أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th September,2001 العدد:10572الطبعةالاولـي السبت 20 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
كأس عبدالرحمن بن سعيد
عبدالله جارالله المالكي
في معظم دول العالم يكرمون الرواد الرياضيين، وهم الأشخاص الذين يساهمون بجهدهم وفكرهم في مجال الرياضة وذلك بتخليد اسمائهم التي تطلق عادة على بعض المنشآت والملاعب الرياضية، وكذلك إقامة بطولات باسم اولئك الرواد.
* الذي أود قوله في هذا السياق هو الاقتراح بإقامة بطولة كروية باسم شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد، وذلك تقديراً لأعماله الجليلة وجهوده المخلصة التي بذلها في خدمة الرياضة السعودية خلال ستين عاماً مضت حيث ساهم في تأسيس بعض الأندية وتولى العديد من المناصب الرياضية.
* ولهذا او من باب الوفاء ورد الجميل نقول حبذا لو تبنى نادي الهلال إقامة بطولة صداقة على كأس عبدالرحمن بن سعيد، بحيث تقام في مدينة الطائف اثناء العطلة الصيفية من كل عام، والله من وراء القصد.
الهلال والاستثمار
يوم الخميس 11/6/1422ه نشرت الجزيرة الرياضية خبراً مفاده أن إدارة نادي الهلال وقعت عقداً مع إحدى وكالات الدعاية والإعلان، ويتضمن العقد تأجير اسوار النادي الخارجية والداخلية وكذلك الممرات الرئيسية ومضمار ملعب كرة القدم والصالة المغطاة على الشركات و المؤسسات التجارية الراغبة بوضع لافتات وشعارات دعائية لها مقابل رسوم مالية متفق عليها.
* اقول: لقد أحسنت إدارة الهلال صنعاً باتخاذ هذه الخطوة الموفقة والتي تهدف إلى استغلال مرافق النادي بما يعود عليه بمردود مادي وهو استثمار مباح ومتاح لجميع الاندية السعودية التي ترغب في تنويع وزيادة مصادرها المالية وذلك باستغلال منشآتها ومقارها على غرار مافعله الهلال وهو القدوة دائما لجميع الأندية.
البطل صالح العريض
بادىء ذي بدء اؤكد بانه لايوجد في منزلي مايسمى ب«الدش» حيث لا اشاهد القنوات الفضائية ولله الحمد.. لكنني في المقابل اشاهد التلفاز السعودي وأتابع جميع برامجه الهادفة، ولهذا أعتقد أنني استحق جائزة خاصة من تلفزيوننا العزيز باعتباري المشاهد رقم «واحد» هذا إذا كانت هناك جوائز تشجيعية لأفضل المشاهدين السعوديين.
* على اية حال الذي اود قوله هو انني وخلال مشاهدة البرنامج التلفزيوني «مواهب وافكار» لفت انتباهي اسم مقدم البرنامج وهو «صالح العريض» واقول لفت انتباهي لان العريض يعتبر من ابطال المملكة المشهورين في لعبة الكاراتيه، وما زلت اذكر مشاركته في البطولة العربية الرابعة للكاراتيه والتي اقيمت في دمشق عام 1983م حيث كان صالح العريض ضمن نجوم المنتخب السعودي الذي حقق المركز الأول في تلك البطولة.
* شكراً لبطل الكاراتيه صالح العريض الذي تألق اعلامياً من خلال برنامجه الناجح «مواهب وأفكار».
قضايا ومشكلات
في جميع الدول والمجتمعات توجد قضايا ومشكلات ولكنها تختلف بنسب متفاوتة وحسب اهميتها.. ونذكر منها على سبيل المثال:
1 الرشوة والاختلاس.
2 النصب والاحتيال.
3 الدجل والشعوذة.
4 الانحلال وتفسخ الأخلاق.
5 البطالة وتسكع الشباب.
6 التعصب الرياضي واخطاء الحكام.
* هذا نصف درزن من المشكلات والقضايا المعاصرة والتي قد يراها البعض بسيطة وسهلة الحلول، ولكنها ذات اهمية وخطيرة العواقب.
إنني أتحدى كبار الكتاب والمفكرين إذا كانوا يستطيعون مناقشتها أو معالجتها بصدق وموضوعية.. والسلام.
عودة السائحين والسائحات!
أخيراً انتهت العطلة الصيفية وعاد السائحون و«السائحات» الى ارض الوطن بعد ان تفسحوا وتمتعوا بالاجواء الشاعرية والمناظر الجميلة في مختلف العواصم العربية والأجنبية.. ونحن لانحسدهم ولكن بودنا لو ان الجهات المختصة بشؤون السفر والسياحة تقوم بإعداد احصائية دقيقة لعدد السائحين والسائحات مع توضيح الارقام الخيالية من المبالغ المالية التي انفقوها واستنزفوها من البنوك والمصارف؟!
* ان الاحصائية فيما لو تم اعدادها فعلاً ستوضح لنا الاعداد الهائلة من المسافرين الى الخارج، اما الذين صبروا واحتسبوا ولم يغادروا وطنهم خلال العطلة الصيفية فهم العقلاء والفقراء وأنا واحد منهم ولله الحمد من قبل ومن بعد.
خلك صادق ياصدقة
المعلق الرياضي غازي صدقة أراد ان يجامل ويتجمل في تعليقه على مباراة السعودية والعراق ولكن التعبير خانه في بعض العبارات والتقديرات الخاطئة ومنها اعتقاده بوجود ضربة جزاء للاعب سامي الجابر وهي غير صحيحة ولعل اطرف ماقاله صدقة ان «الأسد» اقوى من «الليث» وكأنه لايعلم بأن الليث من اسماء الأسد وكلاهما سيان في علم الكلام.
* لقد حاول غازي صدقة وبأسلوب مكشوف ان يجامل ART على حساب المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم عندما تجاهل ذكرهم اثناء التعليق والتلفيق، وهذه نقطة مهمة ربما فاتت على البعض من الذين لايعرفون دقائق الأمور ولكنها معروفة ومكشوفة.. و.. وياصدقة خلك صادق!!
إشارة
قال الأمير تركي بن خالد ان «أحمد عيد» اعتذر عن مرافقة المنتخب السعودي في مباراته مع إيران وذلك بسبب انشغاله بمشاركة الأهلي في دورة الصداقة.
ونحن نقول: هل المصالح الخاصة تقدم على المصلحة العامة بالنسبة للكرة السعودية؟!
خاص جداً
الأخ العزيز هادي المزيني المدينة المنورة شكراً على الدعوة وبالرفاء والبنين إن شاء الله.
وقفة
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
«أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين» وعملاً بهذا التوجيه النبوي نقول إن السفر إلى بلاد الكفار لغرض الفسحة والسياحة غير جائز شرعاً. والله الهادي الى سواء السبيل.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved