أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th September,2001 العدد:10572الطبعةالاولـي السبت 20 ,جمادى الآخرة 1422

نوافذ تسويقية

تشخيص وعلاج ورم سرطاني ليمفاوي لمريضين بالمستشفى السعودي الألماني
* أبها: نوافذ الجزيرة التسويقية:
أصيبت المواطنة السعودية ك . س . أ 23 عاماً بارتفاع شديد في نسبة الصفراء في الدم وتضخم كبير في الطحال واستمرت معاناتها لمدة 6 شهور كاملة وبعد مراجعة الفريق الطبي الخاص بعلاج الأورام بالمستشفى السعودي الألماني بعسير والمكون من الدكتور/ صالح طعيمة استشاري علاج الأورام والدكتور/ مجدي بسيوني استشاري جراحة الأورام والدكتور/ حامد جمال الدين استشاري تحليل الأنسجة تبين بعد عمل الفحوصات والأشعات اللازمة وبعد يومين فقط من دخولها المستشفى وجود ورم سرطاني ليمفاوي من نوع هود كينز ووجود تضخم في بعض الغدد الليمفاوية التي تحيط بالقناة المرارية الأساسية نتج عنها انسداد في تلك القناة مع احتباس وارتفاع شديد في نسبة الصفراء وصلت إلى 17 ملجم % كما كانت تلك السيدة تعاني من التهابات حادة في الرئتين وتجمع سائل ورمي في الغشاء المحيط بالقلب واشتدت عليها الأعراض وكادت أن تودي بحياتها.
ومع بدء العلاج الطبي الخاص بتلك الحالة في صورة علاج كيماوي بجرعات صغيرة أقل من المعتاد بدأت المريضة تتشافى يوماً بعد يوم وفي خلال أسبوع واحد اختفت تقريباً الغدد الليمفاوية وتراجع حجم الطحال بصوة كبيرة.
وفي خلال عدة أيام تراجعت نسبة الصفراء من 17 إلى 2 ملجم % وخرجت المريضة من المستشفى بصحة جيدة والحمد لله.
والجدير بالذكر أنه تم تشخيص حالة مماثلة لمريض يمني يدعى ع 0 أ 65 عاماً كان يعاني من انسداد معوي نتيجة ضغط الأورام الليمفاوية على الأمعاء وتم نقله من أحد المستشفيات بالرياض إلى المستشفى السعودي الألماني بعسير مباشرة ومع العلاج التحفظي للانسداد المعوي وبدء العلاج الكيماوي بجرعات صغيرة جداً يومياً ولمدة خمسة أيام خوفاً من اختراق الأمعاء بعد إذابة الورم تم إنهاء معاناة المريض من الانسداد المعوي وأصبح بصحة جيدة وتكررت زيارته للمستشفى كل 21 يوم للعلاج والمتابعة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved