أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th September,2001 العدد:10571الطبعةالاولـي الجمعة 19 ,جمادى الآخرة 1422

شرفات

مسميات شعبية
محمد القويعي
المجرّح
المجرّح: بتشديد الراء، ثوب نسائي قديم سمي بذلك لأنهم يضعون به قطعاً حريرية مستطيلة تحاك على أرضية قماشة، وبعضهم يسميه بقولهم ثوب جروح. وفي البحرين قيل لي إنّ مثل هذا الثوب يسمونه بالمفحح
بيز
البيز: من المسميات الشعبية والتي لا تزال سائدة حتى الآن وهو عبارة عن قطعة من القماش مربعة الشكل مقاس 10 في 10 سم تقريبا يملأ بمادة القطن أو ما هو بنحوه مثل الخرق البالية.. والمرأة الشعبية وهي التي تعده سواء لنفسها ومنزلها أو لبيعه والاسترزاق من وراء ذلك كمهنة شريفة، وغرض البيز هذا لوقاية اليد من الحرارة وخاصة أثناء حمل الدلال والأباريق. وفي الماضي كان للبيز شأن أكبر مما هو عليه الآن خاصة في العناية به وبزخرفته (انظر الصورة). وكان لا يخول منه أي بيت خصوصاً مكان إعداد القهوة.. والمسمى بالوجار. وهو الموقد الذي تعد فيه القهوة. حيث تعلق على جانبيه مجموعة البيزة هذه، وذلك بوضع رأسي جميل وفي المثل الشعبي رد البيزهات البيز واثر البيز خرقة. يضرب للتقليل من الامر الصغير ويكون ذا شأن كبير وهام.
كين
الكين: قماش نسائي كانت له شهرة في الماضي. وهو من الحرير الطبيعي وكان يرد علينا من الصين او اليابان فيما يبدو من التسمية وهو يلفظ بعامية الكاف وفي ذلك يقول ابن لعبون:
دارها يوم الازار مورسن
والخضر مشغول والسروال كين
ويقول غيره:
كل ما شافني غافل نطحني فوقه المقطع الكيناوي
والتحظلي ينجل مدعجات أو غرّة ربها حاليها
turath2000@hotmail.com
ص ب 31187 الرياض 11497

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved