أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

اقتراح بشأن آلية ترشيح المشرفين التربويين
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر:
الاشراف التربوي هو عملية تربوية تعمل على تحسين اداء المعلم في العملية التعليمية ونمو حصيلة المعلم المعرفية والثقافية والسلوكية والمهنية وهو عملية بناء وابداع للوصول الى أفضل الطرق لتدريس المنهج على أكمل وجه ومساعدة المدرس على فهم ان التربية تؤثر في اساليب الحياة التي يعيشها ومن مهام المشرف ان يفرق بين الوسيلة والاهداف وربط مواد الدراسة ببعضها البعض ويكون على علم بمشكلات التلاميذ ويجب ان يكون المشرف ديمقراطيا في قيادته للمعلمين بالاحترام المتبادل واعطاء المعلم حرية الكلام واخذ رأي المعلم وان يكون على دراية بطرق التدريس وطرق القياس والتقويم ويعيش هموم المعلم والصعوبات التي يواجهها بالميدان ويشارك برسم الخطط وتنظيمها وجمع المعلومات ومن ثم تطبيق خطة العمل وفق اسس علمية يسير عليها المعلم لحل مشكلات صعوبات التعلم لكن حال المشرفين تصيد الاخطاء ورصد الدرجات للمعلم بدون علمه حتى يتهرب من مساءلة المعلم له والصحيح ان عمله بنائي وابداعي للخبرات التي مر بها خلال تجوله على المعلمين.
واود ان اقترح على المسؤولين بالوزارة وكذلك ادارات التعليم للأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
1 انشاء قسم للاشراف التربوي بكليات المعلمين مهمة هذا القسم لتخريج مشرفين تربويين أكفاء بحيث يدرسون سنة دراسية تشتمل على مواد القياس والتقويم وطرق التربية والتدريس وانواع الاشراف التربوي والوسائل التعليمية.
2 على القائمين بلجنة المقابلة للترشيح للاشراف التربوي نبذ الاهواء الشخصية «الرغبات المصلحية» بحيث لا تنظر اللجنة إلا للصالح واكثر فائدة للعملية التربوية.
3 عند اجراء المقابلة يجب تقبل الشخص المتقدم ويجب أن تكون المقابلة نصف ساعة لا عشر دقائق فهي غير كافية للحكم على معلم بأنه صالح للاشراف وتطبيق مبدأ العدل على المتقدمين.
4 اجراء اختبار تحريري بكليات اعداد المعلمين في نهاية السنة في مواد القياس والتقويم وطرق التربية والتدريس والوسائل التعليمية.
وبهذا الاقتراح نحصل على مشرفين متميزين يفيدون المعلم، والمعلم بدوره يقوم بتوجيهات المشرف المبنية على اسس علمية وبذلك نحصل على تلاميذ متفوقين مبدعين لأنه اذا كانت القاعدة سليمة صلبة جنينا طلاباً تفخر الامة بهم.
صالح محمد العنزي
معلم صف اول مدرسة ابي دجانة - بريدة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved