أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

منوعـات

تناول الشيكولاتة مفيد للصحة
* جلاسجو اسكتلندا رويترز:
بشرى طيبة زفها باحثون أمريكيون لمحبي الشيكولاتة وهي أنها ليست لذيذة الطعم فحسب وانما مفيدة للصحة ايضا.
وتحتوي الشيكولاتة على مركب يطلق عليه اسم فلافونويدذ يمكنه ان يساعد على الاحتفاظ بقلب قوي ودورة دموية سليمة وتخفيض احتمالات تجلط الدم والذي يمكن ان يسبب أزمات قلبية وسكتات دماغية.
وقال كارل كين وهو اخصائي تغذية في جامعة كاليفورنيا خلال مؤتمر علمي « نجد على نحو متزايد أدلة على ان تناول الشيكولاتة الغنية بمادة فلافونويدذ يمكن ان يكون له تأثير ايجابي على الاوعية الدموية. لم نلاحط زيادة فقط في القدرة على مقاومة التأكسد بعد تناول الشيكولاتة ولكن ايضا تغييرا في مكونات معينة تؤثر على الاوعية الدموية».
واضاف ان زملاءه قاسوا تأثير الشيكولاتة على الصفائح الدموية وقدموا ما توصلوا اليه الى مؤتمر الجمعية البريطانية لتقدم العلوم في جلاسجو ويعتقد ان تنشيط الصفائح الدموية عامل خطورة مهم في تجلط الدم.
وجمع العلماء عينات دم من متطوعين أكلوا 25 جراما من الشيكولاتة تحتوي على قدر كبير من مادة الفلافونويدز ومتطوعين آخرين اكلوا خبزا واخذ العلماء عينات من المجموعتين بعد ست ساعات من تناولهم الشيكولاتة والخبز لقياس نشاط صفائحهم الدموية.
واتضح ان المتطوعين الذين تناولوا الشيكولاتة قل عندهم نشاط الصفائح في حين لم يجد العلماء تغييرا في المجموعة التي تناولت الخبز.
وقال كين ان نتائج هذه الدراسة تدعم أبحاثاً أجريت في وقت سابق وأظهرت ان الكاكاو يعمل كجرعة مخففة من الاسبرين الذي يساعد على الحد من تجلط الدم.
واضاف «هذه النتائج تدفعنا الى الاعتقاد بان الشيكولاتة قد تسهم في وجبة صحية ومتوازنة بشكل طيب ».

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved