أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th September,2001 العدد:10574الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

3 عمليات في يوم الاستشهاد الفلسطيني
مقتل وجرح 44 إسرائيلياً في نهاريا وناتانيا وغور الأردن
* * نهاريا (إسرائيل) (اف ب):
قتل خمسة إسرائيليين واستشهد ثلاثة فلسطينيين أمس الأحد في سلسلة من العمليات الاستشهادية والحوادث المتفرقة في إسرائيل والاراضي الفلسطينية بينما اقدمت الشرطة الإسرائيلية على اعتقال وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية زياد ابو زياد قبل الافراج عنه واقتياده إلى الضفة الغربية.
وفي رد على هذه العمليات شنت المروحيات الإسرائيلية غارتين قصفت خلالهما بالصواريخ قاعدة كبيرة للقوات الفلسطينية في اريحا ومبنيين في رام الله بالضفة الغربية أحدهما المقر العام للشرطة الفلسطينية كما ذكر شهود عيان.
وأقدمت الشرطة الإسرائيلية أمس الأحد على توقيف زياد أبو زياد النائب الفلسطيني عن القدس ووزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية ثم افرجت عنه واقتادته إلى الضفة الغربية.
وهذه أول مرة توقف فيها السلطات الإسرائيلية وزيرا فلسطينيا منذ تطبيق الحكم الذاتي الفلسطيني سنة 1994. .وقد قتل ثلاثة إسرائيليين وجرح 36 آخرون في عملية استشهادية استشهد منفذها أيضا في نهاريا شمال إسرائيل.
وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) مسؤوليتها عن هذه العملية الاستشهادية التي نفذت بالقرب من محلات تجارية مجاورة لمحطة القطارات.
وقالت الاذاعة الإسرائيلية الرسمية ان الاستشهادي فجر عبوة من المتفجرات كانت تحتوي أيضا على مسامير وقطع حديدية.
ثم أعلن التلفزيون الرسمي الإسرائيلي ان منفذ العملية الاستشهادية في نهاريا هو عربي من فلسطينيي 1948م عضو في حركة إسلامية.
وقتل إسرائيليان مدرسة وسائق. كما جرحت ثلاث مدرسات اخريات أمس الأحد في هجوم فلسطيني بالاسلحة الرشاشة على حافلة إسرائيلية في الضفة الغربية.
وتبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين في بيان وصل إلى مكتب وكالة فرانس برس في بيروت هذا الهجوم الذي وقع بالقرب من مفرق جفتلك في غور الاردن شمال اريحا.
من جهة أخرى نفذت عملية استشهادية بعد ظهر أمس الأحد في بيت ليد وهو مفرق كبير شرق منتجع نتانيا في شمال إسرائيل اسفرت عن استشهاد منفذها الفلسطيني وجرح ثلاثة أشخاص حسبما أفاد التلفزيون الإسرائيلي الرسمي استنادا إلى مصادر في الشرطة.
وفي قطاع غزة استشهد الفلسطيني نسيم أحمد عودة الله أبو عاصي ليلا برصاص الجنود الإسرائيليين بالقرب من بيت حانون على الخط الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل حسبما افاد مصدر امني فلسطيني.
وجاء في بيان عسكري إسرائيلي ان الفلسطيني ينتمي إلى مجموعة ناشطين كانوا يحاولون وضع عبوة متفجرة.
وأكدت كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في بيان وصل إلى وكالة فرانس برس في بيروت ان نسيم أحمد عودة الله ابو عاصي ينتمي إلى صفوفها.
إلى ذلك ذكرت مصادر أمنية فلسطينية ان الجيش الإسرائيلي دمر أمس الأحد بقذائف الدبابات اطلقها من القطاع الذي توجد فيه مستوطنة ايلون موري شرقي نابلس موقعا فلسطينيا في قطاع نابلس (شمال الضفة الغربية).
وأكد مسؤول فلسطيني أمني ومصادر طبية ان الجيش الإسرائيلي قصف بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة منازل الفلسطينيين في رفح قرب الحدود مع مصر ما ادى إلى اصابة ثلاثة فلسطينيين والحاق اضرار بعدد من المنازل.
وعلى الصعيد الدبلوماسي رفض وزير الخارجية الإسرائيلي شيمون بيريز أمس الأحد أي شرط مسبق يمكن ان يوضع للقائه المحتمل مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال بيريز للاذاعة الإسرائيلية الرسمية: هذا اللقاء يجب ان يعقد من دون أي شرط مسبق لانه من المستحيل التفاوض عندما تكون هناك شروط.
ويفترض ان يسعى بيريز وعرفات في لقائهما المحتمل للتوصل إلى اتفاق يضع حدا لمواجهات دامية مستمرة منذ سنة تقريبا. لكن لم يتحدد اي موعد او مكان بعد لهذا اللقاء الذي تقرر من حيث المبدأ في 21 اب/ اغسطس الماضي خلال زيارة وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر إلى المنطقة.
ومن جهته قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث في القاهرة أمس الأحد انه يستحيل وقف العنف من دون الحصول على تعهد إسرائيلي بانهاء العدوان على الفلسطينيين.
التفاصيل صفحة العالم اليوم

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved