أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th September,2001 العدد:10574الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء،
وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى
إعداد: سلمان العُمري
ركعتا ما قبل الفجر
* سؤالي لفضيلة الشيخ عن ركعتي ما قبل الفجر، فهل أستطيع أن أصليهما بعد صلاة الفجر؟
هزاع حائل
سنة الفجر الراتبة من أكد الرواتب قد كان صلى الله عليه وسلم لا يترك سنة الفجر لا حضراً ولا سفرا وحتى في تلك المرة التي نام النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة عن صلاة الفجر ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة بعد أن أيقظهم حر الشمس لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم سنة الفجر بل صلاها قبل أن يصلي الفجر لكن المسلم إذا دخل إلى المسجد ووجد أن الجماعة قد أقيمت وأن الإمام يصلي بالناس فإن عليه أن يصلي مع الإمام الفريضة وتبقى النافلة فإذا انتهى من صلاة الفجر إن شاء أن يؤديها بعد الصلاة اداها وإن شاء أن يؤخرها إلى وقت الضحى فيؤديها فذلك أيضا حسن لكن يستحب له ألا يتركها إما أن يؤديها بعد الصلاة أو يؤديها وقت الضحى.
*************
حكم الأضحية
* هل يجوز أن أضحي عن قريب متوفى مع العلم أنه لم يسبق لي أن ضحيت لنفسي؟ وجزاكم الله خيرا.
الأضحية سنة عن الأحياء بل أوجبها بعض العلماء على الموسرين والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر اصحابة بأن من لم يضح فلا يقرب المسجد واستدل بهذا الحديث بعض العلماء على ان الأضحية واجبة على الموسرين أما الأضحية عن الأموات فهي صلة وصدقة على الميت ونرجو الله تعالى أن تصل إليه ولكن أفضل من الأضحية عن الميت في هذا الزمان لو انفقت قيمتها في المشاريع التي يعم نفعها ويكثر خيرها مثل مشاريع تحفيظ القرآن الكريم ومشاريع الدعوة إلى الله ومشاريع كفالة الدعاة فإن هذه الأشياء يعظم نفعها ويستمر وهي أولى من أضحية تذبح في يوم تمتلىء فيه ثلاجات الفقراء باللحوم وليسوا في حاجة إلى اللحم.
*************
حكم الغناء
* أفتى شيخ في احدى الدول العربية بأن الغناء حرام ما عدا غناء أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ؟
محمد
الغناء حرام سواء صدر من أم كلثوم أو عبدالحليم حافظ أو غيرهما والغناء حرمة بعضه أشد من حرمة بعض فالغناء الذي يثير الغرائز ويحرك الشهوة ويدعو إلى الرذيلة أشد حرمة من الغناء الذي لا يوجد فيه ذلك وتسمية بعض الغناء دينيا لأنه يتلو قصائد دينية أو قصائد في مدح النبي صلى الله عليه وسلم تلحنها إمرأة أو يلحنها رجل وتكون معها معازف هذا من الغناء المنهي عنه وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيكون في آخر الزمان أناس يستحلون الحر والحرير والمعازف والخمر ويسمونها بغير اسمها فالمعازف كلها حرام سواء صاحبها كلام ساقط أو صاحبها كلام حق لأن ذلك كله إذا صاحبته المعازف من اللهو المحرم وربنا جل وعلا يقول في سورة لقمان (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم).
*************
تلزمك فدية
* أديت الحج عن والدتي المريضة في عام 1421ه وقمت بأداء كل مناسك وأركان وواجبات الحج ما عدا الإحرام من الميقات حيث إنني مقيم بالرياض وأحرمت من مسجد التنعيم بمكة المكرمة وكنت أنوي دفع الفدية المترتبة على عدم الإحرام من الميقات (عن طريق شركة الراجحي أو شراء هدي وذبحه وتوزيعه أثناء وجودي بمكة) ولكن لم يتوفر لدي المبلغ اللازم لذلك أثناء أيام الحج وقد عدت لمحل إقامتي بالرياض. فما هو الواجب عليّ عمله الآن لكي يكون الحج مكتملا؟ أرشدوني أثابكم الله.
إبراهيم علي صباح الرياض
يلزمك لترك الإحرام من الميقات فدية دم تذبحه في مكة وتوزعه على فقراء الحرم ولا تأكل منه ولا يتم حجك الذي أهديته لوالدتك إلا بعد أن تقدم هذه الفدية في محلها الذي شرعه الله تعالى ولهذا يجب عليك أن تسارع في هذه الفدية ليكون حجك قد كمل بأداء ما تركته ونسأل الله تعالى أن يعينك على أداء الحج كاملا في المستقبل ويكون إحرامك من الميقات كما أحرم النبي صلى الله عليه وسلم .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved