أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th September,2001 العدد:10572الطبعةالاولـي السبت 20 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

الأكسر يبحث عن كنه الظاهرة لا عن خصائصها
هذا المسلك ورّط الكاتب بما فوق مستوى العقل
عزيزتي الجزيرة/ تحية طيبة وبعد:
قرأت للأخ/ مساعد محمد الأكسر مقالته التعقيبية وذلك يوم الأحد 7/6/1422ه مؤكداً نطريته لدحض الجاذبية الأرضية، وأورد تساؤلات كثيرة (12) سؤالاً إن لم تخُنّي الذاكرة وسوف أرد على بعضها، قال الأخ مساعد: لماذا لم تجذب قوة الجاذبية الأجسام القريبة التي تقع على مقربة من الأرض مثل المخلّفات والأقمار الصناعية؟
والجواب، ان المخلفات والأقمار الصناعية تنجذب إلى الأرض، والعلماء يفترضون عمراً محدداً للأقمار الصناعية وهو عشر سنين على الأكثر ثم تسقط على الأرض ومن أجل هذا تطلق الأقمار الصناعية الواحدة بعد الأخرى لتحل محلها وقال الأخ مساعد أيضاً: لماذا زمن الطيران من جدة إلى لندن هو نفس زمن الطيران من لندن إلى جدة ولم يتأثر بحركة الأرض؟
والجواب: ان الغلاف الجوي المنجذب بقوة الجاذبية الأرضية يدور مع الكرة الأرضية وليس ثابتاً، وإلا لو كان هذا الغلاف الجوي ثابتاً لأمكن للإنسان ان يقفز على قدميه لمدة ثانية واحدة فيجد نفسه قد انتقل مسافة (250) متراً.
والأخ مساعد مع الأسف يبحث عن كنه الظاهرة الفيزيائية لا عن خصائصها فكُنْه الجاذبية لايعلمه العقل والفكر البشري، وأما الخصائص فهي مجال عمل العلماء، ومثال آخر وهو الضوء، فحين تدخل في غرفة مظلمة وتشعل عوداً من الثقاب، فسيظهر الضوء، والضوء كنه ولكن ما خصائصه؟
إنه يسير بخطوط مستقيمة، وهو موجه وله سرعة (أي عدد الأمتار التي يقطعها في وحدة الزمن)، وهو يخترق الزجاج والهواء والماء ولكنه لايخترق الخشب (ومن أجل هذا منع الفقهاء ان يلبس الإنسان ثوباً من البلاستيك لأن الضوء يخترقه).
والضوء يتحلل إلى ألوان الطيف السبعة والعين البشرية تميز الألوان (من الأحمر إلى البنفسجي) ولا تميز ما تحت وفوق تلك الألوان...
وهكذا فالعلماء يبحثون عن خصائص الظاهرة كالضوء والجاذبية والصوت لا عن كنهها والأخ مساعد قد ورّط نفسه فيما أظن بمحاولته سبر كنه الجاذبية التي نفاها وأحل محلها (الحركة) لأن هذا فوق مستوى العقل البشري.
والسلام عليكم
أسعد محمد الحمصي
مدرس فيزياء

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved