أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Sunday 2nd September,2001 العدد:10566الطبعة الثـالثة الأحد 14 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

العاهل الأردني ومبارك ناقشا التحرك العربي
وزراء الخارجية العرب صاغوا موقفاً موحداً في مؤتمر مكافحة العنصرية
* القاهرة مكتب الجزيرة ريم الحسينيواس:
عقد وزراء خارجية الدول العربية اجتماعا فى دوربان أمس من اجل التنسيق العربي في المؤتمر العالمي لمناهضة التمييز العنصري.
وتم خلال الاجتماع بحث البنود المدرجة على جدول اعمال المؤتمر والقضايا التي تهم الدول العربية حيث اكد المجتمعون على اهمية التنسيق العربى من اجل الخروج بموقف موحد ازاء القضايا المطروحة وخصوصا الممارسات العنصرية التى تقوم بها اسرائيل ضد ابناء الشعب الفلسطيني وكشف هذه الممارسات للعالم والمجتمع الدولي.
وفي إطار المباحثات والمشاورات والاتصالات العربية المستمرة بحث الرئيس حسني مبارك أمس مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بمدينة الاسكندرية سبل التحرك العربي والدولي لدعم القضية الفلسطينية ومحاولات التصدي للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني وآخر المستجدات في المنطقة، كما بحث مبارك والعاهل الأردني آفاق العمل العربي في هذه المرحلة والقضايا العربية المطروحة على الساحة بالإضافة إلى سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.
وتأتي زيارة العاهل الأردني للاسكندرية التي وصلها أمس في إطار اللقاءات والاتصالات المستمرة بين الزعماء والملوك والرؤساء حيث تبادل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني مع الرئيس
حسني مبارك في اتصال هاتفي الآراء ووجهات النظر
وبحثا سبل التحرك العربي والدولي لدعم القضية الفلسطينية.
وقد تركز الحديث بين ولي العهد السعودي والرئيس مبارك على بحث تطورات الأوضاع في المنطقة من جراء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، كما أجرى الرئيس مبارك اتصالاً هاتفياً بالرئيس السوري بشار الأسد تناول الجهود المبذولة لاحتواء الموقف المتدهور في الأراضي الفلسطينية.
الزيارة تأتي أيضاً في ظل اللقاء المرتقب للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وشيمون بيريز وزير خارجية إسرائيل في مدينة كومو بإيطاليا يوم 7 سبتمبر الحالي.
إلى ذلك أعربت مصر عن اسفها إزاء فشل مجلس الأمن الدولي في الاضطلاع بمسؤولياته إزاء الشعب الفلسطيني في مواجهة التهديدات الاسرائيلية المتكررة التي يتعرض لها منذ تفجر الوضع في الارض المحتلة في سبتمبر من العام الماضي.
وفي معرض تعليقه على الجلسة التي عقدها اول أمس مجلس الأمن لتقييم مدى فعالية الاجراءات التي يتخذها من أجل الاضطلاع بمسؤولياته للحفاظ على السلم والامن الدوليين قال احمد ابوالغيط مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة ان المجلس فشل في تحمل مسؤولياته إزاء الشعب الفلسطيني الاعزل ووضع حد للعدوان الصارخ الذي يتعرض إليه على يد قوات الاحتلال الاسرائيلية.. محذراً من أن مصداقية المجلس مهددة بالانحدار طالما استمر في فشله في التعامل مع القضية الفلسطينية وتغاضيه عن انتهاكات اسرائيل المنتظمة والجسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة.
وطالب مندوب مصر من تلك الدول التي تقف أمام قيام مجلس الامن بالدور المنشود منه بمراجعة موقفها والعمل على تمكين المجلس من النهوض بمسؤولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة التي تكفل توفير الحماية للشعب الفلسطيني بما في ذلك عن طريق انشاء وايفاد قوة حماية دولية لهذا الغرض.

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved