أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd September,2001 العدد:10566الطبعةالاولـي الأحد 14 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

خوفاً من أعمال الشغب
إيطاليا لا تحبذ انعقاد القمم في عاصمتها
* روما د.ب.أ:
ذكر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني أن حكومته تعتزم نقل قمة منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة «فاو» بعيدا عن العاصمة الايطالية روما نظرا للمخاوف من تكرار أحداث العنف المناهضة للعولمة التي وقعت مؤخرا خلال قمة مجموعة الثماني التي عقدت في مدينة جنوا.
ووجهت الدعوة إلى زعماء ورؤساء الدول من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في القمة التي ستعقد في الفترة من 5 إلى 9 تشرين الثاني/نوفمبر. والتي تنظمها الفاو بغية تسليط الاضواء على الصراع ضد ظاهرة الجوع العالمي.
وقال برلسكوني. الذي تعرض لاتهامات دولية بشأن الاعمال الوحشية التي قامت بها قوات الشرطة وسوء تعاملها مع المواجهات التي وقعت في جنوا. إنه لا يجب أن تعقد مثل هذه القمم في مراكز المدن بعد الآن. وقال عقب اجتماع للحكومة الايطالية «إن مؤتمرات القمم الدولية يجب ألا تعقد في البيئات المدنية». وجاء قرار برلسكوني عقب الرسالة التي تلقاها من السكرتير العام للامم المتحدة، كوفي عنان، الذي قال يوم الخميس إن قمة الغذاء العالمي سوف تعقد كما هو مقررلها في روما. وكان عنان يجيب على تعليقات مبعوث الامم المتحدة إلى لبنان ستيفان دي ميستورا الذي اقترح تأجيل القمة لمدة عام.
وأشار بيان لمنظمة الامم المتحدة «إن دي ميستورا غير مخول بإبداء وجهة النظرالتي عبر عنها والتي لا يوجد ما يبررها». ولكن برلسكوني قال أمس الأول «الجمعة» «إن روما يجب ألا تتعرض لمثل هذه المخاطر».
وقال برلسكوني إن الحكومة الايطالية درست احتمال نقل القمة إلى دولة نامية وإنها تعمل الآن على إيجاد موقع بديل ملائم، وسوف تستضيف إيطاليا مؤتمر قمة آخر «ينطوي على خطورة عالية»، ألا وهو قمة وزراء خارجية دول حلف شمال الاطلنطي «الناتو» في نهاية شهر أيلول/سبتمبرفي مدينة نابولي.
وكانت المواجهات التي وقعت بين قوات الشرطة والمتظاهرين المناهضين للعولمة خلال قمة مجموعة الثماني التي عقدت في جنوا في نهاية تموز/يوليو الماضي قد أسفرت عن مصرع أحد الاشخاص برصاص الشرطة وإصابة مئات آخرين.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved