أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd September,2001 العدد:10566الطبعةالاولـي الأحد 14 ,جمادى الآخرة 1422

مقـالات

مأساة توزيع المناهج
وفاء العمير
في مثل هذا الوقت من كل عام تتهيأ جميع المعلمات في مختلف المراحل التعليمية إلى توزيع المناهج الدراسية، وهي مهمة غاية في الصعوبة، وتقبل عليها المعلمات على مضض، لما تحدثه عملية التوزيع تلك من مشاكل بين مدرسات المادة الواحدة، ولما يسببه النقاش الحاد حول رغبة كل معلمة في عدد الحصص والمنهج الذي ستُقبل على تدريسه للطالبات.. البعض من المعلمات اللواتي يتصفن بالعقل الراجح والفكر النيِّر والفهم الصحيح للعملية التعليمية بأنها خدمة للفكر الإنساني، يبتعدن عن صفة الأنانية واضعات نصب أعينهن قول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»، فتسير عملية توزيع المناهج في رحاب حلمهن الواسع، وإدراكهن العميق، وعقليتهن المتزنة على أفضل وجه دون حدوث مشاكل تذكر، وإن حدثت فهي بالنزر اليسير الذي لا يشكل عقبة في سبيل إنجاز العمل المكلفات بالقيام به، ودون أن يكون هناك ثمة منازعات وخصومات توغر القلوب على بعضها.. وفي الجانب الآخر هناك فئة من المعلمات يطغى على تفكيرهن الجانب الأناني وحب الذات والمصلحة الشخصية، ولا أبالغ إذا قلت إن الأمر يتحول على أيديهن إلى ساحة معركة وكل واحدة منهن تجهز أدوات حرب توزيع المنهج علّها تخرج منتصرة تجرّ وراءها غنيمة المعركة: منهجاً واحداً وعدد حصص أقل وفصولاً صغيرة إذا كانت المدرسة مستأجرة، يتفاوت فيها حجم الفصول تبعاً لما كانت عليه عندما كانت منزلاً عامراً مخصصاً للعائلة التي لا يتعدى عدد أفرادها اثني عشر فرداً وبعد أن تحولت إلى مدرسة صارت تسع ما يقارب 600 طالبة!!
في هذه الحرب لا تثبت على أرض المعركة إلا المعلمة (القوية) ذات اللسان السليط، والتي لا يهمها أن يتحقق العدل في التوزيع بين معلمات المادة بقدر ما يهمها أن تحصل على جدول دراسي مريح لها طول العام الدراسي!!
بينما المعلمة (المسيكينة) التي تخجل من مجادلة زميلتها (القوية) وتسير على مبدأ المجاملة تقبل بأن تكون الضحية فترضى بالمنهج المتعب وعدد الحصص الأكبر بالقياس إلى عدد حصص زميلاتها..
وعندما لا يتم الاتفاق فيما بينهن تقوم المعلمات بنقل خناقاتهن إلى داخل غرفة المديرة، وهناك تجري المفاوضات، وتحاول المديرة المغلوب على أمرها إقناعهن بكل الطرق الممكنة ويصير الأمر كله منوطاً بقدرة المديرة على التصرف السليم في مثل هذا الموقف، وبما تتمتع به من دبلوماسية تعينها على حل كل نقاط الخلاف وتقريب وجهات النظر، وبما لديها من قدرة خارقة على الاقناع بحيث لا تمل ولا تكل من مناقشة المعلمة المعترضة على التوزيع حتى ترفع الأخيرة الراية البيضاء مستسلمة!!
وعندما تنتهي عملية توزيع المناهج وتكون كل معلمة قد أخذت نصيبها من الحصص يحصل أحياناً أن تفاجأ معلمات إحدى المواد من ذوات العشرين حصة في الأسبوع وربما أكثر بالبون الشاسع بين عدد حصصهن وعدد حصص المعلمات من مادة أخرى والتي لا تتجاوز العشر حصص في الأسبوع!!..
مما يشعرهن بالغبن والإحباط ويقلل من عطائهن في العمل.. وهذا شعور لا حيلة لهن فيه خاصة وأنهن يرين أنفسهن ينفثن التعب داخل الفصول أربع حصص في اليوم وغيرهن يأخذن حصتين في اليوم فقط!!
wialomair@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved