أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبد اللّه بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
بلاستيك في الحلق
* منذ سنتين وأثناء إطعامي لطفلي توقف الأكل في حلقه فقلت في نفسي سوف أصوم شهرا، وفي اليوم التالي قلت ربما لا يلزمني شيئا لأنني لم أتلفظ بها؟ وفي اليوم الثالث ابتلع قطعة من البلاستيك وكانت حالته صعبة وقلت سوف أصوم شهرين، وبعد عدة أيام صمت يومين، ولكن لم استطع اتمام الصيام بسبب الحمل، وعندما سألت قال فضيلة الشيخ لا يلزمني شيء لأنني لم أتلفظ به، وقال صومي الأيام البيض من كل شهر فكنت أصوم عدا أيام الحمل، ولكن لست مرتاحة نفسيا فربما نطق لساني.. لذلك قررت أن أصوم الشهرين..
السؤال هل أصوم الشهرين متتابعين؟ وهل ما صمت من الأيام يكون ضمن الشهرين أم لا، فعدد الأيام البيض التي صمت حوالي 17 يوما؟
الحائرة القريات
أولا سؤال السائلة غير واضح فهل هي نذرت للّه أن تصوم شهرين إذا شفا اللّه سبحانه وتعالى ابنها وخرجت هذه البلاستيكة من حلقه وهل خرجت؟ كل هذا يحتاج الى سؤال ونحن نجيب على قدر هذا السؤال فنقول إذا كان ولدها قد أكل قطعة بلاستيكة ونشبت في حلقه وتأذى بذلك أذى كبيرا وفي نفس الأمر نذرت أمه أنه ان خرجت هذه البلاستيكة وتعافى ابنها من آثارها فتصوم شهرين فنقول إذا كان كذلك وقد تعافى الابن وخرجت هذه البلاستيكة فيجب عليها أن تصوم شهرين ونظرا لأنها لم تقل شهرين متتابعين وإنما قالت شهرين فلا بأس أن يكون صيامها متفرقا بحيث تصوم في كل أسبوع يومين اوثلاثة أيام حتى يتم لها صيام شهرين وفاء بنذرها. واللّه أعلم.
*************
بيع البراقع
فضيلة الشيخ أنا امرأة عندي بضاعة ومنها البراقع النسائية بأنواعها، أشتريها وأبيعها فهل بيعها حلال أم حرام؟ أفيدوني مأجورين.
أم يوسف عنيزة
الواقع أنه لا يظهر لي مانع من التجارة فالبراقع نوع من الحجاب لكن الذي جعل بعض أهل العلم يقف من هذه البراقع موقف المتردد في إباحته أن مجموعة من النساء اللاتي يلبسن هذه البراقع يجعلنها وسيلة من وسائل الافتتان بحيث يكون منهن العناية باعينهن من حيث الكحل ومن حيث الرموش ومن حيث أي نوع من أنواع الإثارة والافتتان وهذا هو الذي جعل مجموعة من أهل العلم يقفون من هذه البراقع موقف المتردد في إباحتها لأنها تستعمل فيما من شأنه أن يكون سببا من أسباب الإغراء والفاحشة ونحو ذلك، أما إذا كانت تستعمل للحجاب فقط فقد ثبت أن البراقع موجودة في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وقد نهى صلى اللّه عليه وسلم المرأة المحرمة ان تنتقب بمعنى تلبس البرقع لأنها في حال احرام وهذا يعني أن البرقع كان موجودا في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ولم ينكره فهو جائز لكننا نشترط أن لا يكون كوسيلة من وسائل الإغراء والافتتان والمرأة إذا انتقبت وهي محرمة وهي عالمة بذلك غير ناسية فيجب عليها إطعام ستة مساكين تسعة كيلو توزعها على ستة فقراء من فقراء مكة المكرمة، وأما إذا كانت جاهلة أو ناسية فهي معذورة بجهلها أؤ نسيانها ومتى علمت أو ذكرت فيجب عليها أن تخلع البرقع من وجهها وتستر وجهها بشيلة أو نحوها إذا كانت في حضرة أجانب حتى ينتهي عمل نسكها من طواف وسعي ونحو ذلك واللّه أعلم.
*************
تملك الوالد من مال ولده
* عندي ولد يبلغ من العمر «12 سنة» معاق ولا يستطيع المشي ولا يتكلم ولا يأكل سوى السوائل إنني أقوم بتنظيفه وتلبيسه ورعايته في المنزل ويصرف له إعانة سنوية من الدولة رعاها اللّه، علما أننا نشتري له الأغراض الخاصة به طوال السنة ونصرف عليه مثله مثل إخوته، فهل يجوز لي ولوالده أن نأخذ من راتبه ونتصرف به؟.
أم يوسف عنيزة
الواقع أنه يجوز للوالد أن يتملك من مال ولده ما يشاء بشرط أن لا يكون ذلك مضرا بولده فالولد وما يملك لأبيه فإذا نوى الوالد أن يأخذ من مال ابنه على سبيل التملك فلا يظهر لي مانع في ذلك. واللّه أعلم.
*************
الأذان في رمضان
* في رمضان الماضي دخل وقت الإفطار ومساجد الحي لم تؤذن علما بأن الوقت وجب وأفطرت . فما الحكم؟ أفيدونا مأجورين.
محمد العنزي الأرطاوية
الواقع أنه لا ينبغي للإنسان الصائم وهو في مدينة أن يجتهد في خروج أو في دخول الليل طالما أن فيه المؤذنين لأنه في داخل المدينة قد يجهل غروب الشمس ولا يتحقق ذلك فينبغي له أن يقلد المؤذنين والمؤذنين لا يؤذنون إلا بعد التأكد التام من دخول الليل وخروج النهار أما إذا كان في مكان بري ليس عنده مؤذنين وليس عنده ما يستدل به على دخول الليل وخروج النهار فرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول إذا أقبل الليل من ها هنا وأشار الى المشرق وأدبر النهار من ها هنا وأشار الى المغرب وغربت الشمس فقد أفطر الصائم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved