أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st September,2001 العدد:10565الطبعةالاولـي السبت 13 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

مدير عام الإدارة العامة للأسلحة والذخيرة لـ الجزيرة :
لا مهلة للمواطنين لترخيص ما لديهم من أسلحة بعد 30 شعبان القادم ولن ينظر في أي طلبات
إنشاء نواد للرماية.. مطروح للقطاع الخاص.. وفق شروط وضعتها وزارة الداخلية
إطلاق النار في المناسبات والأفراح لايجوز ولو كان السلاح مرخصاً
* * الرياض عوض مانع القحطاني:
أكد مدير عام الإدارة العامة للأسلحة والذخيرة بوزارة الداخلية اللواء سلطان بن زيد الحسين بأن حيازة الأسلحة واستخدامها في المملكة لا تعد ظاهرة ولله الحمد وان ولاة الأمر يحفظهم الله يبذلون كل جهود وامكانيات الأمن وسلامة المواطن في كافة أنحاء المملكة وقال في حديث «للجزيرة» بان توجه وزارة الداخلية ان توعي المواطن من مخاطر الأسلحة وحيازتها واستخدامها.. مشيراً بان المهلة التي أعطيت للمواطنين لتسجيل ما لديهم من الأسلحة كانت كافية وان المهلة سوف تنتهي بنهاية 30/8/1422ه ولن ينظر بعد ذلك في أي طلبات جديدة وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية.
وأهاب اللواء الحسين بالاخوة المواطنين الذين لازالت لديهم أسلحة الإسراع في ترخيصها خلال الفترة القادمة.. ومن لم يفعل ذلك سوف يطبق عليهم العقوبات المنصوص عليها في نظام الأسلحة والذخيرة وأكد اللواء الحسين ان تعليمات صاحب السمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وسمو مساعدهم للشؤون الأمنية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز تؤكد على تسهيل لإجراءات المواطنين الذين يراجعون الإمارات ومكاتب إصدار الرخص وإنهاء الاجراءات بيسر وسهولة موضحا بأنه يستطيع المواطن ان يحصل على ترخيصه بالسرعة الممكنة إذا أحضر الشروط المطلوبة.
أولاً: أرحب بجريدة الجزيرة وأشكرها على هذا اللقاء والذي يهدف في المقام الأول إلى توعية المواطن عن مخاطر الأسلحة وحيازتها. ومعلوم ان حيازة أو استخدام الأسلحة النارية في المملكة لا تعد ظاهرة ولله الحمد، وولاة الأمر يحفظهم الله يبذلون كل الجهود والإمكانات لأمن وسلامة المواطن في كافة أنحاء المملكة.
* هذه شروط الحصول على ترخيص السلاح:
* ماهي الإجراءات المتبعة للحصول على تراخيص الأسلحة؟
يمكن لأي مواطن مراجعة مراكز ومحافظات إمارات مناطق المملكة لترخيص أسلحتهم حسب الشروط المطلوبة وهي إحضار: السلاح وأربع صور شمسية مقاس 2× 3 وصورة من بطاقة الأحوال مع الأصل وتعريف حسب النموذج المعتمد.
* ليس هناك عدد محدود للأسلحة المورثة
* هل هناك عدد محدد للأسلحة التي يمكن للمواطن طلب ترخيصها؟
كما تعلمون ان لدى بعض المواطنين عدداً من الأسلحة توارثوها عن آبائهم وأجدادهم في هذه الحالة يتم ترخيص جميع ما لدى المواطن من أسلحة ما لم تكن ممنوعة من الترخيص أصلاً كالتي مصدرها حكومي أو مصنعة في إسرائيل.
* المهلة كافية... ونهيب المواطنين بسرعة تسجيل ما لديهم من أسلحة
* هل مهلة ترخيص السلاح الحالية كافية للمواطنين لترخيص ما لديهم من أسلحة؟
تم إمهال المواطنين منذ ان صدر نظام الأسلحة والذخيرة بتاريخ 19/2/1402ه وحتى نهاية المهلة المقررة في 30/8/1422ه بعدها لن ينظر في أي طلبات جديدة وفقاً لبيان وزارة الداخلية وهي كما ترون مهلة طويلة وكافية لمن يريد ان يرخص ما لديه من أسلحة وبهذه المناسبة أهيب بالأخوة المواطنين الذين لازالت لديهم أسلحة الإسراع بترخيصها خلال الفترة القادمة لكي لايتعرضوا للعقوبات المنصوص عليها في نظام الأسلحة والذخائر.
* من لديهم رخص سابقة عليهم تجديدها
* هل هناك عقوبات لمن لم يجدد رخصة السلاح؟
التأخر عن التجديد مخالفة نظامية يعاقب عليها بموجب نظام الأسلحة والذخيرة إلا أنه في ظل المهلة الحالية فالعقوبات لايتم تطبيقها، ونذكر الأخوة المواطنين ممن لديهم رخص أسلحة غير مجددة المبادرة بتجديدها خلال فترة المهلة الحالية.
* السجن والغرامة والمصادرة بحق من يطلقون النار في المناسبات
* أحياناً يحدث إطلاق النار في مناسبات الأفراح، فهل هناك عقوبات رادعة لمن يضبط ومعه أسلحة في تلك المناسبات؟
لايجوز حمل السلاح واستخدامه ولو كان مرخصاً في الاحتفالات وأماكن التجمعات العامة ونحوها بتاتاً ويعاقب النظام من يخالف ذلك بالسجن والغرامة ومصادرة السلاح.
* الحمل لقطعة واحدة فقط
* إذا كان لدي مسدس مسجل برخصة حمل ولدي مسدس آخر غير مسجل وأرغب بترخيصه بصفة الحمل هل يجيز النظام ذلك؟
بالإمكان ترخيص أي سلاح فردي على أن لايتجاوز الترخيص بالحمل قطعة واحدة من نوع المسدس فقط.
* من يرغب التعويض عليه مراجعة إدارات إصدار التراخيص
* كيف يعوض المواطن الذي يريد التخلص من سلاحه؟
إذا كان السلاح مرخصا فما عليه إلا مراجعة إحدى الجهات المسؤولة عن إصدار تراخيص الأسلحة فلديها التعليمات الخاصة بذلك.
* هذه احتياطات حفظ السلاح والذخيرة
* ماهي أفضل الطرق الآمنة لحفظ السلاح والذخيرة؟
لأي سلاح ناري طرق واحتياطات أمان وسلامة والذي يهمنا هنا حفظ السلاح سواء أسلحة نارية أو أسلحة تمرين والتي تعمل بواسطة ضغط الهواء في مكان آمن بعيداً عن متناول الأطفال والجهلة وللأسف حصلت بعض الحوادث نتيجة الإهمال والجهل.
* إنشاء نواد للرماية في المملكة.. مطروح للقطاع الخاص
* صدرت مؤخراً الموافقة السامية على إنشاء نواد للرماية ماهي أهم أهداف إنشاء تلك النوادي؟
نوادي الرماية مطروحة للقطاع الخاص تحت إشراف وزارة الداخلية والرئاسة العامة لرعاية الشباب وفق ضوابط وشروط حددتها اللائحة المنظمة لذلك. أما الهدف الأساسي من إنشاء تلك النوادي هو إتاحة الفرصة للهواة إلى ممارسة هذه الرياضة بأفضل الطرق والأساليب العلمية الحديثة وتعلم الرماية بالطريقة الصحيحة والآمنة. ويمكن الحصول على كتيب (ضوابط وأحكام أندية الرماية والصيد) من أي إدارة من إدارات الأسلحة في إمارات المناطق.
* نعم هناك دعم من المواطنين لتسجيل ما لديهم من السلاح
* ما مدى تجاوب المواطنين حيال طلبات الحصول على تراخيص الأسلحة التي بحوزتهم؟
نظراً لوعي المواطن والحمد لله فإن استجابته لبيان وزارة الداخلية وللتعليمات واضحة من خلال زيادة المتقدمين لأقسام تراخيص الأسلحة بإمارات المناطق بطلب ترخيص ما لديهم من أسلحة.
* الحاجة للسلاح أصبحت غير ضرورية.. لما لها من خطورة من أيدي الجهلة وصغار السن
* هل من كلمة أخيرة تودون توجيهها للأخوة المواطنين؟
الحمد لله أن بلادنا تنعم بأمن واستقرار وأعين رجال الأمن ساهرة على أمن المواطن وراحته في كل جزء من بلادنا الغالية ولهذا فإن الحاجة لحيازة السلاح أصبحت غير ضرورية ومن الأفضل عدم حيازة أي نوع من أنواع الأسلحة لما لها من خطورة إذا وقعت في أيدي صغار السن أو الجهلة متمنياً للجميع السلامة من كل شر ومكروه.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved