أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Sunday 2nd September,2001 العدد:10566الطبعة الثـالثة الأحد 14 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

الأسماك النافقة في الكويت تحيّر الخبراء
*الكويت أ.ف.ب:
اعلن مدير عام الهيئة العامة للبيئة في الكويت محمد الصرعاوي أمس السبت ان ما تم جمعه من اسماك نافقة في المياه الاقليمية الكويتية بلغ حتى الآن نحو 2000 طن وان النفوق ما زال مستمرا بكميات اقل من السابق.
جاء ذلك في حديث للصرعاوي امام حشد من الباحثين المختصين الكويتيين والاجانب وصلوا إلى الكويت لبحث الجوانب العلمية في كارثة نفوق الاسماك التى يشهدها خليج الكويت منذ 10 آب/ اغسطس.
وقال الصرعاوي ان الاجتماع النقاشي يهدف إلى تشكيل فريق عمل موحد من المختصين والباحثين الكويتيين للعمل مع الخبراء الاجانب ومختصي المنظمات الدولية المعنية الذين يصلون تباعا إلى البلاد.
واشار إلى ان ظاهرة النفوق ما زالت مستمرة حتى اليوم ولكن بدرجة اخف وانها تتركز في بعض اطراف سواحل جزيرة فيلكا المطلة على الجون.
واوضح ان الخبير الياباني الذي زار الكويت في بداية فترة النفوق ارسل تقريرا اوليا ذكر فيه ان النفوق الذي حدث في العاشر من آب/ اغسطس جاء نتيجة الحرارة العالية التي استمرت فترة طويلة مما يسبب ضغطا على الجهاز المناعي لدى الاسماك وبالتالي فقد اجهزتها الحيوية وبخاصة مقاومة البكتيريا التى انتشرت فيها، الا انه لم يلغ العنصر الكيميائي في هذه الظاهرة.
وذكر ان عشرات المشاريع المنتشرة على جون الكويت لها مردود سلبي على بيئة الاسماك كمياه الصرف الصحي ووجود المنشآت والمحطات ومشروع ضخ المياه البحرية المعالجة لحقن حقول النفط الشمالية، داعيا إلى اعادة النظر في بعض المشاريع المستقبلية في منطقة الجون. اما مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية عبد الهادي العتيبي فقال أمس السبت ان المعرفة الدقيقة لاسباب ظاهرة نفوق الاسماك في المياه الكويتية لم تعرف حتى الان وان معرفتها قد تحتاج إلى عشرة ايام اخرى.
واضاف العتيبي في مؤتمر صحفي سلط فيه الضوء على جهود ونشاط المعهد في تقصي اسباب حدوث الظاهرة ان الجميع يسعى إلى تحديد اسباب النفوق الكبير وانه قد توفرت لدينا كمية لا بأس بها من المعلومات لكن التوصل إلى نتائج نهائية يحتاج لأن يجلس العلماء والباحثون والمختصون معا لتحديدها بدقة.
وذكر ان ظاهرة نفوق الاسماك حدثت في مناطق اخرى في العالم وكان سببها اما ارتفاع درجة الحرارة او نقص الاوكسجين في الماء او اسباب اخرى لكن التحاليل لدينا كلها تؤكد انه لا توجد عوامل مختلفة عن العوامل التي كانت سائدة في الاعوام الماضية وان اسباب النفوق ليست ارتفاع درجة الحرارة اوانخفاض الاوكسجين.
ولم تستبعد رئيسة اللجنة الكويتية للعمل التطوعي الشيخة امثال الاحمد الجابر الصباح في تصريح سابق لوكالة الانباء الكويتية ان تكون مادة سامة وراء الكارثة.
اما نائب رئيس اللجنة العقيد جاسم المنصوري فقال انه «تمت دعوة جميع القطاعات البحرية بالجيش الكويتي للمساعدة».

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved