أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd September,2001 العدد:10566الطبعةالاولـي الأحد 14 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

مستعجل
من أهالي الأسياح.. لمعالي وزير المواصلات
عبدالرحمن السماري
* * يردني بشكل شبه منتظم رسائل موجهة لوزارة المواصلات.. تطالب بطرق جديدة او بصيانة او توسيع بعض الطرق.. او الاهتمام ببعض الكباري والعبارات وبعض الطرق السريعة والزراعية.
* * هذه الرسائل.. ترد هذه الزاوية كما ترد للكثير من الصحف والمجلات والكتاب والصحفيين.
* * ويبدو أن دافع هؤلاء في مطالبة وزارة المواصلات هو أن وزارة المواصلات تتميز بشيئين وربما أكثر..
* * أولاً.. انها وزارة من اكثر الوزارات تجاوباً والتفاتاً للمطالبات ومن أكثر الوزارات التي تحرص على اقامة جسور مع المواطنين..
* * وهي ايضاً.. من الوزارات التي تهتم اهتماماً شديداً بما ينشر في الصحف..
وتحرص على ايلائه شديد اهتمامها اياً كان هذا المنشور..
* * وهي ايضاً.. من الوزارات التي يعنيها الطرح والرأي الآخر وتحفل به كثيراً.. وهي من الوزارات التي يسعدها ولا يغضبها النقد.. بل هي من الجهات التي تتفاعل معه وتصغي له.. ويهمها كثيراً ان تسمعه..
* * هذه من ابرز الاسباب..
* * اما السبب الثاني .. فهو أن وزارة المواصلات من أكثر الوزارات انجازاً.. في وزارة يسمونها الوزارة العملية.. فالاقتراحات والآراء والنقد الهادف.. والشيء الهادف.. يدخل حيز التنفيذ بدون أدنى تأخير.. وبالذات في السنوات الأخيرة.. عندما حرص معالي الوزير الدكتور ناصر بن محمد السلوم.. على أن يستقطب الكوادر والكفاءات.. وأن يقيم جسوراً مع كل جهة.
* * وتجاوب وزارة المواصلات وتعاونها واهتمامها.. لا يعني ذلك أن كل ما ينشر .. وكل ما يطلب .. وكل ما يقال.. يدخل حيز التنفيذ.. بل يسبقه دراسات.. ويخضع للمزيد من التمحيص قبل أن يتخذ قرار حياله.. وهذا.. أمر طبيعي.
* * دعوني هنا.. انقل لكم رسالة.. او هو جزء من رسالة وردتني من أهالي محافظة الأسياح.. موجهة لمعالي وزير المواصلات الدكتور ناصر السلوم.
* * دعوني اختصر لكم الرسالة التي وردتني من أهالي الأسياح وهي رسالة طويلة.. تقول الرسالة:
معالي وزير المواصلات حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبعد
نتقدم نحن أهالي الأسياح (عين بن فهيد) معاليكم وأنتم الحريصون على توفير كافة الخدمات التي تخدم منطقة القصيم ومن بينها الطرق السريعة التي تربط بين مختلف المدن والقرى والهجر بفضل دعمكم المستمر. ومدن القصيم تحيط بها طرق دائرية وتربط بين مدنها طرق سريعة الا محافظة الأسياح (عين بن فهيد) لم تنفذ فيها طرق سريعة ولا طرق زراعية تصل بين مزارعها ولا طرق ترابية.
يا معالي الوزير لنا أكثر من عشر سنوات ونحن نطالب ونقدم الالتماسات لتنفيذ هذا الطريق الذي يختصر المسافة بين محافظة الأسياح ومدينة بريدة من (60 إلى 30كم) (الجادة القديمة). لاهميته في راحتنا وسالكيه خصوصاً من المرضى والمزارعين والطلبة والطالبات وغيرهم. نظراً لسوء الطريق الحالي وضيقه وبعد مسافته وخطورته ومنعطفاته التي راح ضحيتها أنفس بريئة.
فوجّه صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم بتاريخ 13/1/1413ه الى سعادة مدير عام ادارة الطرق بالقصيم بالكتابة لمقام وزارة المواصلات باعتماد الطريق المقترح بناء على مرئيات اللجنة المشكلة من قبل سموه.
فوجّه سمو أمير منطقة القصيم حفظه الله بتاريخ 22/10/1413ه إلى سعادة مدير عام إدارة الطرق بالقصيم بوضع علامات واضحة تدل على المسار وتسليمه للجان التعديات ليتم المحافظة عليه بناء على مرئيات اللجنة المشكلة من الإمارة، الزراعة، محافظة الأسياح، إدارة الطرق بالقصيم، الذي ارتأت فيه أن الطريق المقترح هو الأنسب والأقصر.
وأفاد محافظ الأسياح (مندوب محافظة الأسياح) أن الطريق يمر مع بدايته من الأسياح بأراضٍ تابعة لأهالي الأسياح (عين بن فهيد) وأنه لا مانع لديهم من قيام الطريق وبذلك يكون مسار الطريق جزء منه قائم على الطبيعة. وجزء منه يسير بمحاذاة أبراج الكهرباء من الجنوب. وجزء منه المزارعون متنازلون للطريق. ويوجد كروكي يوضح المسار الذي رسمته المواصلات وبلدية بريدة.
وجّه سمو أمير منطقة القصيم بتاريخ 23/3/1417ه الى سعادة وكيل وزارة المواصلات بدراسة تكلفة ازدواج المسار المقترح الأقصر.
وبناء على ذلك ادرج في ميزانية الوزارة للعام 1416/1417ه بمبلغ (78 مليون ريال) بناء على خطاب مدير عام الدراسات والتصميم برقم 3/3/827 بتاريخ 23/3/1416ه الموجه لمدير إدارة الميزانية والمؤيد من سعادة وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية.
ونحيط معاليكم بأن بلدية بريدة قامت بترسيمه على الطبيعة بعرض 60م من الضلع الشرقي الى ميدان الهجن بطول 15 كم ووضعته ضمن المخطط الهيكلي لمدينة بريدة وبالتالي أبدى أصحاب الأملاك الذين سيمر الطريق عبر مزارعهم موافقتهم على فتح الطريق وتنازلهم. وحيث إن جزءاً من الطريق قائم على الطبيعة واحتساب الطريق التي يمر فيها بأملاك من النسبة النظامية للتخطيط وبذلك تمت مكاتبة رئيس بلدية بريدة الى سعادة وكيل امارة القصيم بتاريخ 21/12/1416ه ومدير الطرق بالقصيم بتاريخ 13/9/1420ه.
فوجه سمو أمير منطقة القصيم بتاريخ 16/2/1421ه بتعميد مدير عام الطرق والنقل بمسح وتمهيد الطريق وهذا الطريق سوف يختصر المسافة لبلدية الطرفية وميدان الهجن ومصفاة القصيم من (30 كم الى 15 كم) وبالتالي سوف يخدم أصحاب المزارع وأصحاب الماشية لتسويق منتجاتهم الزراعية مما يسهل عليهم الوصول إلى مزارعهم ومصالحهم. وهو جزء من (طريق الأسياح).
يا معالي الوزير عند تنفيذ الوصلة (قبه ساموده) سوف يكون طريق القصيم الإقليمي للمنطقة الشمالية الشرقية.
يا معالي الوزير ينتقل يومياً ابناؤنا وبناتنا (400) طالب وطالبة إلى كليات الجامعات بمدينة بريدة تذهب بناتنا في (خمس حافلات) عقب صلاة الفجر ويعدن الى أهلهن بعد صلاة العصر مما يؤثر سلبياً على مستوى الطالبات ويضعف قدراتهن على العطاء وهذه معاناة لنا ولأبنائنا وبناتنا من طول الطريق الحالي وتعرجه.
يا معالي الوزير يراجع يومياً (200) مريض للمستشفيات للاستشفاء والتطبب في مدينة بريدة حيث إن محافظة الأسياح لا يوجد بها مستشفى وهذه معاناة اخرى من طول الطريق الحالي وتعرجه.
لذا نرجو من معاليكم التفضل باعتماد وتنفيذ ازدواج طريق الأسياح المقترح الذي أكدته أكثر من جهة أنه الأنسب والأقصر بعد أن تمت دراسته من كافة الجوانب لأهميته في راحتنا وسالكيه خصوصاً من المرضى والمزارعين والطلبة والطالبات أثناء تنقلاتهم اليومية.
ونأمل بأن يكون بداية الطريق امتداد (طريق الملك فهد).
والله يحفظكم ويرعاكم ويجعل هذا العمل في موازين حسناتكم
مقدمه
أهالي محافظة الأسياح
* * ونحن نرفع هذا الطلب لمعالي الوزير.. وزير الوزارة التي سُميت.. الوزارة العملية.. وزارة الانجاز والحوار والتفاهم..
* * وزارة استيعاب كل رأي.. وكل نقد.. فتحية لمعالي الوزير الدكتور ناصر السلوم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved