أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd September,2001 العدد:10566الطبعةالاولـي الأحد 14 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

بعد اختيار سموه الشخصية الإبداعية لعام 2001
الأمير خالد الفيصل رعى حفل تكريم الأمير عبدالله الفيصل
* أبها عبدالله الهاجري سعيد آل جندب سعيد الأحمري واس:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي مساء أمس حفل تكريم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره الشخصية الإبداعية لعام 2001م من قبل دار سعاد الصباح تقديرا لإبداعه الشعري وعطائه الثقافي وذلك بفندق قصر أبها بأبها الجديدة.
وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم، بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي يسجل حياة وإنجازات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل وسيرته وشعره وأعماله الفكرية والعملية. ثم ألقى الدكتور عبدالله المعطاني كلمة لجنة التكريم رحب فيها بسمو أمير منطقة عسير والحضور.
وأشاد بالدور الذي تقوم به دار سعاد الصباح في تكريم المبدعين والمثقفين العرب والبارزين حيث كرمت هذا العام رائداً من رواد الثقافة والفكر والإبداع ليس في المملكة وحسب بل في العالم العربي. وتناول الدكتور المعطاني الكتاب الوثائقي الذي يتحدث عن حياة وسيرة وشعر الأمير عبدالله الفيصل الذي شارك في إعداد نخبة من المثقفين والمفكرين والمبدعين العرب مشيرا إلى ان الكتاب يتكون من جزءين ويضم 1200 صفحة.
بعد ذلك ألقى الدكتور عزالدين إسماعيل كلمة المشاركين في تحرير الكتاب الوثائقي عن سيرة الأمير عبدالله الفيصل عبروا فيها عن اعتزازهم بإعداد الكتاب الذي تناول جانبا من حياة سمو الأمير عبدالله الفيصل فكرا وشعرا وعطاء وإنجازات لها أثرها في الساحة الثقافية والفكرية العربية.
إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير الكلمة التالية: عرفت اخي عبدالله الفيصل أميراً للأخلاق شاعرا للجمال ورمزا للإنسانية تشجيه النسمة العليلة ويطربه موج البحر ويتعصره الأسى أمام الظلم أكرم من السحاب إذا همى وأسمح من الضياء إذا بدا من بين ثنايا هذا الحب النابض بالحياة الراعف بالألم وتحت ظلال هذه القصائد النابعة من حرمان فجر ينابيع النور وتجليات اللغة المبدعة والصور المشرقة رأيت عبدالله الفيصل كبيرا في فنه وفي خلقه وفي قيمته، وكلما أراه أكثر يكبر في عيني وتمتد قامته أمام ناظري. عبدالله الفيصل الذي امتلأت به ساحات الحجاز وتطاولت به جبال نجد وزهت به زمرة الثقافة والأدب من أبناء الخليج والعالم العربي بأسره لقد علمني اخي عبدالله كيف أقرأ الشعر وكيف أتذوق جماله الرائع وكيف أعرف انه مداد الإنسانية وشريان الوجود وانه الهام الحضارة وغناء الخلود. عبدالله الفيصل اسم يرتبط بتحولات الزمن الوردي ونقش جميل أراه في «كل يوم على غلالة الفن وأديم الابداع لقد أهداني ديوانه» مشاعري وكان الاهداء في سطرين رأيت من خلالهما عمراً كاملاً أو قل أعماراً وسنين ممتدة فعدت أسأل نفسي هل أنا اتسع لمشاعر عبدالله الفيصل هذا المبدع الكبير والإنسان الرائع الذي تغنى بقصائده عشاق الكلمة والنغم في عالمنا العربي فامتد صوته الشجي إلى كل بيت تجملت نوافذه بأشعة الشمس وغردت في ردهاته بلابل الصباح تردد أنغام كوكب الشرق وتتحد مع جوقة المطربين والعازفين على أوتار القلوب العاشقة للجمال والحب والحياة أي إنسان يتسع قلبه لمشاعر عبدالله الفيصل التي ألهبت الفن ولونت الحياة وتشاكلت مع حضارة الكون لقد أعياني اخي عبدالله بهذه المشاعر التي أرى انني انوء بحملها وأحترق بوهجها واتدثر بردائها.
سوف تنتهي أشياء كثيرة وتمر قرون عديدة وتتغير معالم وأحداث ويبقى عبدالله الفيصل رمزاً للعشق الإنساني الخالد وسمفونية حالمة على لسان الشعر والفن العربي الأصيل وتبقى ثورته الشعرية وشكه اليقيني وحرمانه اللذيذ نبراساً للثقافة والحضارة والفن.
اسجل كل التقدير للمبدعة الرائعة الشيخة الدكتورة سعاد الصباح عن هذه البادرة الكريمة.
بعد ذلك ألقيت كلمة الدكتورة سعاد الصباح القاها ابنها سمو الشيخ محمد بن عبدالله بن مبارك الصباح التي أعرب فيها عن سعادته بحضور هذا الحفل التكريمي الذي يكرم فيه رمزاً من رموز الأدب والفكر والثقافة العربية.
وبين ان من أهداف دار سعاد الصباح هو تكريم الإبداع وأهله والاعتراف بفضلهم ووفاء لإبداعاتهم وجهدهم ومنهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل وتمنى سمو الشيخ محمد الصباح في ختام كلمته ان يكون قد تحقق الهدف من التكريم وان تكون دار سعاد الصباح قد أدت الواجب في هذا التكريم. بعد ذلك قدم سمو الشيخ محمد الصباح شهادة التكريم من دار سعاد الصباح إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل تسلمها نيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل.
إثر ذلك القيت كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل القاها نيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل رحب فيها بسمو أمير منطقة عسير والحضور.
وقال «أشكر لكم هذه المبادرة التكريمية التي تدل على حبكم وصدقكم واشكر الدكتورة سعاد الصباح التي دأبت على تكريم المثقفين العرب وحملت كل معاني الصدق والوفاء ولها دور بارز في المسيرة الثقافية وتأكد على معنى الوفاء لكل مفكر ومبدع ومثقف».
وأثنى سموه على مبادرة سمو الأمير خالد الفيصل باحتضان هذا التكريم كما شكر سموه اللجنة التي أشرفت على تحرير الكتاب والباحثين الذين ساهموا في إثراء محتوياته.
وقال: إن هذا التكريم الأدبي سوف يبقى له أثر طيب في نفسي وذكرى عزيزة إلى الأبد في كل أصدقاء الحرف وزملاء العمر.
وفي ختام الحفل تسلم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير هدية من سمو الشيخ محمد الصباح عبارة عن كتاب وثائقي عن حياة وسيرة الأمير عبدالله الفيصل كما تسلم سموه هدية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل.
إثر ذلك شاهد سمو أمير منطقة عسير ورئيس لجنة التنشيط السياحي والحضور العرض الختامي لعروض الضوء والصوت على ضفاف بحيرة السد بأبها الجديدة حيث تضمنت العروض عدداً من الألوان الشعبية من مختلف مناطق المملكة مصحوبة بأغاني وأناشيد وطنية قدمها نخبة من فناني المملكة إضافة إلى عروض الضوء والليزر تحكي جانبا من مظاهر التنمية والسياحة التي شهدتها منطقة عسير.
بعد ذلك أضاءت سماء أبها تشكيلات رائعة من أضواء الألعاب النارية بألوانها المتعددة نالت اعجاب واستحسان الحضور.
وعقب الحفل أدلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير بتصريح صحفي رفع خلاله التهاني إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رائد النهضة الشاملة وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على النجاحات الباهرة التي حققتها المهرجانات السياحية في جميع مناطق المملكة مؤكداً سموه نجاح مهرجان أبها لهذا العام وتميزه في جميع الفعاليات.
وأبان سمو الأمير خالد الفيصل ان النشاطات كانت متنوعة دينية وثقافية ورياضية وفنية موضحا ان مهرجان أبها السياحي لهذا العام يعد أطول وأشمل مهرجان في العالم العربي في هذا الموسم.
وحضر الحفل أصحاب السمو الملكي الأمراء وضيوف ندوة الأمير عبدالله الفيصل «الشاعر والإنسان» وضيوف مهرجان أبها السياحي والمصطافين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved