أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

المشاركات في مهرجان الأقصى بعد أن اختتم نشاطاته :
المهرجان جزء من جهود المملكة في دعم القضية الفلسطينية
* جدة مريم شرف الدين:
وسط حضور نسائي كبير من محافظة جدة وزوارها اختتمت مساء يوم الجمعة الماضي فعاليات مهرجان (الاقصى في قلوبنا) الذي نظمته واشرفت عليه الندوة العالمية للشباب الاسلامي بالتعاون مع مؤسسة (صوت نداء للانتاج والتوزيع كجهة منفذة وتحت مظلة الغرفة التجارية والصناعية بجدة وبموافقة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة والذي اقيم على ارض المطار القديم بجدة).
وقد جاء الهدف من اقامة هذا المهرجان للتذكير بقضية الاقصى وفلسطين. وجعلها من القضايا الحية المترسخة في نفوس الناس.. بعد تعايش أكثر من 000.100 من زائري وزائرات المهرجان طيلة (5 أسابيع مع آلام الشارع الفلسطيني).
من خلال عروضه المسرحية والسينمائية التي نقلتهم الى القدس القديمة والمدن الفلسطينية .. وأوضحت لهم حجم التعسف اليهودي ومحاولات بني صهيون الحثيثة في طمس هويتها العربية والاسلامية، وتقديم صورة حية لمعاناة الشعب الفلسطيني والجرائم الوحشية والمجازر التي ارتكبت ضد هذا الشعب الاعزل وما يواجهه من تعذيب وتشريد على أيدي قوات الاحتلال وجبروتهم الجائر.
وقد حاولت اللجنة النسائية بالندوة من خلال هذه الفعاليات وانشطتها الخاصة التعريف بالاقصى والقدس الشريف وقبة الصخرة ومحاولة ترسيخ حبها في نفوس زائرات المهرجان وتقديم كل ما يناسب الام والطفل للاستفادة من القيمة الحقيقية من فعاليات هذا المهرجان اضافة الى دعوة سيدات المجتمع البارزات ممن لهن مكانة علمية واجتماعية لمساندة هذه القضية وخدمة الاهداف المرجوة من خلال فعاليات هذا المهرجان لامتداد هذا الدور بعد الفعاليات.
وقد اشتملت فعاليات اللجنة النسائية على برنامج يومي حافل من المشاهد والعروض منها:
مشهد (منبر صلاح الدين) للتعريف بالدور الذي قام به الناصر صلاح الدين الايوبي في خدمة هذه القضية وكيفية محاربته للصليبيين على الرغم من تلك الاسلحة المتواضعة التي اشتملت على السيوف والسهام والحراب الا انه بقوة ايمانه بالله وهذه القضية تمكن من دحر هؤلاء الصليبيين.
كما تضمن هذا البرنامج وبشكل يومي مشهداً بعنوان (ما عندنا خبر) ونشيد (يا أطفال العالم) ومشهد (من واقع الحارة الفلسطينية) (نشيد اعلى اعلى).
ü بالاضافة الى تقديم مشهد خاص بعنوان النصر وتقديم عرض رياضي بعنوان (لاني احمل الايمان) ونشيد بعنوان (القدس تثأر).
كما احتوى نشاط القسم النسائي على عدد من الاركان ومنها:
بيت الاشباح،
وقد جاءت اهداف هذا القسم الى اشعار الطفل والامهات والزائرات بالاحساس بالشارع الفلسطيني بدءاً من التجول في القدس القديمة والمدن الفلسطينية من خلال الصور التي قامت الندوة بتوظيفها بشكل ايجابي جميل اشعر الزائر بوجوده بين جنبات هذه المدينة التاريخية وانفاسها التي خمدت وبدأت تستصرخ وتستجير بكل من وقعت عيناها عليه.
توضيح ثراء الطبيعة الفلسطينية وما حباها الله من البركة في اراضيها ومزارعها وحقول الزيتون قبل العدوان ثم التعريف بالاضرار التي لحقت بها من جراء الاحتلال الصهيوني ومدى الرعب الذي احدثه في قلوب الشعب الفلسطيني المسلم.
كما قامت المشرفة على هذا الركن بالتعريف على كيفية مواجهته اليهود حاولوا تشبيههم في هذا الركن على هيئة اشباح. بالتحصينات اللازمة و التكبير خصوصاً ان اليهود شعب جبان وليس لديه المقدرة على مواجهة الخصم إلاّ من خلف الحواجز والتحصينات.
كما حلقت الزائرات في سماء الاقصى من خلال الركن الخاص الذي يحمل هذا المسمى.. طيلة فعاليات المهرجان مع قصة الاسراء والمعراج بطريقة محببة وجذابة للكبار والاطفال ثم سردها باسلوب قصصي مشوق ودعمها يعرض على البروجيكتر.. وشرح تفاصيل هذه الرحلة وما فيها من اعجاز قرآني علمي مع اتاحة الفرصة بعدها للاطفال للقيام بتركيب صورة المسجدين الاقصى وقبة الصخرة من خلال المسابقة التي دأبت اللجنة باعدادها طيلة فعاليات المهرجان وتقديم الجوائز للاطفال.
مع المشاركات
وعن هذا المهرجان وما حققه من اهداف وبعد اختتام انشطته كان لنا لقاءات مع بعض المشاركات حيث تحدثت حرم الامين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الاسلامي السيدة صالحة حلواني حول الهدف من اقامة المهرجان والواجب المتحتم على الجميع القيام به وهو دعم الاخوة في فلسطين والدعاء لهم وتحفيزهم على مواصلة مقاومتهم ومساعدتهم مادياً ومعنوياً.
واثنت السيدة صالحة حلواني على المجهودات التي تبذلها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وحكومته المباركة والشعب السعودي النبيل كما امتدحت نجاح المهرجان.
من جانبها شكرت الاستاذة ايمان محمد ياسين المرشدة الطلابية بمدارس الواحة النموذجية الاخوات القائمات على هذا العمل ودعت الله تعالى ان يوفق جميع المساهمين فيه.
كما كان لنا لقاء مع الاستاذة سعاد عينوسة عضو اللجنة النسائية بالندوة العالمية للشباب الاسلامي حيث تحدثت عن سبب اقامة المهرجان وهو احياء هذه القضية مرة اخرى في اذهان الناس بعد ان جاءت الامتحانات وخمدت هذه القضية قليلاً مع ان الاوضاع هناك في فلسطين مشتعلة. وامتدحت الاستاذة سعاد دور هذا المهرجان الاعلامي وما قام به من تحريك لهذه القضية ولمشاعر الناس.
والجدير ذكره أن زوار هذا المهرجان قد وصل الى ما يقارب 100 الف زائر من النساء والرجال والاطفال.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved