أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

في نصيحة لجميع مرضى السكري:
د. فواز الحوزاني: احملوا قطعة سكر أو (شوكولاتة) طوال الوقت
على المريض حمل بطاقة تشمل اسمه وعنوانه ومرضه
تعتبر حالة نقص سكر الدم من أهم المخاطر التي يتعرض لها الانسان وخاصة مرضى السكري، وقد تحدث على شكل أعراض خفيفة ينتبه لها المريض فيتخذ الاجراء المناسب للوقاية من تفاقم الحالة، وقد تحدث فجأة وتسبب غياب الوعي لفترة غير بسيطة، وهنا تعتبر حالة خطرة جداً، خاصة عند الذين يعملون في أماكن خطرة (كالمرتفعات) او السائقين، او عند الرياضيين، لكن السؤال ما هي اعراض نقص سكر الدم التي يجب ان ينتبه لها الانسان وخاصة مريض السكري؟ يمكن ان تبدأ الحالة بشعور المريض برجفان في اليدين، وتعرق وخفقان القلب، والشعور بالجوع والقلق، واذا لم يتخذ الاجراء المناسب قد يحدث لديه حالة من التخليط الذهني والنعاس وصعوبة الكلام وضعف التركيز، وفي النهاية اذا كانت الحالة شديدة قد يدخل المريض في غيبوبة، وقد تحدث الوفاة في بعض الحالات.
الدكتور فواز بن عبدالرحمن الحوزاني اخصائي الأمراض الباطنية يشرح لنا أعراض نقص السكر ومضاعفاته من خلال الحوار التالي:
* ما هي أرقام سكر الدم التي تحدث عندها اعراض نقص السكر؟
- مقدار سكر الدم الطبيعي من 70- 110 مغ/د.ل، وعند هبوط السكر عن 70 مغ في الدم قد تبدأ الاعراض وتزداد حسب درجة هبوط السكر، وبالنسبة لمرضى السكري فإن اعراض نقص السكر قد تحدث عند هبوط السكر لديهم ارقام قد تعتبر طبيعية لدى الآخرين، وبالنسبة للمرضى مع حالة تكرار نقص السكر في الدم قد لا يشعرون بأية اعراض حتى ولو كان السكر تحت الطبيعي.
لذلك على مريض السكري ان يحتفظ بجهاز صغير سريع لفحص السكر للمراقبة الدورية وضبط الجرعة العلاجية.
* وما هي اسباب نقص سكر الدم؟
- توجد اسباب عديدة لنقص سكر الدم خاصة عند المرضى السكريين اهمها:
- عدم تناول وجبة غذائية كافية او نسيان او تأخير الوجبة.
- القيام بتمارين رياضية او مجهود زائد غير متوقع او غير اعتيادي.
- عدم تناول الانسولين بشكل مناسب (جرعة زائدة).
- امراض سوء الامتصاص الهضمي.
- قد يحدث نقص سكر دم مصطنع عند تناول المريض عن قصد لجرعة زائدة.
* ماذا يفعل المريض اذا شعر بأحد اعراض نقص السكر لديه؟
- في البداية يجب على المريض ان كان يتوقع القيام بجهد اضافي او تمارين رياضية اضافية ان ينقص جرعة الانسولين اليومية التي يتناولها عادة.
جميع مرضى السكري يجب ان يحملوا معهم قطعة سكر (شوكولاتة) او حبوب سكر خاصة طوال الوقت يتم تناولها مباشرة اذا شعر المريض باية اعراض لنقص السكر لديه.
حديثاً هناك أمبولات خاصة تحوي هرمون الغلوكاغون، وهو يرفع السكر في الدم ويمكن للمريض ان يحتفظ بها ليحقن نفسه بالعضل عند اللزوم، وهو يرفع السكر بسرعة ويساعد المريض عند حدوث نقص سكر شديد، وعند عدم استجابة المريض لهذه الاجراءات يجب مراجعة المستشفى بسرعة لاتخاذ التدابير اللازمة.
كما يجب على مريض السكر ان يحمل بطاقة دائمة يكتب عليها اسمه وعمره وعنوانه وان يكتب انه مصاب بمرض السكري حتى اذا حدث وغاب عن وعيه فجأة في مكان عام تتم محاولة إسعافه بسرعة.
ومريض السكري معرض احياناً لحدوث نقص السكر بدرجات مختلفة، لكنه اذا اتخذ الاحتياطات اللازمة، وكان واعياً لنفسه وحالته المرضية فإنه يبعد عن نفسه شبح الغيبوبة بنقص السكر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved