رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Friday 7th September,2001 العدد:10568الطبعة الثـالثة الجمعة 19 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

بعد أسبوع من صدور قانون حول التجمعات العامة
الأردن يسمح بالتظاهرات المندد ة بإسرائيل
* عمان رويترز:
سمحت السلطات الاردنية للاسلاميين باقامة مهرجان خطابي في احد احياء العاصمة عمان اليوم الجمعة في اول موافقة على اقامة تظاهرة معادية لإسرائيل بعد أسبوع من صدور قانون حول التجمعات العامة. وقالت السلطات الاردنية ان محافظ العاصمة وافق على طلب خطي من فرع عمان الاولي لجماعة الاخوان المسلمين كانت تقدمت به للمحافظ طلعت النوايسة لإقامة مهرجان في حي الهاشمي الشمالي في شرق العاصمة عمان.
وتقطن هذه المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية أغلبية من الفلسطينيين الذين تستمد حركة الاخوان المسلمين منهم الكثير من مؤيديها.. وجاءت الموافقة بعد ان هاجمت احزاب معارضة على رأسها الاسلاميون قانونا مؤقتا للاجتماعات العامة صدر الاسبوع الماضي يعطي محافظ العاصمة صلاحيات موسعة برفض أي تجمع وتفريقه بالقوة.
واصدرت الحكومة قانونا مؤقتاً للاجتماعات العامة قبل أسبوع في غياب البرلمان الذي حله العاهل الأردني في حزيران الماضي مستندة إلى مواد في الدستور تبيح للحكومة اصدار قوانين مؤقتة في حالات الضرورة.
وكانت السلطات الاردنية منعت المسيرات المؤيدة للانتفاضة الفلسطينية قائلة انها تستغل من قبل عناصر معادية للاردن تسعى لتصدير احداث العنف من الضفة الغربية إلى الأردن. واشتبكت قوات الامن الاردنية مع مئات المتظاهرين في الاشهر الماضية عندما تحدى الاسلاميون تحذيرات السلطات بمنع مسيرات تقام عادة بعد صلاة الجمعة في معاقل الاسلاميين في المدن الكبرى. وتقول احزاب المعارضة ان منع الحكومة للمسيرات خرق للدستور و خنق للحريات العامة. وأدت الانتفاضة الفلسطينية إلى تأجيج مشاعرالاردنيين نحو اسرائيل وكانت مسيرات التعاطف التي شهدها الشارع الأردني قبل ان تحظرها الحكومة هي الاكبر من نوعها.وعدد كبير من سكان الأردن البالغ عددهم نحو خمسة ملايين نسمة من اصول فلسطينية.

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved