أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

الاقتصادية

بعد فشل دام ثماني سنوات أعيد تشغيله
أكثر من 150 مليون ريال حجم الاستثمار السنوي بأسواق حراج النسيم
إيجارات الورش للشباب السعودي مجاناً لمدة عام ونصف تشجيعاً لهم بطاقات خاصة للدلالين وإجراءات تضمن حقوق الجميع
* تحقيق صلاح الحسن
انهت ادارة اسواق وحراج بن قاسم «النسيم» اعمال التجديد الثالثة على ساحة الحراج وذلك بتنظيم المباسط الخاصة وخزانات البضائع وتجهيز السوق الخاص بالاتصالات والتقنية.. اكد ذلك ل «الجزيرة» الاستاذ محمد الحامد المسئول المباشر عن الا سواق وأحد المستثمرين في السوق. ويضيف الحامد: لقد كانت بداية السوق. في عام 1412ه وتعرض لتعثر حتى عام 1419ه وقمنا باستثمار السوق من صاحبه الاصلي وتمت صيانة السوق واعادة تشغيليه بادارة حديثة ووفق رؤى اقتصادية معتمدة على دراسات ميدانية دقيقة، وفي عام 1420ه بدأ العمل الفعلي في السوق الذي يقع على مساحة مليون متر مربع على شارع أبي الأسود الدؤولي في النسيم.. ويشمل منطقة صناعية «227» ورشة ساحة للحراج تضم اكثر من 60 مبسطاً حديثاً وساحة للبيع المباشر ومحلات ومعارض «230» معرضاً حديثاً. وتقدر قيمة الاستثمار في السوق بحوالي 150 مليون ريال، تشمل جميع الانشطة. وقد تم مؤخراً افتتاح عدد من مكاتب للجهات المعنية ذات الصلة مكتب لجنة السعودة والذين يداومون على فترتين صباحية ومسائية وعلى مدار ايام الاسبوع ماعدا الاجازة الاسبوعية ومكتب للبلدية ولا يسمح للبيع والشراء بالنسبة للدلالين الا بعد اصدار تصريح من ادارة السوق لتنظيم عملية البيع والشراء والحفاظ على التنظيم المتبع بحيث لا يتم البيع خارج نطاق ساحة الحراج.
السعودة
«الجزيرة» تجولت في الاسواق وشاهدت عدداً من الشباب السعودي الذين يعملون في البيع والشراء وقد عبّر عدد منهم بسعادتهم من التنظيم المتبع في السوق والمردود المادي المجزي بسبب حركة البيع والشراء، والساحات الواسعة التي تشجع على ازدهار البيع وانعاش الحركة التجارية.. اما في المحلات فالسعودة على محلات المستعمل فقط ويسمح لغير السعودي في العمل بمحلات البيع «الجديد».. وعلى صعيد المنطقة الصناعية فهناك نماذج وكفاءات سعودية جديرة بالاهتمام والتقدير وهي عبارة عن ورش صيانة تدار بايدي شباب سعودي مؤهل من المعهد المهني وتشجيعاً لهم من ادارة السوق فالايجار مجاني لمدة عام ونصف.
شيخ الحراج
التقينا شيخ الحراج أحمد عبدالله الحوشان والذي بدأ حديثه ل «الجزيرة» قائلاً: لقد بدأت العمل في حراج بن قاسم في منفوحة منذ اربعين سنة وانتقلت قبل سنتين الى حراج بن قاسم في النسيم، وفي بداية العمل لم يكن هناك اي تنظيم او اهتمام ولا يوجد اي مكتب لاي جهة حكومية والبيع بشكل عشوائي ودون ترتيب والمخلفات تملأ الساحة والطرقات ولكن والحمد لله بعد الإدارة الجديدة للسوق وجدنا تطوراً كبيراً وفروقات تلاحظ بشكل يومي وتجديدات مستمرة والاهتمام بالنظافة وازالة المخلفات التي كانت من ابرز مشاكل السوق.. فبدأ العمل على ازالة المخلفات من الساحة الرئيسية والطرقات بشكل يومي وكل سبعة الى عشرة ايام تتم ازالة بقايا البضائع المتناثرة خارج المباسط خاصة القطع الكبيرة.. وهناك مكتب لادارة السوق خاص باعمال التحميل والتنزيل وبأجور رمزية، وقد وصلنا لمرحلة متقدمة جداً في هذا السوق، وتم تكييف الممرات الداخلية وتنظيم المباسط واعادة تشكيل سوق الاتصالات بشكل منظم وحضاري، ولم يبق الا تكييف ساحة الحراج وهي فكرة موجودة ولازالت قيد الدراسة «على حد علمي» «الحديث للحوشان» ونحن على استعداد لدفع نصف التكاليف والادارة تتدفع النصف الآخر.
ونتمنى من ادارة السوق ان تعمل على تشجير السوق.
اما الامور التنظيمية فهناك مكتب لتسجيل المبيعات مقابل مبلغ رمزي «5 ريالات» لضمان حقوق البائع والمشتري.
ادارة السوق
التقينا بالاستاذ محمد البديع المسئول عن ادارة السوق وبدأنا معه بالسؤال عن تنظيم السوق ونقلنا له شكاوى وملاحظات اصحاب المباسط بخصوص الايجارات وازالة بقايا البضائع دون سابق انذار.. فأجاب البديع قائلاً: هناك مكتب مقابل الاسواق يستقبل اية شكوى او اقترح في الفترة الصباحية او المسائية، وهناك اكثر من ثمانية مراقبين وعدد من المشرفين على السوق وعملهم ميداني وعلى فترتين طوال ايام الاسبوع وهم من الشباب السعودي المؤهل.. اما عن تنظيم السوق فقد حرصنا بالدرجة الاول على حل مشكلة الازدحام وانسابية السير داخل ساحة الحراج وهي المشكلة الاساسية في حراج بن قاسم منفوحة وقد قمنا بدراسات ميدانية حثيثة واستطعنا السيطرة ومعرفة الخلل، واوجدنا ستة مداخل للسوق وحواجز جديدية بشكل مناسب تمنع دخول السيارات لساحة الحراج ولا تضايق اهل المباسط وهي بشكل حضاري وتحتاج فقط لتعاون الباعة والزوار.. اما بشأن ازالة المخلفات وبقايا البضائع فهي تتم بشكل يومي من ساحة الحراج. اما المباسط فلا نتعرض لها، ولكن قد يكون هناك بعض البضائع خارج المباسط وفي الممرات فنتركها لمدة عشرة الى 15 يوماً ثم نزيلها حفاظاً على السوق من تراكم البضائع.. وسوف نقوم بتبليغ جميع الباعة بذلك مستقبلاً حيث لا تتم الازالة الا بعد التبليغ، فالمصحلة العامة مقدمة علي المصلحة الشخصية فليس من المعقول ترك البضائع بشكل عشوائي في الممرات والطرقات ولفترات طويلة حتى ولو كانت مملوكة، فالسوق يخضع لانظمة واشتراطات من شأنها الحفاظ على الشكل العام للسوق والحفاظ على انسيابية السير وتسهيل حركة البيع والشراء، وهناك مشروع جديد للتشجير يتم الآن بموقع تجريبي وسيسهم قريباً اما نظافة السوق فهي من مسئولية ادارة السوق والمجمع، والبلدية فقط دورها رقابي علي المواد الغذائية وغيرها.. وهناك حراسات خاصة على السوق صباحاً ومساء للحفاظ على امن وسلامة الممتلكات، وقد سعت الادارة الى تنويع نشاطات السوق مع حصر كل نشاط في دائرة معينة.. فهناك سوق الاجهزة الكهربائية وسوق المفروشات والاثاث المنزلي وسوق المواد الغذائية ومنطقة صناعية، وساحة ومحلات الحراج للجديد والمستعمل.. ونسعى لتطوير اداء السوق بما يرتقي وطموح الجميع وبشكل حضاري يتيح حرية التسوق بشكل ممتع ويسير.
**************
نقاط في الجولة
يعود تاريخ السوق الى عام 1412ه تقريباً حيث لم ينجح خلال ثماني سنوات من عمله.
صيانة السوق وإعادة تشغيله بلغت 12 مليون ريال.
إيجار المباسط 140 ريالاً شهرياً شامل اجور النظافة والحراسة.
طريقة الخزانات الجديدة طريقة حضارية وجميلة وتحفظ بضائع الباعة.
اكثر ما يميز السوق «الحراج» عن غيره انسيابية السير ونظافة الممرات وساحة الحراج.
حراج النسيم أثبت ان الادارة هي من اهم عوامل النجاح لاي مشروع.
تحديث وتطوير مرافق السوق شيء ملاحظ ويدل على اهتمام وعناية من قبل الادارة وتعاون من قبل الباعة.
جميع المباسط مؤجرة وكذلك المحلات والمعارض والفرصة متاحة للبيع والشراء في ساحة الحراج.
90% من العمل في السوق خلال الفترة المسائية وافضل مواسم البيع هذه الايام «بدء الدراسة» وافضل اوقات الشراء قبل الاعياد وقبل بدء العطلة الصيفية.
مشروع السوق استثمار مشترك خاص.
نجاح السوق والحركة التجارية الدائرة فيه تدعو لدراسة اسباب النجاح وتعميمها على الاسواق الخاسرة.
منع البيع خارج «ساحة الحراج» ومداخل الساحة امر نتمنى ان نراه في اسواق اخرى.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved