أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th September,2001 العدد:10572الطبعةالاولـي السبت 20 ,جمادى الآخرة 1422

نوافذ تسويقية

بطارية دوّارة ، تدور وتدور
بقلم ألبرت ايفانز ، المراسل الخاص لخدمة لندن الصحافية
ابتكر المهندس هاورد أتكين بطارية دوّارة تنتفي معها الحاجة إلى البطاريات العادية أو إلى مقابس الكهرباء لإمداد المنتجات الكهربائية بالطاقة.
وهذه الفكرة البريطانية المصدر تتمتّع بمزايا عديدة هامة منها أنها عملية ومقتصدة وتحافظ على البيئة . وإذا ما فكرنا أنّ المملكة المتحدة تستورد 400 مليون بطارية سنوياً ، ينتهي الأمر بمعظمها في مطامر مما يتسبب بالضرر الكبير للبيئة وبكلفة مرتفعة للمجموعات السكنية ، فإنه يمكن أن نتصوّر مدى أهمية هذا التطوير.
في الصورة ، يقوم أحد المستعملين بتشغيل وحدة تخزين الطاقة من أجل إعادة شحن هاتف نقّال على متن يخت يرسو على رصيف ساينت كاثرين، في لندن . أما أجهزة الراديو والمصابيح فيمكن إعادة شحنها يدوياً في ثوانٍ معدودة.
تتضمّن وحدة تخزين الطاقة علبة تروس السرعة مصنوعة من مواد متطوّرة خفيفة الوزن متصلة بمولّد طاقة فائق الفعالية . وتقوم معدات الكترونية مصممة لهذا الغرض بمراقبة معدّل التدوير ودخل الطاقة في نظام تخزين الطاقة.
يمكن إعادة تشكيل الوحدة لتلائم معظم السلع الكهربائية ، حتى منها نعل الحذاء أو عصا المشي لتأمين الطاقة متى ظهرت الحاجة إليها. وقد أخضعت البطارية للتجربة بنجاح على عدد من المنتجات الكهربائية المعدّلة عن قصد، مثل آلات الحلاقة وأجهزة تشغيل الاسطوانات المدمجة الشخصية والألعاب.
أما هاورد أتكين فهو مؤسس شركة أتكن للتصميم والتطوير «أتكين ديزاين أند ديفلبمنت» القائمة في شمال إنجلترا . يقول إنّ المستثمرين المحتملين مهتمين كثيراً بابتكاره وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأشخاص المهتمين بتطبيق هذه التكنولوجيا في منتجاتهم الخاصة وذلك منذ أن عرض برنامج «عالم الغد» العلمي الذي يبثه تلفزيون البي. بي .سي ابتكاره هذا.وقد تمّويل قسم من الأبحاث والتطوير عبر جائزة «سمارت» التي تمولها الحكومة البريطانية والمخصصة لعمليات الأبحاث والتطوير التي تقوم بها الشركات الصغرى.
وكانت شركة أتكين صنعت ثلاثة نماذج أوليّة لعرض هذه التكنولوجيا هي : الراديو الدوّار والهاتف النقّال الدوار والمصباح الدوّار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved