أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th September,2001 العدد:10571الطبعةالاولـي الجمعة 19 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

كوريا الشمالية توافق على استئناف الحوار مع الجنوبية
*سيول الوكالات:
وافقت كوريا الشمالية على استئناف الحوار مع كوريا الجنوبية في سيول خلال أيلول/سبتمبر الجاري كما أعلن مسؤولون كوريون جنوبيون أمس الخميس.
واقترحت كوريا الجنوبية الخميس على السلطات الكورية الشمالية إجراء مفاوضات على مستوى وزاري لإحياء عملية المصالحة في شبه الجزيرة المنقسمة، من 15 إلى 18 أيلول/سبتمبر في سيول.
وجاء الاقتراح بعد عرض مفاجئ قدمته الأحد الماضي كوريا الشمالية بعد ستة أشهر من تجميد الاتصالات بين الحكومتين.وقالت الوزارة الكورية الجنوبية لشؤون الوحدة إن الاقتراح رفع الى قرية بانمونجوم الحدودية وهي النقطة الوحيدة للاتصال الرسمي بين البلدين.
وعقد الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ والزعيم الكوري الشمالي جونغ ايل قمة تاريخية في بيونغ يانغ في حزيران/يونيو 2000. ولكن بعد سلسلة مبادرات مثل اجتماعات لم الشمل توقفت الاتصالات في اذار/مارس الماضي.وجاءت القطيعة اثر عودة التوتر بين بيونغ يانغ وواشنطن بعد تولي جورج بوش السلطة.
هذا وقد بدأ خبراء في الشؤون الدولية من الولايات المتحدة الامريكية واليابان وكوريا الجنوبية في طوكيو أمس مشاورات ثلاثية بهدف تنسيق سياساتهم مع كوريا الشمالية.
وقال دبلوماسيون لوكالة أنباء ايتار تاس الروسية أمس ان اقتراح كوريا الشمالية في 2 سبتمبر الماضي حول استئناف المحادثات المتوقفة بين الكوريتين سيكون احد المواضيع المهمة في المشاورات الحالية.
وتوقع الخبراء بحث وتبادل وجهات النظر حول المحادثات بين بيونغ يانغ وسيول التي عقدت في موسكو بين رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ ايل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإضافة إلى محادثاته مع الرئيس الصيني جيانغ زيمين واثر ذلك على تلك الدول مع كوريا الشمالية خاصة بعدما أعلنت الأخيرة عن وقف تطوير صناعة الصواريخ العابرة للقارات التي ترى فيها واشنطن وطوكيو وسيول تهديدا مباشرا لها وعقبة رئيسية في مواصلة المحادثات معها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved