أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th September,2001 العدد:10572الطبعةالاولـي السبت 20 ,جمادى الآخرة 1422

الثقافية

قصة قصيرة
«هاجس النساء»
جلست أمامي تشكولي هم السنين سيدة في العقد السادس من عمرها رسمت الاحزان خطوطها على وجهها المنهك المتعب قالت لي ودمعة تتدحرج على وجنتيها فتمسحها بطرق ردائها ابنتي هي سبب شقائي احسنت تربيتها وزوجتها رجل ذو خلق ودين أنجبت منه طفلين تبارك الله أحسن الخالقين.
عادت إلي ابنتي قبل يومين تطلب الطلاق من زوجها بعد زواج دام عشر سنوات نظرت إليها بتساؤل فأكملت لابد انك تقولين في نفسك ما السبب؟ نعم هناك سبب لقد اكتشفت ابنتي ان زوجها متزوج عليها، ولذلك تركت بيتها وزوجها وأطفالها وأريد منك ان تكلميها با ابنتي لأنك صديقتها وهي تثق بكلامك.. ارجوك يا ابنتي من اجل الاطفال.. وقامت بخطوة ثقيلة وكأنها تنوء بحمل ثقيل.. في اليوم التالي زرت صديقتي فهالني مرآها كانت امرأة حطمتها الاحزان.. عندما رأتني بكت كثيراً بحرقة والم قلت لها.. لماذا كل هذا.. لماذا تعملين هكذا بنفسك ماذا حصل اذا تزوج زوجك اليس هذا حق من حقوقه التي احلها الله له.. ثم ماذا يفيدك الحزن والاسف الآن وما حصل قد حصل.. ثم ماذا يجديك طلب الطلاق؟ لن تستفيدي سوى تشريد اطفالٍ لاذنب لهم وانت التي تخافين عليهم من نسمة الهواء ماذا ستفعلين ان حصلت على الطلاق واطفالك بعيدون عنك واذا قابلتهم قالوا لك شتى القصص عما تفعله بهم زوجة ابيهم منبها لن ينفعك الندم.. عودي لمنزلك وأطفالك واعلمي ان لم يرتكب محرماً يلام عليه وانظري اختي لبنات الوطن وكل بيت لابد ان تجدي فيه اثنتين او ثلاثاً في سن الزواج او تعداهن قطار الزواج بسبب غلاء المهور لأن الشباب الذين في بداية حياتهم لايستطيعون الزواج بهن فمن اين لهم بهذه الاموال وهم في بداية الطريق.. ماذا يحصل لو تزوج الميسورون القادرون على فتح البيوت مثنى وثلاث ورباع ماداموا قادرين على العدل بينهن.
لم أدر كم مضى من الوقت وانا اتكلم.. تكلمت كثيراً.. وكنت اعرض رأيي وافنده واستدل عليه بالبراهين..!!
في اليوم التالي اتصلت بي صديقتي وقالت بي.. اشكرك جزيل الشكر على نصيحتك لقد عدت لزوجي واطفالي صحيح انني مازلت اشعر بالألم والمرارة في قلبي ولكن المهم اطفالي وامي التي تألمت كثيراً لتركي منزلي وهي تشكرك وتتمنى لك الخير والسعادة قلت في نفسي الحمدلله. اكملت اعمالي المنزلية وشعرت بالنعاس يدب في اجفاني لقد تعبت اليوم.. ارتميت على الاريكة ورحت في سبات عميق.. طوت طرقات على الباب.. اسرعت لاستقبال القادم كانت خالتي دخلت بسرعة وانفاسها تلهث، قالت ارجو الا يفاجئك هذا الخبر يا ابنتي لقد تزوج زوجك.. قلت ماذا؟ تزوج زوجي وضحكت بهستريا ماذا تقولين لابد انك تمزحين زوجي يحبني لايمكن ان يتزوج علي ابداً.. لايمكن.. نظرت الي بعطف وقالت بل تزوج وعرسه الليلة.. وعادت لي موجة الضحك ولكنها هذه المرة مصحوبة بالدموع الغزيرة.
وعادت بي الذكرى للأمس القريب حقيبة السفر التي اعددتها له كانت من أجل عرسه يالي من حمقاء..!! رن جرس الهاتف رفعت السماعة بيد مرتجفة.. نعم أتاني صوته عبر اسلاك الهاتف هادئاً كيف حالك قلت ودموعي تساقط كحبات المطر غشاش غدار خائن قال ماذا تقولين؟!! ماذا بك ارجوك اخبريني كيف حال عروسك قلت له بمداراة ضحك طويلاً وقال عروسي..؟!! نعم عروسك ام تراك تظنني مغفلة لم أعلم أسمع أريدك ان تطلقني حالاً. لن أعيش معك أيها الخائن لا أريدك لا أريد أولادك سأتنازل لك عنهم فقط طلقني انا اكرهك. اتاني صوته هادئاً.. غريب أمرك يا زوجتي الست انت من تنادي بتعدد الزوجات لحل مشكلة النساء العوانس الست انت من نصحت صديقتك بالصبر وان للزوج الحق بأن يتزوج مثنى وثلاث ورباع. قلت له صارخة. نعم.. انا قلت ذلك لصديقتي. وليس لنفسي.. ليتزوج كل الرجال إلا زوجي لا لا أستطيع احتمال ذلك.. اتاني صوته ضاحكاً مجلجلاً قائلاً.. لكنني اقسم لك بأنني لم أتزوج قلت ورنة قرح في صوتي لم تتزوج ولكن خالتي وهرعت للمجلس الذي تركت فيه خالتي فلم أجد احداً وعدت احمل سماعة الهاتف فلم أجد احداً سوى الرنين المتواصل مازال الرنين يطن في أذني بصوت مزعج نهضت فزعة اين أنا كنت ممددة على الاريكة وصوت الهاتف يرن ثم توقف وتذكرت ما حدث يا إلاهي الحمدلله لقد كان حلماً.. !! .
أميرة حامد سلام
السليل

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved