أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th September,2001 العدد:10571الطبعةالاولـي الجمعة 19 ,جمادى الآخرة 1422

ملحق ملتقي خادم الحرمين الشريفين

في جلسات صباحية ومسائية
العلماء والمختصون يبحثون في ستة محاور إسلامية
* تبدأ في الساعة الخامسة بتوقيت جرينتش من مساء اليوم الجمعة أولى جلسات عمل ملتقى خادم الحرمين الشريفين الإسلامي الثقافي البالغة ست جلسات صباحية ومسائية ، حيث يرأس الجلسة الأولى معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ ، وموضوعها « المؤسسات الإسلامية ومسؤولية التواصل» وتنقسم الجلسة إلى ثلاثة فروع :
الفرع الأول ، عنوان البحث«التواصل مع العالم الإسلامي»، المتحدث الشيخ أحمد سليمان سلام ، المعلق الدكتور عبدالله بن صالح العبيد.
الفرع الثاني ، عنوان البحث «تواصل المؤسسات الإسلامية فيما يبنها»، المتحدث محمد عبدالهادي العمري ، المعلق الدكتور أحمد محمد الخطاب.
الفرع الثالث ، عنوان البحث«التواصل مع المجتمعات المحلية التي تعمل فيها» ، المتحدث الدكتور نديم عطاء إلياس ، المعلق الشيخ نهاد عوض.
الجلسة الثانية يوم السبت العشرين من شهر جمادى الأخرى ويرأسها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام ، وموضوعها «رسالة المؤسسات الإسلامية في تأصيل المنهج المعتدل» وتنقسم الجلسة إلى ثلاثة فروع :
الفرع الأول ، عنوان البحث «أصول المنهج المعتدل في العلم والدعوة» ، المتحدث الدكتور ناصر بن عبدالكريم العقل ، المعلق الدكتور محمد إبراهيم شقرة.
الفرع الثاني ، عنوان البحث «المنهج المعتدل : ضرورته وأثره في رسالة المؤسسات الإسلامية» ، المتحدث الدكتور الحسين بن محمد شواط ، المعلق الشيخ عقيل بن عبدالعزيز العقيل.
الفرع الثالث ، عنوان البحث «ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين»، المتحدث الدكتور عبدالرحمن عبدالخالق ، المعلق الدكتور البسطامي محمد سعيد خير.
الجلسة الثالثة يوم السبت العشرين من شهر جمادى الأخرى ويرأسها معالي الدكتور محمد الحبيب ابن الخوجة ، وموضوعها «واجب المؤسسات الإسلامية في نشر العلم الشرعي» وتنقسم الجلسة إلى ثلاثة فروع :
الفرع الأول ، عنوان البحث «مكانة العلم الشرعي والحاجة إليه ومصادر تلقيه وطريقة تحصيله» ، المتحدث الدكتور سالم عبدالغني الرافعي ، المعلق الدكتور عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر.
الفرع الثاني ، عنوان البحث «مسؤولية الفتوى الشرعية وضوابطها ، وأثرها في رشاد الأمة» ، المتحدث الدكتور محمد فؤاد البرازي ، المعلق الدكتور سعود بن عبدالله الغديان والدكتور صهيب حسن عبدالغفار.
الفرع الثالث ، عنوان البحث«الحاجة إلى المرجعية الشرعية الصحيحة وواجب المؤسسات الإسلامية في تحقيقها» ، المتحدث الشيخ محمد صفوت مرسي ، المعلق الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع.
أما الجلسة الرابعة التي تعقد يوم السبت 20/6/1422ه فموضوعها «المؤسسات الإسلامية والصعوبات التي تواجهها التشخيص والعلاج»، وتنقسم إلى أربعة فروع هي :
الفرع الأول ، عنوان البحث «النظام»، ويتحدث فيه الدكتور بهيج ملا حويش ، ويعلق عليه الدكتورحمد بن عبدالله الماجد.
أما الفرع الثاني فيأتي تحت عنوان«الموارد المالية والنفقات»، ويتحدث فيه الدكتور فؤاد بن عبدالله العمر ، ويعلق على هذا الفرع الأستاذ نظام محمد صالح يعقوبي.
وتحت عنوان :«التنظيم والإدارة» يتحدث في الفرع الثالث الدكتور أحمد بن محمد الدبيان ، ويعلق على حديثه الدكتور عبدالرحمن بن أحمد الهيجان.
وفي الفرع الرابع ، وتحت عنوان«التخصص في أعمال محددة أهميته ، ضوابطه آثاره »، يتحدث صلاح محمد الحسن طيفور ، ويعلق على حديثه الأستاذ / عبدالرحمن محمد العمودي.
والجلسة الخامسة التي يرأسها معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف موضوعها «وظيفة المؤسسات الإسلامية في المحافظة على هوية الجالية الإسلامية» تنقسم إلى : الفرع الأول وعنوان البحث «الأهداف والوسائل»، ويتحدث فيه الشيخ ضوء سالم مسكين ، ويعلق على هذا الفرع الدكتور حامد بن أحمد الرفاعي.
كما يتحدث في الفرع الثاني الدكتور عادل بن محمد السليم ، وذلك تحت عنوان «ضوابط وضع الخطط والبرامج وتحديد الأوليات واقتراح مجالات جديدة »، ويعلق عليه الدكتور جاسم بن محمد الياسين.
والفرع الثالث عنوانه « أثر التنسيق والتعاون بين المؤسسات الإسلامية في المحافظة على الهوية الإسلامية» ، المتحدث الدكتور محمد مصطفى الجبالي ، والمعلق الأستاذ / صلاح الدين الجعفراوي.
أما الجلسة السادسة التي يرأسها معالي الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري ، فموضوعها «ندوة عن المؤسسات الإسلامية ومستجدات العصر» ، وتنقسم إلى عدة فروع : في الفرع الأول يتحدث الدكتور عبدالقادر بن عبدالله الفنتوخ ، ويعلق على حديثه الدكتور محمد أحمد الأفندي محمد.
وفي الفرع الثاني وتحت عنوان«البرامج الحاسوبية»، يلقي الدكتور ممدوح نور الدين محمد بحثاً ، يعلق عليه الدكتور عيسى بن زكي شقرة.
وفي الفرع الثالث يتحدث الدكتور عادل فهمي بيومي عن « الفضائيات» ، ويعلق على حديثه الدكتور أحمد سيف الدين تركستاني.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved