أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

زيادة السياح بنسبة 15% عن العام الماضي وأكثر من 300 رحلة جوية
الأمير خالد الفيصل يرعى ختام مهرجان أبها اليوم
سموه: افتتح ندوة الأمير عبدالله الفيصل « الشاعر الإنسان »
* * أبها عبدالله الهاجري محمد السيد واس:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ورئيس لجنة التنشيط السياحي مساء اليوم الخميس ختام مهرجان أبها والذي جاء تحت شعار «كل عام وصيفكم أبها» لعام 1422ه وذلك بتوزيع الجوائز على الفائزين بجائزة المفتاحة لهذا العام وكذلك المكرمين ورعايته لآخر الامسيات الفنية والتي يحييها الفنان محمد عبده.
ويعد مهرجان ابها من اطول المهرجانات العربية حيث استمر لاكثر من عشرة اسابيع شمل على الكثير من الفعاليات منها مهرجان ابها للتسوق والذي استمر لاكثر من شهر بلغ زواره اكثر من 300 الف زائر خلال ايام المهرجان وعروض الضوء والصوت ودورة الصداقة الدولية الخامسة على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل والذي حققها نادي الاهلي السعودي بالاضافة الى العروض الشعبية من مختلف انحاء المملكة والتي اقيمت في الاماكن السياحية طوال المهرجان ولم يقتصر الامر على هذا بل كان هناك ملتقى الشباب الخليجي والمخيم الدعوي الصيفي ومعرض القوات المسلحة والعاب الطيران الشراعي وتسلق الجبال والندوات الثقافة والعلمية والادبية والكثير من الفعاليات التي هيئت لجنة التنشيط السياحي برئاسة سمو الأمير خالد الفيصل لجميع المصطافين من متنزهين والتي تناسب الاطفال قبل الكبار.
ولم يتوقف الصيف في ابها بهذه الفعاليات فكان اكثر ما استمتع به المصطافون والزوار للمنطقة هي تلك الاجواء الجميلة والخضرة التي اكتست بها جبال ابها وايضا كان للبرد الذي سقط لمدة اسبوعين على عسير من اهم الاشياء في هذا الصيف..
هذا وقد زاد عدد المصطافين لهذا العام عن العام السابق اكثر من 15% حسب الاحصائيات وزادت ايضا عدد الرحلات الجوية الداخلية والدولية حيث بلغت اكثر من 300 رحلة خلال فترة الصيف وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الثائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران قد قام بزيارة المنطقة افتتح خلالها عددا من المشاريع وذكر سموه بأنه «أتى سائحاً في أبها».
من جهة أخرى افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي امس بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل ندوة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز «الشاعر والانسان» التي تأتي ضمن برنامج تكريم دار سعاد الصباح لسموه للعام 2001م تقديرا لابداعه الشعري وعطائه الثقافي وذلك بفندق قصر أبها بأبها الجديدة.
وقد استهل برنامج الاحتفال بالقرآن الكريم ثم بكلمة رئيس لجنة التكريم الدكتور عبدالله المعطانى أوضح فيها أن هذه الكوكبة من المفكرين جاؤوا لتقديم صفحات من حياة سمو الأمير عبدالله الفيصل الحافلة بالعطاء الإبداعي.
وقال «ان سمو الأمير عبدالله الفيصل رمز من رموز الريادة الثقافية والادارية والرياضية في هذا البلد المعطاء الذي يحفل برجاله الافذاذ واسمحوا لي أن أعلن بداية فعاليات ندوة عبدالله الفيصل الشاعر والانسان على شرف سمو أمير منطقة عسير».
وأشار إلى أن الندوة ستستمر ثلاثة أيام يقدم خلالها ست جلسات نقدية وشعرية يشارك فيها نخبة من المفكرين في المملكة والوطن العربي من بينها ندوة نسائية.
بعد ذلك القى الاديب حسين عرب قصيدة بهذه المناسبة.
ثم تشرف المشاركون في فعاليات الندوة بالسلام على سمو أمير منطقة عسير.
وفي نهاية الحفل أدلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير بتصريح لوسائل الإعلام أعرب فيه عن سعادته أن يكون أحد المساهمين في هذا التكريم.
وقدم سموه الشكر والتقدير لدار سعاد الصباح على هذا التكريم وعلى اختيار أبها لهذه المناسبة الكبيرة كما قدم الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل لدور سموه في تنظيم هذا اللقاء في أبها.
وهنأ سموه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل على الاعتراف بالفضل من مثقفي العالم العربي لريادته الكبيرة في عالم الثقافة والفكر والرياضة لأن اسم عبدالله الفيصل كبير ولن يفيه أى تكريم حقه مشيرا سموه إلى أن هذا التكريم يعد خطوة كبيرة ورائدة من قبل دار سعاد الصباح.
وشكر سمو أمير منطقة عسير جميع المشاركين والمساهمين في هذه الندوة بكلماتهم وتحليلاتهم واثرائهم للكتاب الكبير في عالم الأمير عبدالله الفيصل الثقافي.
وأثنى سموه على هذا التكريم الذي يأتي من خارج المملكة الذي يعداعترافا من العالم بالأدب السعودى حيث إن سمو الأمير عبدالله الفيصل هو خير من يمثل الحركة الفكرية والادبية والثقافية في المملكة لأنه من روادها.
بعد ذلك استهلت فعاليات الندوة بجلسة بعنوان «عبدالله الفيصل الانسان ورجل الدولة» وشارك فيها كل من الدكتور بكري أمين والاستاذ حسين عرب والدكتور عبدالرزاق أبو داوود والاستاذ سليم نصار والاستاذ عبدالله القصبي والاستاذ محمد القدادي فيما يديرها الدكتور عبدالله العثيمين.
وحضر الحفل أصحاب السمو الملكي الامراء وضيوف الندوة من المفكرين والمثقفين والادباء وكبار المسؤولين في منطقة عسير.
هذا ومن المقرر أن تواصل الندوة أعمالها مساء اليوم ويوم غد الخميس بجلسات تحت عناوين «عبدالله الفيصل» الشعر الفصيح «وعبدالله الفيصل صوت الابداع الشعري و قراءات شعرية من ابداع الأمير عبدالله الفيصل» الشعر الفصيح وقراءات نقدية في إبداع سموه في الشعر الشعبي وعبدالله الفيصل صوت الابداع الشعري قراءات شعرية من ابداع سموه في الشعر الشعبي «القاء» كما تقام جلسة نسائية يشارك فيها عدد من نخبة من المهتمات بالشأن الفكري والثقافي.
وتختتم أعمال الندوة مساء الجمعة القادم بأبها الجديدة ويتضمن الاحتفال القاء عدد من الكلمات وتوزيع شهادات التكريم وتوزيع الكتاب الوثائقي بهذه المناسبة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved