركة أرامكو السعودية فيما سيتم افتتاح القسم الثانوي مع بداية العام الدراسي القادم بمشيئة الله.
وأشار الى أنه تم تنفيذ دورات تدريبية للمعلمين وكذلك تنشيطية لهم وذلك قبل بدء الدراسة.
وقال إن هذا العام سيحمل الكثير من البرامج والأنشطة التي تنفذها الإدارة العامة للتعليم والمدارس بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الحكم وكذلك بمناسبة مرورخمسين عاما على إنشاء وزارة المعارف وهي الوزارة التي تشرفت بأن يكون أول وزير لها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرعاه الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved