أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st September,2001 العدد:10565الطبعةالاولـي السبت 13 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

وجود عرفات في ديربان يلفت الأنظار إلى معاناة شعبه
افتتاح المؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية
عنان : ما تعرض له اليهود في الماضي لا يبرر الأذى الذي يلحقونه بالفلسطينيين
* * ديربان د ب أ:
بدأ مؤتمر تنظمه الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية أعماله في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا أمس (الجمعة) بحضور أكثر من عشرة من رؤساء الدول.
ومن بين الرؤساء الذين حضروا مراسم الافتتاح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والكوبي فيدل كاسترو وزعماء من كافة أنحاء أفريقيا.
وقد جذب المؤتمر الدولي لمناهضة العنصرية والنشاطات المتعلقة به نحو 000 .15 من المسؤولين وممثلي المنظمات غير الحكومية من أكثر من 190 دولة.
وكان دبلوماسيون من الولايات المتحدة وإسرائيل الدولتين اللتين ألمحتا في وقت سابق إلى أنهما ستقاطعان المؤتمر من بين وفد رسمي حضروا المؤتمر أمس (الجمعة) ويتوقع أن تقوم منظمات ووكالات غير حكومية من بينها يوبيل2000 وحركة لاندلس بيبول (الشعوب التي ليس لها أوطان) ونشطاء حقوق إنسان من طائفة الداليت ومجموعات كنائسية وأخرى مناهضة للخصخصة بمظاهرات أمام مركز المؤتمرات الدولي الذي يعقد فيه المؤتمر.
وقد ألقى أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان كلمة في المؤتمر كما ألقى رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي والأمينة العامة للمؤتمر ماري روبنسون كلمتين أمام المؤتمر وستتوج أعمال المؤتمر الذي يهدف للتوصل إلى آلية عالمية لمحاربة ظاهرة العنصرية المتفاقمة بأشكال مختلفة في كافة أنحاء العالم بتبني إعلان في السابع من أيلول (سبتمبر) القادم.
واعتبر كوفي أنان أن «الفظاعات» التي تعرض لها اليهود في الماضي لا يمكن أن تبرر «الأذى» الذي يلحق بالفلسطينيين.. مؤكدا ان «الاتهامات المتبادلة» لا تمثل موضوع مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية.
و قالت منظمة العفو الدولية في بيان لها ان المؤتمر ينبغي ان يكون فرصة للحكومات للتحرك الفعال ضد آفة العنصرية ونسيان خلافاتها.
واشارت الامينة العامة لمنظمة الدفاع عن حقوق الانسان ايرين خان «ان المؤتمر يمثل مناسبة مهمة لحكومات العالم بأسره للنظر الى ما هو أبعد من المصالح الآنية».
وأضافت «كل البلدان عليها مواجهة النزعات العنصرية وتأمين عدالة قائمة على أساس المساواة في الحقوق بين الجميع».
ودعت منظمة العفو الدولية الحكومات الى البحث عن حل للمشكلة يكون قائما على قاعدة حقوق الانسان وليس الاعتبارات السياسية.
وكان الرؤساء الجنوب افريقي ثابو مبيكي مضيف المؤتمر والجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والكوبي فيدل كاسترو والفلسطيني ياسر عرفات والرواندي بول كاغامي اول القادمين الجمعة الى مركز المؤتمرات محاطين باجراءات أمنية كبيرة. وكان في استقبالهم الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان.
وينتظر ان يشارك 13 رئيس دولة في افتتاح المؤتمر الذي يتواصل حتى 7 ايلول/سبتمبر.
ولم يعلن عن حضور اي رئيس دول صناعية كبرى.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved