أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd September,2001 العدد:10566الطبعةالاولـي الأحد 14 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

كلية طب القصيم تشارك بورقتي بحث في المؤتمر الأوروبي للمياه البيضاء
* بريدة مكتب الجزيرة:
تشارك كلية الطب بفرع جامعة الملك سعود بالقصيم ممثلة بقسم العيون وبالتعاون مع مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بورقتي بحث للدكتور عبد اللّه بن عبد الرحمن الطرباق الأستاذ المساعد بقسم العيون واستشاري طب وجراحة العيون بالكلية في المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية الأوروبية للمياه البيضاء والجراحات التقويمية المنعقد في امستردام في هولندا من الأول الى الخامس من سبتمبر 2001م حيث يقوم الدكتور الطرباق بإلقائهما هناك.
الورقة الأولى:
« مدى نجاح زراعة القرنيات وأنابيب أحمد في آن واحد لمرضى الجلوكوما لمن هو فوق 18 عاما».. حيث تتناول هذه الورقة نتائج دراسة حالة 25 مريضاً لمن هم فوق سن 18 عاماً لمن خضع كل واحد منهم في آن واحد الى زرع قرنية وأنبوب أحمد لتصريف المياه الزرقاء، شريطة أن يكون كل مريض قد تُوبع بصفة منتظمة على مدى 3 سنوات على الأقل. حيث بينت هذه الدراسة أن مدى نجاح زراعة أنابيب أحمد على مدى ثلاث سنوات هي 86% أما مدى نجاح زراعة القرنيات على مدى 3 سنوات فهي 53% فقط، يُعزى متوسط نجاح زراعة القرنيات في هذه الدراسة لهذه الفئة من المرضى لعدة أسباب من أهمها نشاط جهاز المناعة لدى هذه الفئة من المرضى.
الورقة الثانية :
فبعنوان : «طرق إزالة المياه البيضاء الناضجة المتحولة الى مياه زرقاء بالأشعة الصوتية».. وهي عبارة عن سلسلة من الحالات المصورة بشريط فيديو وتتناول ثلاث وسائل مختلفة لإزالة المياه البيضاء المتحولة الى مياه زرقاء بالأشعة الصوتية «Phacoemulsification» مع زرع عدسة مضغوطة داخل العين من خلال فتحة في القرنية مقدارها 3 ملم.
الجدير بالذكر أن هذه السلسلة من العمليات قد اختيرت من قبل اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر للدخول في مسابقة أفضل سلسلة عمليات عن طريق الفيديو التي سوف يعلن عن نتائجها في اليوم الثاني من المؤتمر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved