أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

بلجيكا: إسرائيل لا تريد مبادرات أوروبية
أوروبا تسعى لمحادثات عاجلة حول المنطقة رغم العراقيل الإسرائيلية
* بروكسل رويترز:
قالت بلجيكا التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي انها تريد تنظيم محادثات مع الولايات المتحدة وروسيا بشأن اعمال العنف المتصاعدة في الشرق الاوسط.
وقال وزير الخارجية البلجيكي لويس ميشيل اول امس «نحن نفكر في احتمال تنظيم اجتماع يضم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، وسأتعامل مع هذا الموضوع قريباً».
وامتنع عن تحديد مستوى المشاركين في المحادثات المقترحة.
وقال ميشيل مخاطبا لجنة الشؤون الخارجية والامنية في البرلمان الأوروبي انه يتحتم على الاتحاد الأوروبي ان يعمل عن كثب مع الولايات المتحدة في اطار مساعيها للعب دور اكبر في الشرق الاوسط.
واضاف «بدون التعاون الوثيق مع واشنطن لا يمكن ان تكون هناك فرصة للنجاح». مشيرا إلى ان روسيا بحاجة هي الأخرى إلى ان تكون جزءا من عملية المشاورات نظرا لثقلها السياسي بسبب موقعها الجغرافي.
وتابع ان رغبة الاتحاد الأوروبي في مشاركة اكبر في عملية السلام في الشرق الاوسط اعاقها الفهم الاسرائيلي بأن الاتحاد الأوروبي مؤيد للفلسطينيين اكثر من اللازم.
وقال ميشيل «ان إسرائيل لا تريد ان يقدم الاتحاد الأوروبي مبادراته الخاصة».
وقال العديد من اعضاء اللجنة البرلمانية في الاتحاد الأوروبي الذين استمعوا لميشيل ان على إسرائيل ان تتخذ الخطوات الاولى الخاصة بوقف العنف من خلال وقف بناء المستوطنات اليهودية على الارض الفلسطينية.
ولكن آخرين شددوا على الحاجة لوقف هجمات المتشددين الفلسطينيين بما في ذلك المهاجمون الانتحاريون وقالوا ان على الاتحاد الأوروبي ان يركز الضغط على الفلسطينيين الذين يعتمدون كثيرا على اموال المساعدة الاوروبية.
واشار ميشيل إلى ان وجود مثل هذا الاختلاف في الرأي في صفوف اعضاء الاتحاد الأوروبي هو الذي حال دون تبنيه نهجاً دبلوماسياً اكثر فاعلية. وقال «انا امثل الهامش الضيق المتفق عليه. انا آسف لذلك ولكن هذا هو الواقع، المشكلة تكمن في صياغة موقف موحد للاتحاد الأوروبي».وشدد ميشيل على تأييد الاتحاد الأوروبي لتقرير اللجنة الدولية التي رأسها عضو الكونجرس الامريكي السابق جورج ميتشل.
ويوصي التقرير بوقف اطلاق النار وان تكون هناك فترة تهدئة قبل استئناف محادثات السلام.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved