أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

يجب تدارك الأخطاء وإصلاحها
لماذا انخفض مستوى المنتخبات السعودية؟
يخوض منتخبنا الاول لكرة القدم هذه الايام التصفيات النهائية لقارة آسيا للتأهل لكأس العالم 2002م في كوريا واليابان، وقد كانت البداية متعثرة بالتعادل مع البحرين في الرياض ثم الخسارة من ايران في طهران ثم فوز باهت على العراق في المنامة. ورغم ما صاحب هذه البداية من اخطاء فنية وتحكيمية الا ان هناك اسباباً ادت الى هذا المستوى المتواضع والذي ليس مقتصراً على المنتخب السعودي الاول ولكن امتد الى المنتخب الاولمبي ومنتخب الشباب والناشئين، فمنذ سنوات لم نر هذه المنتخبات تحقق شيئا وهي تخرج من التصفيات الاولية في البطولات الآسيوية بعد ان كانت هي السباقة الى تحقيق الانجازات كما فعل المنتخب السعودي الاول بتحقيق كأس اسيا ثلاث مرات والتأهل لكأس العالم مرتين متتاليتين وكذلك تأهل المنتخب الأولمبي للاولمبياد في اكثر من مرة وتحقيق منتخب الشباب بطولة اسيا وكذلك تحقيق منتخب الناشئين لكأس العالم 1989م وبطولة اسيا عدة مرات. ومن الاسباب التي ادت الى انخفاض المستوى بالنسبة للمراحل السنية (الاولمبي، والشباب، والناشئين) ما يلي:
* اهمال المدارس الكروية وتدريب الناشئين في الاندية.
* تهافت الاندية (وخصوصاً الكبيرة منها) على استقطاب اللاعبين الجاهزين من الأندية الأخرى وعدم الاهتمام بشباب النادي.
* ضعف نظام المسابقات بالنسبة لهذه المراحل وقلة المباريات التي يلعبها الناشئ أو الشاب مما يؤثر على مستواه الفني.
* اختيار مدربين ليسوا متخصصين في تدريب اللاعبين في مثل هذه المراحل، او عدم اعطائهم الفرصة الكافية وإلغاء عقودهم مع اول اخفاق.
* تأثير الإعلام على المواهب الصاعدة إما بالمدح المبالغ فيه أو إحباط من يخطىء بالنقد اللاذع وغير الهادف.
أما بالنسبة للمنتخب الأول فمن اسباب انخفاض مستواه:
* كثرة تغيير المدربين وعدم اعطائهم الفرصة الكافية لترسيخ افكارهم واساليبهم التدريبية.
* ضعف الجهاز الاداري في المنتخب وعدم مناقشة المدرب في الاخطاء التي تحصل والدفاع المستميت عن المدرب وأخطائه وعدم توضيح الصورة الكاملة للمسئولين عن المعسكرات ونسبة نجاحها او فشلها، لان من اهم واجبات الجهاز الاداري في المنتخب هو ابداء الرأي سواء للمدرب او للمسئولين تجاه السلبيات وطرح حلول لهذه الاشكاليات وعدم السكوت عن اخطاء المدرب ولو كانت بسيطة، وكما قال الشاعر:


الرأيُ قبلَ شجاعةِ الشجعان
هو أولٌ وهي المحل الثاني

* عدم وجود مديري أعمال للاعبين المحترفين او مكتب مسئول عن تولي شئون اللاعبين من عقود وعروض وقضايا مالية وغيرها مما يجعل اللاعب يتفرغ لمهمته الاساسية، فاللاعب لدينا وخصوصا المحترف ينشغل بالعروض والعقود الجديدة وقضاياه المالية مع ناديه حتى وان لم تثر هذه القضية عبر وسائل الاعلام خلال مشاركات المنتخب ولكن لها تأثيراً سلبياً على اداء اللاعب ونلحظ هذا في تدني مستوى كثير من نجوم المنتخب بسبب انتهاء عقودهم او العروض التي عُرضت وتُعرض عليهم حتى من خلال معسكرات المنتخب.
* غرور بعض اللاعبين عندما يصلون الى المنتخب وتعاليهم على الكرة ومحاولة اظهار مهاراتهم واللعب الفردي الذي لا يخدم مصلحة المنتخب.
* النقد اللاذع والحاد وغير الهادف لبعض نجوم المنتخب من خلال بعض الصحفيين المتعصبين في بعض الصفحات الرياضية مما ينتج عنه فقدان اللاعب لثقته في نفسه وعدم تأدية دوره كما يجب وتفكيره فيما سيكتب عنه وحدث هذا لكثير من نجوم المنتخب مثل عبدالله سليمان وحمزة ادريس وسامي الجابر.
* ضعف المباريات الودية التي يلعبها المنتخب قبل البطولات وخصوصا قبل التصفيات الحالية فلم يستفد من هذه المباريات ولم تعط الصورة الحقيقية لمستوى المنتخب في حين نجد ان المنتخبات الأخرى لعبت في بطولات ودية قويةومباريات مع منتخبات وفرق عالمية.
* مستوى التحكيم الضعيف والمتذبذب لدينا وعدم تطبيق القانون وخصوصا في حماية اللاعبين بصفة عامة ونجوم المنتخب بصفة خاصة من الاصابات التي تحدث من خلال مخاشنات خطيرة حيث نرى في الوقت الحاضر ان حوالي خمسة لاعبين من الذين شاركوا في المنتخب في كأس اسيا في لبنان وكانوا عناصر اساسية لم يشاركوا في تصفيات كأس العالم حتى الآن مثل الدعيع والتمياط والمشعل والشلهوب للاصابة.
* بذور التعصب التي تزرع في بداية الموسم بتصاريح ومقالات نارية ضد اندية ولاعبين معينين من بعض مسئولي الاندية وبعض الصحفيين وتسقى خلال الموسم بتصاريح وتلميحات وشكاوى وغيرها ويكون حصاد هذا الزرع في وقت اعداد ومشاركات المنتخب مما ينتج عنه عدم تعاون اللاعبين وبالتالي التأثير على المستوى للمنتخب.
وفي الختام هذه بعض الملاحظات التي أدت في اعتقادي الى تدني مستوى منتخباتنا في الآونة الأخيرة.
نأمل من المسئولين عن الكرة السعودية وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل وبقية اعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم دراستها وتصحيح الاخطاء حتى تعود الكرة السعودية لسابق عهدها وافضل ان شاء الله.
فهد العتيبي
الطائف - الحوية

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved