أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

إصدارات
ناقشت هوية المسلم وتبعيته:
«رتيمة» إصدار جديد من دار التربية الاجتماعية بالقصيم
* كتب - خالد المرشود:
هويتنا وتبعية.. تربية مبنية على لا شيء.. انحدار في التصور لقضايا الأمة العظمى.. ومجاراة بكل غباء.. فأين الخطأ؟! هل الخطأ في تربيتنا أم في فهمنا لمتغيرات عصر لا يؤمن إلا بالقوي.
بهذه العبارات صدّرت «رتيمة» كلمتها للقراء عبر مجلة رتيمة السنوية في عددها الثاني من مركز دار التربية الاجتماعية بالقصيم مشرفاً على تحريرها الأستاذ/ محمد بن مهنا المهنا. وقد استهلت بكلمة مدير الدار الأستاذ/ أحمد السليم مبتهلاً بمرور اربع سنوات على تطبيق برنامج دمج الايتام مع المجتمع الخارجي المحلي وفق سياسة واعية ومدروسة من مقام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. بعدها فتحت «رتيمة» ملف قضية العدد باهتمام بالغ حول الهوية الاسلامية كيف هي الآن؟ ولماذا الامة كلها تتجه نحو الغرب اين الخلل في تربية ابنائنا؟ هل هو التدرج في الانحدار أم نسف الماضي؟ ثم تناولت المجلة تحقيقاً حول افلام الكرتون الاسلامية تحدثت فيه حول النظرة التقييمية لهذا المنتج الجديد البديل وعن مدى وسائل تطويره ومدى حجم اثره التربوي على عقل ونفسية الطفل المشاهد له.
بعدها اتجهت «رتيمة» الى نثار القلم تحدث فيها الكتاب عن مجموع من المواضيع المتبعثرة. كما فتحت المجلة الملف الادبي وناقشت فيه تشخيص الرويات بشكل دقيق استكتبت فيه الدكتور/ محمد الشنطي والدكتور/ شوادفي علام والاستاذ/ عبدالغني الصالح.
كما خصصت «رتيمة» ملفاً اعلامياً حول استغلال الاعلام والتعامل معه بالشكل الصحيح نحو ما يصبو إليه الانسان لايصاله ثم تطرقت «رتيمة» الى مرض السرطان حقيقته وكيف ينتشر داخل جسم الانسان بتلك السرعة الرهيبة.. بلقاء مع الدكتور/ فهد بن محمد الخفيري رئيس قسم ابحاث السرطان في مركز الابحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض..
**************
صدور العدد الثلاثين من مجلة الأمل
* الرياض - عبدالعزيز الهويش:
صدر عن مجمع الأمل بالرياض العدد الثلاثون من المجلة الثقافية الاجتماعية الطبية «الأمل».
وقد احتوى الإصدار على العديد من الموضوعات والاخبار المختلفة، اهمها الزيارة التفقدية التي قام بها معالي وزير الصحة أ.د اسامة شبكشي لمجمع مستشفى الأمل ومستشفى الصحة النفسية الجديد بحي الخزامى وكذلك ندوة عن علاج الادمان من منظور إسلامي وموضوع طبي عن الاضرار الطبية والنفسية للمواد الادمانية، فتاوى عن المخدرات وادمانها، كما اشتمل العدد ايضا على دراسة في الادمان وهي التطبيقات العملية للعلاج السلوكي المعرفي في مجال الادمان.
هذا بالاضافة الى العديد من الفقرات والموضوعات الهادفة البناءة ذات العلاقة.
**************
(رهبة الظل) إصدار جديد لأدبي جازان
* جازان مكتب الجزيرة:
صدر مؤخرا عن نادي جازان الأدبي إصدار شعري للأستاذ الشاعر محمد إبراهيم يعقوب هو الإصدار الأول للشاعر.
ويقع الإصدار الذي وسم ب «رهبة الظل» في مائة وأربع صفحات وقد بلغ عدد قصائده تسع عشرة قصيدة بدأها بإهداء الى أبيه وأمه وأم عبد الرحمن وقد صمم الغلاف الفنان التشكيلي المعروف خليل حسن خليل.
والشاعر يعقوب من مواليد مدينة جازان سنة 1392ه ويعمل الآن مشرفا تربويا بتعليم جازان وقد أحيا كثيراً من الأمسيات الشعرية داخل المملكة.
يذكر أن نادي جازان الأدبي من أوائل الأندية الأدبية في المملكة وقد أصدر خلال ربع قرن ما ينيف عن 120 إصدارا ثقافيا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved