أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd September,2001 العدد:10566الطبعةالاولـي الأحد 14 ,جمادى الآخرة 1422

مقـالات

صورتنا في روسيا والجمهوريات..
د. محمد بن سعود البشر
لا يزال التشويه المتعمد وغياب المعلومة الصحيحة عن المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً وثقافة وحضارة ُيمارَس من بعض وسائل الإعلام الروسية وإعلام بعض الجمهوريات الإسلامية المستقلة عن الاتحاد السوفيتي السابق، وبخاصة بعد الانفتاح الثقافي والإعلامي الذي تعيشه المنطقة الآن.
ومرد ذلك إلى أمرين:
أحدهما: غياب المصادر الموثوقة التي تستقي منها وسائل الإعلام في تلك المنطقة معلوماتها الصحيحة عن حاضر المملكة وواقعها.
والثاني وجود مستثمرين في وسائل الإعلام مغرضين لهم مآرب مختلفة من هذا التشويه المتعمد لسنا في سياق تشخيصها.
ولا نشك في أن روسيا الاتحادية والجمهوريات الإسلامية المستقلة تمثل رقعة جغرافية لها أهميتها الاقتصادية والسياسية، فضلاً عن أن أكثر شعوب تلك الجمهوريات هم من المسلمين، إضافة إلى 90 مسلما في روسيا الاتحادية معرضين جميعاً إلى الرسائل الإعلامية التي تقذف بها وسائل الإعلام والتي تحمل مضامين مشوهة ومعلومات مغلوطة عن بلاد الحرمين الشريفين، وثقافتها، وشعبها.
الموقف يستفحل، والداء يستشري فيعم صحفاً كبيرة ومرموقة، وشخصيات ثقافية وسياسية كانت بالأمس القريب تحمل مواقف إيجابية عن المملكة، وكلنا يدرك أن شعوب تلك المنطقة لا تعرف شيئاً عن المملكة وشعبها بحكم طبيعة النظام السوفيتي السابق.
عقلية شعوب المنطقة قابلة للتشكيل، خالية، وقد بدأت تستنشق الهواء الخارجي وتطلع«بحرية» على ثقافات الشعوب الأخرى، والمملكة تمثل قبلة للمسلمين منهم، ومركزا اقتصادياً وسياسياً هاماً لبلدانهم مما يقتضي المبادرة الإعلامية في اتخاذ موقف تجاه هذه القضية.
نداء نوجهه إلى معالي وزير الإعلام لاتخاذ الموقف الإعلامي المناسب وهو المعروف بالاهتمام في مثل هذه المواضيع قبل أن تكثر الدراسات والبحوث الإعلامية عن صورة المملكة في الشرق كما كانت في الغرب؟!!.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved