أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st September,2001 العدد:10565الطبعةالاولـي السبت 13 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

وزارة المعارف أكملت كافة استعداداتها للعام الدراسي الجديد
أكثر من مليوني طالب يتوجهون لمدارسهم اليوم السبت
(13) ألف مدرسة لوزارة المعارف هذا العام و (140) ألف معلم في كافة أنحاء المملكة
*الرياض سلطان المواش:
أكملت وزارة المعارف استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد 1422/1423ه بكل جدية ونشاط منذ الدقيقة الأولى في يومه الأول، والذي سيبدأ يوم السبت القادم الموافق 13/6/1422ه بإذن الله.
حيث سيتوجه أكثر من اثنين مليون طالب إلى مقاعد الدراسة في أكثر من 13000 مدرسة تابعة لوزارة المعارف، يعلمهم ما يقرب من 000.140معلم.
«شؤون المعلمين
وقد انتهت الوزارة من تسديد احتياج إدارات التعليم في مختلف التخصصات وفي كل المراحل للعام الدراسي القادم 1422/1423ه، وذلك وفق الآتي:
حصر النمو والأحداث في الفصول والمدارس في جميع إدارات التعليم، وقد بلغ احتياج إدارات التعليم في هذا الجانب«3750» معلماً في مختلف التخصصات.
حصر الوظائف الشاغرة الناجمة عن التقاعد، الوفاة، إنهاء العقود أو إلغائها وغير ذلك، وقد بلغ إجمالي أعداد المعلمين من السعوديين والمتعاقدين الذين انتهت خدماتهم للأسباب السالفة«5000» خمسة آلاف معلم.
بعد حصر احتياج النمو والحالات الأخرى فقد تم إرساله لكل إدارة تعليمية لتدقيقة ودراسته وإبداء مرئياتها حيال إعادته لإقراره واعتماده من الوزارة ليتم العمل على تسديده.
وتسديد احتياج إدارات التعليم من المعلمين في مختلف التخصصات حسب احتياج كل إدارة تعليمية للعام الدراسي القادم 1422/1423ه.
تسديد جزء من احتياج إدارات التعليم بنقل راغبي النقل بين الإدارات التعليمية، بحيث ينقل لكل إدارة تعليمية حسب احتياجها في كل تخصص وحسب المرحلةالتعليمية.
ومن أجل تحقيق ذلك قامت الإدارة بإجراء حركة نقل المعلمين المتقدمين بطلباتهم للنقل بين الإدارات التعليمية، يضاف إليهم من تم نقلهم لظروفهم الصحية أو الاجتماعية بناء على قرارات صادرة من لجنة المعلمين ذوي الظروف، وكذلك المعلمين المتعاقدين المنقولين من إداراتهم التعليمية ليحل محلهم معلمون سعوديون، يصبح عدد المنقولين تبعاً لذلك 6724 معلماً في مختلف التخصصات وإلى جميع المراحل الثلاث وبناء على احتياج كل إدارة تعليمية.
وبعد تنفيذ حركة النقل تم تبليغ وزارة الخدمة المدنية بالاحتياج لدى الوزارة والذي ترغب ترشيح خريجين جامعيين تربويين عليه، ووفقاً لهذا الاحتياج فقد تم تبليغ وزارة الخدمة المدنية لترشيح«4480» مرشحاً للعمل معلمين في وزارة المعارف حسب التخصصات التي تحتاجها في المرحلتين المتوسطة والثانوية وقد تم تعيينهم جميعاً.
كما قامت الوزارة بتعيين«4121» خريجاً من خريجي كليات المعلمين للعمل في المرحلة الابتدائية حسب الحاجة لهم في مختلف إدارات التعليم، وبذلك يصبح مجموع عدد المعلمين الذين تم تعيينهم هذا العام 8601 معلم.
ونظراً لأن وزارة الخدمة المدنية لم تتمكن من توفير كامل حاجة الوزارة في تخصصات: اللغة الإنجليزية الفيزياء الرياضيات الحاسب الآلي والقراءات وذلك لعدم توفر الأعداد الكافية في هذه التخصصات بين الخريجين السعوديين فقد لجأت وزارة المعارف إلى تسديد هذا النقص في هذه التخصصات بالتعاقد عليها من بعض الدول العربية الشقيقة التي يتوفر فيها هذه التخصصات، وقد بلغ عدد من تم التعاقد معهم من الخارج لهذه التخصصات 1133 معلماً.
ثالثاً: تأمين الاتصال الفعال بإدارات التعليم وغيرها من الجهات المعنية واستخدام أكثر أساليبه فعالية وسرعة
1 التعميم والمخاطبة باستخدام أحدث وسائل الاتصال المتوفرة كالبريد الإلكتروني الرسائل الهاتفية، لضمان سرعة وصول المعلومات المطلوبة وتيسير تبادلها.
إحداث موقع«لشؤون المعلمين» ضمن موقع وزارة المعارف على شبكة الإنترنت وتسخيره كأداة اتصال تنشر من خلاله الإدارة نشاطاتها ومنجزاتها التي تهم المعلم والعاملين في الميدان التربوي والتعليمي لكي يتم التواصل وتبادل الآراء والمقترحات بيسر وسرعة تساعدان على سرعة اتخاذ القرارات المناسبة.
إنشاء «وحدة شؤون المعلمين» تتولى مهام تنفيذ الاتصال الوارد والصادر من الإدارة وإليها وتأمين استقبال وسائل الاتصال والرد عليها هاتفياً وإلكترونياً، وورقياً ، كما أن مهامها استقبال المراجعين والمستعلمين وإفادتهم.
إجراء الاحتياج وحركةالنقل والتعيينات برمجياً بواسطة الحاسب الآلي.
هذا وقد وضعت الإدارة خطة زمنية تضمن استكمال إجراءات النقل والتعيينات والتعاقد للمعلمين في وقت مبكر قبل بداية العام الدراسي الجديد بأسبوعين والخطة ولله الحمد تسير حسب مواعيدها المحددة لها.
المناهج الجديدة
ويسعى مركز التطوير التربوي الإدارة العامة للمناهج إلى تطوير المناهج بما يحقق الأهداف المنشودة وفي مقدمتها تحسين نوعية التعليم وفاعليته وفيما يلي عرض للمستجدات في المقررات والخطط الدراسية التي سوف يتم تطبيقها العام الدراسي القادم 1422/1423ه:
التربية الإسلامية
1 تعميم تطبيق كتاب الفقه«مؤلف جديد» للصف الثالث الثانوي بجميع أقسامه.
2 تعميم تطبيق الخطة الدراسية الجديدة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة لمدارس تحفيظ القرآن الكريم مع المنهج المصاحب.
اللغة العربية
1 التعبير والإنشاء:
تعميم منهج جديد لمادة التعبير والإنشاء في كل مراحل التعليم، بعد أن لقي تأييداً من الميدان خلال تجريبه العام الدراسي 1421/1422ه وذلك من خلال التقارير التي بعثها مشرفو المناطق والمحافظات، ووصفوه بأنه من أهم ما قامت به الوزارة خلال هذا العام. واستمراراً لتطويره فقد تم اختيار المهارات لكل صف دراسي حسب حاجته، وعمره العقلي، وثروته اللغوية، وكذلك إعداد استمارة لتقويمه تقويماً مستمراً يحتوي على المهارات ودرجة تقويمها وعدد مرات التقويم، إضافة لما ألحق بالمنهج من تعريف لكل مهارة وأسلوب تدريسها وتوجيهات وإرشادات للمعلمين ، وتنظيم تقويم المادة لجميع المراحل الدراسية للفصلين الدراسيين والدور الثاني، وأخيراً قائمة بأهم المراجع في تدريس المادة.
العلوم الاجتماعية
1 تعميم تطبيق كتاب التاريخ«مطور ومعدل» للصف الثالث الثانوي.
2 تضمين خريطة المملكة العربية السعودية الجديدة في مقررات العلوم الاجتماعية.
3 تحديد الموضوعات المقررة والمحذوفة في المواد الاجتماعية لمدارس تحفيظ القرآن الكريم للمرحلة المتوسطة.
العلوم 1 تعميم تطبيق كتاب الأحياء«معدل» للصف الثالث الثانوي.
2 تعميم تطبيق كتاب الكيمياء«معدل» للصف الثالث الثانوي.
خامساً: الرياضيات
تحديد الموضوعات المقررة والمحذوفة في مادة الرياضيات لمدارس تحفيظ القرآن الكريم للمرحلة المتوسطة بما يتناسب مع الخطة الجديدة.
سادساً: الحاسب الآلي ومصادر المعلومات
تعميم تطبيق كتاب البرمجة ومصادر المعلومات«معدل ومطور» للصف الثالث الثانوي.
التشغيل والصيانة
1 توزيع بنود الصيانة والترميم على إدارات التعليم لكي تتولى كل إدارة تأمين وتلبية متطلبات واحتياجات المباني والمرافق والأجهزة لديها من أعمال الصيانة والنظافة والترميم التي تؤدى على تلك البنود طبقا للصلاحيات الممنوحة وفي حدود المبالغ المعتمدة لها بميزانية هذا العام.
2 التعميم على إدارات التعليم لسرعة استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتنفيذ أعمال الترميم المطلوبة للمباني والمرافق التعليمية والاستفادة من الإجازة الصيفية لإنجاز عمليات الترميم القائمة ببعض المدارس والكليات وتنفيذ أعمال الصيانة الضرورية والعاجلة لبعض المدارس والكليات وتنفيذ أعمال الصيانة الضرورية والعاجلة للبعض الآخر لتحسين أداء المباني والمرافق المدرسية وتهيئة الجو المناسب للعملية التعليمية من بداية العام الدراسي الجديد.
3 عقد ورشة عمل استراتيجية الصيانة خلال الفترة من 13/2/ حتى 15/2/1422ه بمنطقةعسير حضرها مديرو الصيانة وورش المستلزمات التعليمية وبعض الفنيين المتميزين من مختلف إدارات التعليم بهدف التدريب على كيفية وأسلوب تطبيق استراتيجية الصيانة وتسهيل تأديتها وفقا للبرنامج الموضوع لذلك، وقد تم الاتفاق في نهاية أعمال الورشة على تطبيق استراتيجية الصيانة على نسبة 25% من المباني المدرسية قبل بداية العام الدراسي الجديد 1422/1423ه.
4 استكمال تنفيذ مشروع الصيانة الذاتية وتأمين متطلباته الأساسية من ورش ثابتة وعدد وأدوات ووسائل نقل لازمة للقيام بمهام الصيانة الوقائية المطلوبة للمباني والمرافق التعليمية وإصلاح الأعطال قبل حدوثها حيث تم الآتي:
إنشاء ورش صيانة ثابتة في عدد «31» إحدى وثلاثين إدارة تعليمية.
تأمين العدد والأدوات اللازمة تشغيل ورش الصيانة بجميع إدارات التعليم.
توزيع عدد «127» سيارة مصندقة ومجهزة لخدمة أغراض الصيانة على جميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات.
توزيع ما يقرب من «1000» ألف وظيفة فنية على جميع إدارات التعليم.
هذا ويجري بصفة مستمرة متابعة تنفيذ الخطط الموضوعة لصيانة ونظافة وترميم المباني المدرسية ومتابة أوجه الصرف عليها من البنود المعتمدة لها بالميزانية حيث تم على ضوء ذلك عمل مناقلة بين بنود الصيانة لزيادة مخصصات بعض إدارات التعليم لتلبية ومواجهة احتياجات مدارسها من أعمال الصيانة والنظافة المطلوبة.
الإشراف والتنفيذ
المشاريع المدرسية المستلمة حديثاً:
تم الاستلام الابتدائي لثلاثين مشروعا مدرسيا جديدا من النماذج التصميمية الحديثة.
تحتوي على «16» ست عشرة مدرسة ابتدائية إجمالي عدد فصولها.
«408» أربعمائة وثمانية فصول قدرتها الاستيعابية«12240 طالبا» اثنا عشر ألفا ومائتان وأربعون طالبا.
وتحتوي أيضا على سبع مدارس متوسطة إجمالي عدد فصولها 166 فصلاً«مائة وستة وستون فصلا» قدرتها الاستيعابية أربعة آلاف وتسعمائة وثمانون طالبا«4980» طالبا وتشمل أيضا خمس مدارس ثانوية إجمالي عدد فصولها« 130» مائة وثلاثون فصلا تستوعب ثلاثة ألاف وتسعمائة طالب 3900 طالبا.
وهذه المشاريع تشمل أيضاً مجمعا تعليميا يحتوي على ثلاث مراحل تعليمية وعدد فصوله 48 فصلا تستوعب 1440 طالبا.
وبذلك فإن هذه المشاريع الجديدة يمكنها استيعاب «22560» اثنين وعشرين ألفا وخمسمائة وستين طالبا من مختلف المراحل التعليمية وهي تخدم «18» ثماني عشرة إدارة تعليمية.
ثانياً: تم تجهيز المدارس بما تحتاجه من مكيفات وبرادات للمياه وأدوات مكتبية.
ثالثاً: إنجاز مهام الصيانة الخفيفة للمباني وتأمين قطع الغيار اللازمة لذلك وصيانة الأجهزة والمعدات لتكون جاهزة مع بداية العام الدراسي الجديد.
رابعاً: تم إنشاء فصول إضافية جديدة في المدارس التي توجد بها كثافة طلابية عالية.
التوجيه والإرشاد
1 اعتماد مخصصات الأسبوع التمهيدي والمتفوقين بمبلغ 750 ألف ريال لكل برنامج والتأكيد على أهمية الاستعداد والإعداد المبكرين من قبل المناطق والمحافظات التعليمية لتنفيذ برنامج الاسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالمرحلة الابتدائية العام الدراسي 1422/1423ه وتكريم الطلاب المتفوقين ورعايتهم للعام الدراسي 1420/1421ه وتكريم الطلاب المتفوقين بما يحقق الاهداف التربوية المرسومة للبرنامجين حيث تم بيان مخصصات برنامجي الأسبوع التمهيدي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتكريم الطلاب المتفوقين ورعايتهم وتعميمها على إدارات التعليم لاهمية تنفيذها للبرنامجين.
2 العمل على رفع كفاءة العاملين في مجال التوجيه والإرشاد من خلال تنفيذ برنامج دبلوم التوجيه والإرشاد للعام الدراسي 1422/1423ه في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
3 استقبال التقارير الختامية حول برامج التوجيه والإرشاد في الإدارات التعليمية ودراستها والعمل على تطويرها بما يتلاءم مع الهدف الأساسي لها.
4 استقبال التقارير حول مراكز تطوير برامج التوجيه والإرشاد والعمل على تطوير هذه المراكز من خلال ملاحظات ومرئيات العاملين في المراكز التطويرية لتتلاءم مع الهدف الأساسي لها.
5 العمل على توفير مطبوعات التوجيه والإرشاد والمتمثلة بسجلات المرشد الطلابي الجزء الأول والثاني وكذلك سجل المعلومات الشامل واستمارة دراسة الحالة وسوف يتم توزيعها مع بداية العام الدراسي.
6 إصدار حركة نقل المرشدين الأساسية بما يتلاءم مع رغبات المرشدين وحاجات المناطق والمحافظات التعليمية من خلال حركة النقل للمعلمين.
7 تبليغ إدارات التعليم بقرار وزير الخدمة المدنية المتضمن الموافقة على تطبيق أنموذج الأداء الظيفي لشاغلي وظيفة مرشد طلابي وتعميمه على إدارات التعليم وتزويدهم بنسخة منه وشرح لمفردات عناصر التقويم والأسس التي يعتمد عليها للتحقيق من تلك العناصر وإيضاح إجراءات تعبئة الأنموذج والإرشادات والتعليمات المرفقة بهذا القرار.
8 تزويد جميع المدارس المتوسطة والثانوية بقائمة مشكلات الطلاب للمرحلتين المتوسطة والثانوية بعد تطبيقها بصورة تجريبية في مدينة الرياض نظراً لحاجة المرشد الطلابي لأداة عملية تعينه على تحقيق رسالته التربوية وفهم وتفسير سلوك الطلاب وتحديد حاجاتهم الإرشادية وتعميمها على إدارات التعليم.
9 تطوير مراكز الخدمات التربوية والتعليمية وإعدادها في صيغتها الجديدة وتعميمها على إدارات التعليم حيث روعي فيها مزيداً من العناية بمصلحة في النواحي التربوية والتعليمية والمالية.
التعليم الأهلي
أولاً: المتابعة الشاملة مع بداية العام الدراسي لمعالجة أوجه القصور، من خلال خطة مسحية يقوم المشرفون على ضوئها بزيارات للمدارس الأهلية في الأسبوع الأول والثاني من بدء العام الدراسي للاطمئنان على بعض الجوانب الإدارية والتربوية ومنها:
1 التأكيد من الحصول على ترخيص بفتح المراحل الدراسية.
2 التأكيد من تطبيق شروط القبول وإجراءات التسجيل ومناسبة أعداد الطلاب في الفصول.
3 اكتمال أعضاء هيئة التدريس حسب التخصصات وإنهاء الجديد منهم للمقابلة المطلوبة ونقل كفالاتهم على تلك المدارس.
4 الاطمئنان على توفير التجهيزات المدرسية والمقررات الدراسية وحسن سير اليوم الدراسي.
5 التأكيد من فصل المراحل الدراسية عن بعضها والتنسيق بين فسح طلاب المرحلتين عند إجازة فتح فصل واحد للمتوسط أو الثانوي.
6 التأكيد من الحصول على موافقة جهة الإشراف على المواد الإضافية وإجازة الكتب.
7 التأكيد من أن كل مدرسة أعدت إطارها العام للنظام الداخلي، واعتماده من القسم المختص في إدارة التعليم.
ثانياً: نظراً لأهمية اللقاءات التربوية بين القائمين على التخطيط مع العاملين في الجوانب التنفيذية في إدارات التعليم تم إعداد برنامج لقاء لمديري ومشرفي التعليم الأهلي بإدارات التعليم.
ثالثا: إيمانا بأهمية الدور التربوي لمديري المدرسة وانطلاقا من أهمية المركز القيادي الذي يتحمل مسؤوليته، تم إعداد برنامج للقاء مديري المدارس الأهلية مع المسؤولين في إدارات التعليم.
رابعاً: انطلاقا من أهميةتبادل التجارب ونقل الخبرات وإثراء لتجربة ملاك المدارس الأهلية باطلاعهم على مدارس أخرى تم إعداد برنامج لزيارات ملاك المدارس الأهلية.
خامسا: نظرا لأن المدارس الأهلية تستقبل كل عام أعدادا من المدرسين الجدد من بلدان مختلفة فسيتم إعداد برنامج تهيئة لمعلمي المدارس الأهلية الجدد قبل بدء عملهم في تلك المدارس.
التربية الخاصة
تم اعتماد افتتاح ما مجموعه «204» برامج موزعة على النحو التالي:
أ «134» برنامجاً لصعوبات التعلم ب «37» برنامجاً للتربية الفكرية
ج «23» برنامجاً للعوق السمعي
د «10» برامج للعوق البصري
وبذلك أصبح مجموع المعاهد والبرامج للعام 22/1423ه «857» معهداً وبرنامجاً بينما كان المجموع في العام الماضي 21/1422ه «653» معهداً وبرنامجاً وتقدر الزيادة هذا العام بنسبة تزيد على «31%».ثانياً: إصدار حركتي النقل للمعلمين لتحقيق رغبة أكبر عدد ممكن قدر الامكان وذلك للعمل على استقرارهم اجتماعياً ونفسياً مما سيكون له الأثر الإيجابي على سير العملية التعليمية.
ثالثاً: تسديد احتياج معاهد وبرامج التربية الخاصة من الوظائف بالتعيين وذلك بالإعلان عن«744» وظيفة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية، إضافة إلى نقل«232» معلماً من التعليم العام وستقوم الأمانة العامة للتربية الخاصة بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب بتدريبهم لاحقاً.
رابعاً: صرف الكتب الدراسية للمعاهد والبرامج.
خامساً: المشاركة في تنفيذ بعض الدورات التدريبية التنشيطية والتجديد التي تعقدها الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات للمعلمين بمعاهد وبرامج التربية الخاصة في فترة عودة المعلمين قبل الدراسة.
سادساً: تجهيز المعاهد والبرامج الجديدة وغرف المصادر بالأجهزة والمعدات التعليمية وذلك بالتعاون مع الإدارات التعليمية.
سابعاً: إعداد مذكرات للمقررات الدراسية الجديدة والتي ليست لها كتب مطبوعة للمرحلة الثانوية بمعاهد الأمل وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بالرياض وقيام الأمانة بطباعتها وبعثها إلى معاهد الأمل الثانوية.
ثامناً: إعادة طباعة كتب المرحلة الابتدائية المدرسية لمعاهد وبرامج التربية الفكرية.
تاسعاً: إعداد وطباعة كتاب دليل المعلم لمرحلة التهيئة بمعاهد التربية الفكرية.
عاشراً: إعادة طباعة كتب المرحلة الابتدائية لمعاهد وبرامج الأمل وفق المواصفات الحديثة.
حادى عشر: إعداد وطباعة منهج وكتب دراسية للأطفال المعوقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة«المرحلة التحضيرية».
ثاني عشر: طباعة وتوزيع نشرات وكتيبات لتوعية المجتمع في مجال صعوبات التعلم.
ثالث عشر: توفير الاختبارات والمقاييس النفسية للمعاهد والبرامج المستحدثة.
رابع عشر: تهيئة الإسكان الداخلي لاستقبال الطلاب المقيمين فيه، وذلك بتوفير الإعاشة، والأثاث المنزلي والأدوات والمعدات، وتأمين احتياجه من المشرفين الاجتماعيين، وعمال النظافة، كما تم توزيع مخصصات معاهد التربية الخاصة المالية من مستلزمات تعليمية وصناعية والكساوي والتجهيزات.
التخطيط التربوي
1 عقد خمس دورات تدريبية في التخطيط التربوي للمشرفين التربويين من جميع إدارات التعليم بالتعاون مع الأمانة العامة لإدارات التعليم.
2 نشر كتاب«مفاهيم ومصطلحات التخطيط التربوي» الذي تمت طباعته، والذي يعد الإصدار الثاني ضمن سلسلة إصدارات الإدارة العامة للتخطيط التربوي ضمن خطتها لنشر ثقافة التخطيط التربوي. حيث يحتوي هذا الكتاب«110 صفحات» توضيحاً لأهم مفاهيم ومصطلحات التخطيط التربوي التي نرى أنها ضرورية ومهمة للمخططين، والعاملين في مجالات الإدارة واتخاذ القرار التربوي. وقد تناول الجزء الأول من الكتاب بعض المفاهيم الأساسية للتخطيط التربوي، وتم عرض هذه المفاهيم، وفق الرؤى الشائعة لاستخدامها. أما الجزء الثاني فهوعرض للمصطلحات التي يحتاج إليها المخطط التربوي.
التدريب التربوي والابتعاث
1 تنفيذ برامج تدريبية في مراكز تدريب المعلمين مع عودة المعلمين وبدء الدراسة ومنها:
أ الدورة التنشيطية لمعلمي الصفوف الأولية.
ب برنامج الرياضيات لمعلمي الصفوف الأولية.
ت برنامج تطوير الإدارة المدرسية.
ج برنامج الإدارة الصفية.
ه برنامج تدريب المرشدين الطلابيين.
و برنامج تدريب مشرفي النشاط العلمي بالمدارس.
ز برنامج تدريب المعلمين الجدد.
ن برنامج تدريب مديري المدارس الجدد.
ط برنامج تدريب المشرفين التربويين الجدد.
ع برنامج تنمية مهارات التدريس.
ق برنامج معلمي الصفوف الأولية لمدة أسبوعين.
هذا بالإضافة إلى مجموعة من البرامج التي تنفذها إدارات التعليم إذا رأت الحاجة إليها.
2 برنامج تدريب معلمي الصفوف الأولية.
3 تنفيذ بعض البرامج التدريبية في معهد الإدارة العامة لمنسوبي وزارة المعارف .«تنمية مهارات المدربين تحديد الاحتياجات التدريبية وتقوم البرامج إدارة شؤون التدريب تقنيات التدريب والتعليم».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved