أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st September,2001 العدد:10565الطبعةالاولـي السبت 13 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
لا .. للتعصب الرياضي
عبدالله جار الله المالكي
كثيراً ما تقوم بعض الجهات المسؤولة والاجهزة الحكومية المختصة بحملات توعوية وارشادية
.. ونذكر منها على سبيل المثال:
1 التوعية باخطار المخدرات.
2 التوعية بمضار التدخين.
3 التوعية المرورية.
* اقول قياسا على ما تقدم، وبمناسبة بداية الموسم الرياضي: حبذا لو قامت صحافتنا الرياضية، بدعم ومساندة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بحملات توعوية وارشادية للجماهير الرياضية، وذلك تحت شعارات اعلامية هادفة مثل:
1 لا .. للتعصب الرياضي.
2 لا .. للخشونة والعنف.
3 نعم للتنافس الرياضي الشريف.
4 نعم للروح الرياضية واللعب النظيف.
* هذا مجرد اقتراح نامل الأخذ به اذا كان صالحاً للتنفيذ.
والله من وراء القصد.
بين النصر والهلال .. .. تأشيرة!
القضية القائمة حالياً بين ناديي النصر والهلال بشأن المدرب ارثر جورج.
هذه القضية ليست صعبة الحل كما قد يتصور البعض ولكنها متشعبة من الناحية النظامية والقانونية وذلك لوجود تأشيرة خروج وعودة للمدرب المذكور وهي الورقة او المستند النظامي الوحيدالذي يتمسك به نادي النصر حيث ان انظمة الاقامة في المملكة تجيز للنصر حق المطالبة بالتعويض ومجازاة المخالف ولكن هذا الحق قد يسقط لكون القضية «رياضية» وليست «عمالية» اي ان الرئاسة العامة لرعاية الشباب هي الجهة المعنية بحل الخلاف بين الناديين وليس مكتب العمل الذي لا يملك حلها وديا بما يرضي جميع الاطراف اذا احسنت النوايا.
* هذا مع ملاحظة ان وضع انديتنا الرياضية غير واضح من حيث المرجعية.. هل هي مؤسسات حكومية بحكم تبعيتها لرعاية الشباب ام انها مؤسسات اهلية ضمن القطاع الخاص؟
نعم هذا هو السؤال الذي يمكن من خلال الإجابة عليه معرفة هوية الاندية الرياضية وتحديد موقعها النظامي بين المؤسسات الحكومية والاهلية، وكذلك معرفة الجهة المختصة التي يحق لها النظر والبت في القضايا الرياضية بصفة عامة.
الاغتصاب الصحفي
حقيقة لا ندري ما هي الفائدة التي ستعود على قراء الصحف السعودية من نشر وترويج الاخبار والتحقيقات الخاصة بقضايا الجنس والاغتصاب التي تحدث في بعض الدول وتبثها وكالات الانباء دون تحفظ؟!
ان الصحافة السعودية تختلف عن غيرها من حيث النهج والتوجيه ولهذا يجب على صحافتنا ان تربأ بنفسها عن نشر الاخبار الماجنة والتحقيقات الماسخة وذلك احتراما للقراء الذين يهمهم ان يجدوا غذاء فكريا ومعلومات مفيدة بدلا من اخبار الجنس والاغتصاب والتي اصبحت تحتل مساحات كبيرة في صحفنا المحلية وكأنها مفروضة علينا بقوة الاغتصاب الصحفي الذي يمارسه بعض المحررين ضد القراء الابرياء!!
صداقة الأهلي
نحن كرياضيين نفتخر ونعتز باقامة بطولة دولية على كأس رائد الرياضة السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل.
لكن الملاحظ ان بطولة الصداقة اصبحت خاصة بالنادي الاهلي حيث يدعو اليها من يشاء ويرفض مشاركة الفرق السعودية الكبيرة وذات الشعبية الجماهيرية وذلك من اجل اتاحة الفرصة لبعض الفرق المتواضعة والتي تشارك بهدف الاستفادة والسياحة.
على اية حال لقد نجح الاهلي اخيرا في الفوز بكأس صداقته الخاصة في ظل غياب المنافسين الكبار.
الف مبروك للاهلي على الانجاز التاريخي!
أبو خالد
أبو : من الاسماء الخمسة، وهو مرفوع بالواو.
خالد: بمعنى دائم، والدوام لله وحده.
* ولتفسير هذين المقطعين نقول إن «أبا خالد» يعد من رموز الرياضة السعودية وروادها الذين صنعوا تاريخها ومجدها وذلك من خلال الكيان الرياضي الكبير وهو نادي «النصر» الذي يحق له ان يفخر ويعتز بوجود رمزه الشامخ صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود.
* هذا الانسان المحنك بدروس الحياة والخبير بشئون الرياضة وشجونها حيث يعرف اسرارها ومداخلها ومخارجها ولوائحها وقوانينها .. و.. ومنكم يا أبا خالد نستفيد.
كل جمعة
وهذا عنوان الزاوية الناجحة التي يكتبها الزميل صالح الهويريني وهو من المهتمين بالتاريخ الرياضي ورصد المعلومات النادرة.
ولكوني من انصار التاريخ الرياضي فانني اسجل اعجابي بما قدمه الزميل الهويريني من احصائيات فريدة ومعلومات مفيدة عن الكرة السعودية.. وهذه كلمة حق يجب ان تقال برغم ما حدث بيننا من اختلاف في وجهات النظر حول بعض المعلومات والتي استفاد منها الجميع بلا شك.
وقفة
في الرياض كانت الجماهير سبب التعادل، وفي طهران كانت الهزيمة بسبب الحكم الاسترالي.. أما في المنامة فلا ندري ماذا حدث يوم أمس؟!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved