أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st September,2001 العدد:10565الطبعةالاولـي السبت 13 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
الحاسب في المرحلة الابتدائية 1/2
د. عبدالله الموسى *
تناقلت الصحف والمجلات والإذاعات يوم الاربعاء الماضي نبأ اعتماد تدريس مادة الحاسب الآلي واللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية في الانشطة الطلابية وبعض المواد الدراسية مثل التربية الفنية والرياضية عند الحاجة نقلاً عن معالي وزير المعارف أثناء لقائه بوكلاء الوزارة.
ومن المعروف - للمتابعين لأحوال الوزارة - ان الوزارة ممثلة بوكالتها للتطوير التربوي تحت ادارة الدكتور خالد العواد تبذل جهودا ضخمة في هذا المجال.
ورغم انني من المؤيدين جملة وتفصيلا لهذه الخطوة الطموحة من معالي وزير المعارف وخاصة في مجال الحاسب الآلي للتخصص الدقيق في هذا المجال .
أما في اللغة الانجليزية فأنا من المؤيدين بصفة عامة - ولا سيما إذا كان في الانشطة - مع التحفظ الذي قد يبديه بعض المتخصصين في اللغة العربية..
ومهما يكن من أمر ورغم قصر المدة بين الخبر وكتابة هذا المقال إلا انني التقيت بمجموعة من اساتذة الجامعات وبعض المعلمين وبعض أولياء الأمور وتم طرح هذه الفكرة اعني بذلك قضية تدريس الحاسب الآلي - خاصة - في المرحلة الابتدائية، ومن خلال حديثي مع الكثيرين أدركت انهم بعيدون عما يجري في أروقة الوزارة والرئاسة العامة لتعليم البنات وبعض القطاعات التعليمية الأخرى .
وحيث كان لي شرف المشاركة في كلتا الجهتين في بعض اللجان العلمية فقد أحببت ان اذكر الجهود المبذولة في قطاع التعليم بشقيه للبنين وللبنات، في هذا المقال وفي المقال القادم سوف اتحدث عن الحاسب في المرحلة الابتدائية وكيف سيتم ذلك، وما هي المبررات، وسوف اشير الى دراسة مسحية قمت بها على مستوى العالم وكذلك على مستوى المدارس الأهلية بمدينة الرياض.
أقول: ان الوزارة ممثلة بوزيرها ووكيلها للتطوير التربوي الدكتور خالد العواد ومدير عام المناهج الدكتور عبدالاله المشرف يبذلون قصارى جهدهم في تطوير مناهج التعليم لمواكبة متطلبات العصر .
والمطلوب هو ألا نستعجل النتائج فصناعة المناهج تحتاج الى وقت طويل وصناعة الرجال تحتاج الى وقت أطول، فالجهود المبذولة في وكالة الوزارة للتطوير التربوي بجميع قطاعاتها تنبئ عن مستقبل زاهر إن شاء الله .
كما لا أنسى ان أشير الى دور الإدارة العامة للتقنيات ممثلة بمديرها سعادة الدكتور غانم الغانم الذي بدأ خطته في مصادر التعلم وبعض المناشط الأخرى.
هذا على صعيد الوزارة، أما على صعيد الرئاسة العامة لتعليم البنات فهناك جهود جيدة، وهناك خطوات جبارة وقد كتبت عن هذه الجهود قبل ستة اشهر تقريباً بنوع من التفصيل .
ولكن سوف اشير الى بعض المستجدات في الموضوع، فإدراكا من معالي الرئيس العام للمعلوماتية فقد شكل لجنة عليا للحاسب الآلي في الرئاسة برئاسة الدكتور خالد بن دهيش وكيل الرئاسة للتخطيط والتطوير الإداري لدراسة ادخال المعلوماتية الى قطاعات الرئاسة وبدأت اللجنة منذ فترة طويلة ومازالت تواصل اجتماعاتها وكان من قرارات هذه اللجنة إقرار مادة الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية وسوف يتم تعميم التجربة هذا العام .
ومن المتوقع ان يتم تأمين 1200 معمل في ثانويات الرئاسة خلال العام القادم، ومن المتوقع توفر حوالي 1200 وظيفة في الحاسب الآلي للعام القادم إن شاء الله، هذا من جهة، ومن جهة أخرى أعلنت الرئاسة - أو على الأقل في الطريق للإعلان - عن طرح منافسة إقامة برنامج للإدارة المدرسية في جميع مدارس تعليم البنات، ومن جهة ثالثة اأقرت اللجنة العليا تدريس مادة بعنوان «مقدمة في الحاسب الآلي والتعليم» في جميع كليات تعليم البنات بحيث يكون تدريس الحاسب مقرراً اجبارياً لجميع الطالبات .
كما ان هناك جهوداً أخرى على صعيد إدارات تعليم البنات. المهم هذه بعض الجهود المبذولة من قبل المسؤولين في قطاع التربية والتعليم وتحتاج منا التريث والتطبيق فمثلا مراكز مصادر التعليم التي تم تأمينها في وزارة المعارف سوف تكون عديمة الفائدة اذا لم يستخدمها المعلمون..
هذه بعض الجهود المبذولة في أروقة الوزارة والرئاسة وما خفي كان أعظم.. وسوف أتحدث في المقال القادم عن فلسفة إدخال الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية.
almosa@almosa.net
* جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved