أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th August,2001 العدد:10563الطبعةالاولـي الخميس 11 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

كلام في الجمال
لما خلق الله تعالى البشر أوجد فيهم العقل ليتفكروا ويتصرفوا في أمورهم المختلفة بناءً على ما توصلوا إليه من نتائج وما اتخذوه من قرارات ولكي يعرفوا ما أراد الله لهم أن يعرفوه، حيث يبقى العقل محدوداً في إداركه. ولم يستطع البشر فهم واستيعاب كل شيء في هذه الحياة ومن ذلك الجمال وتأثيره علينا حيث إنه يخترق العقل ويؤثر في النفس.
ولا توجد حدود لمعايير الجمال يمكن أن نعرفها وأن نستوعبها رغم ماقيل من المواصفات الشكلية الجميلة والبديعة في الكثير من المخلوقات وفي الإنسان وفي النساء على وجه الخصوص وما ذكر في وصف جمالهن من شعر ونثر على مر العصور.
ونحن نعرف الجمال ونحس بتأثيره فينا لكننا لا نعرف كيف يكون ذلك وفي ردة فعلنا تجاهه فإننا قد ننبهر ونعيش لحظات من التأثر وقد تعاودنا تلك اللحظات بين الحين والآخر وقد نعيش فيها طويلاً.
كما أننا قد نتصرف بناءً على ذلك التأثير فتأثير الجمال فينا داخلي و«سحري» واضح ومجهول في نفس الوقت.
وليس الجمال في المظهر الخارجي فقط، فهناك نواحي الجمال الداخلية المتفاوتة الدرجات بين الناس والتي تظهر في سلوكهم أحياناً، فتجد الإنسان المرح والرزين ومن يتحدث ويتعامل بهدوء ملحوظ ومن يتفاعل بحماس وحيوية ومن يتميز بإنصاته لمن يحادثه..
إلى غير ذلك من صفات الإنسان التي قد تتميز أيضاً بأنها غير محدودة في جمالها، بل إنها تتطور وتتزايد في ذلك الجمال مع مرور الزمن.
وقد أوجد الله تعالى الصفات والطباع المختلفة في الناس، فظهرت في تعاملاتهم فيما بينهم واتصفت النفوس بما غلب عليها من تلك الصفات والطباع وعلى سبيل المثال: لما وجد الخير والشر من الأفعال والتصرفات في تلك التعاملات وجدت النفس الشريرة وفي المقابل النفس الطيبة الجميلة المحبوبة.
سعد عبدالله السويحب

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved