أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th September,2001 العدد:10574الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,جمادى الآخرة 1422

منوعـات

شرطة لندن تخصص زياً للموظفات المسلمات
* *الجزيرة «خاص»:
أدخل على الزي الرسمي لشرطة العاصمة لندن وشاح تقليدي مخصص للمسلمات، في اطار تحركات تهدف الى فتح باب الالتحاق بالسلك امام اعضاء من مختلف الثقافات.
ويغطي الوشاح الذي يطلق عليه اسم الحجاب كامل الشعر والعنق والكتفين.
وشرطة العاصمة «ميتروبوليتان بوليس» والمعروفة شعبياً بال«ميت» حريصة على انضمام اعضاء من مختلف المجموعات الاثنية التي تزخر بها المملكة المتحدة الى السلك. وقد ساءها الاحباط غير المتعمد الذي لحق برغبة بعض المسلمات في الالتحاق بالسلك نتيجة تخوفهن من منع ارتداء الحجاب مع الزي كجزء منه لا يتجزأ.
والآن وقد اصبح الزي متوفراً في نموذجين مختلفين، ومزيناً بشارة شرطة لندن التقليدية باللونين الاسود والابيض، تأمل جمعية الشرطة المسلمة ان يكون هذا الحاجز غير المقصود قد رفع، وان تنظر المرأة المسلمة من الآن فصاعداً الى الانخراط في سلك الشرطة كخيار مهني جدي.
وفي الصورة نموذجا الزي، تعرضهما ضابطة الشرطة سيريا حسين من فرقة ستوك نيوينغتون لمكافحة السرقة، والضابطة شهناز شمس الدين، من وحدة بريكستون للحماية الامنية المحلية.
ويقول محمد معروف من جمعية الشرطة المسلمة:«ان الجمعية ترحب بقرار الشرطة ادخال الحجاب عنصراً من عناصر زي الضابطة المسلمة، فمن شأنه الآن فتح باب الالتحاق بشرطة العاصمة امام المسلمات المحجبات، ونأمل ان يستفيد عدد كبير من الضابطات الحاليات والمقبلات من هذا التغيير».
وقد قدم اول ماقدم اقتراح لتبني الحجاب الى مفوض شرطة لندن السير جون ستيفنس في شباط/ فبراير 2001م، وقال ريشارد فارلي، رئيس جمعية الشرطة المسلمة ان ادخال الحجاب يتضمن رسالة اوسع، مفادها ان القيم المسلمة محفوظة في اطار شرطة لندن، ان اختارت الضابطات قبول العرض بارتداء الحجاب او رفضته.
ويقدر عدد المسلمين في لندن بحوالي مليون نسمة من اصل سبعة ملايين من سكان العاصمة، وتريد شرطة العاصمة ان تظهر هذه النسب في عديدها بحيث تتوصل الى استخدام 000. 3 شرطي مسلم بدلاً من العدد المنضوي حالياً في الشرطة الذي لا يتعدى المائة والبضع من الشرطيين.
ويلي تبني الحجاب خطوة مماثلة قامت بها شرطة لندن لدمج رجال الشرطة السيخ الذين اتيح لهم اعتمار عمامة السيخ التقليدية اثناء اداء الوظيفة. وقد رحب السير جون ستيفنس بهذه الاضافة الى زي شرطة العاصمة خلال محاضرة قدمها في بداية هذا العام «2001» تناولت تحديداً التنوع في سلك الشرطة.
وقد تم اعداد استراتيجية التنوع الاثني المعروفة باسم «حماية واحترام: الجميع مستفيد» خصيصاً لتعزيز الثقة في الشرطة بالمملكة المتحدة بين جميع اعضاء المجتمع.
فليس السلك يطلب انخراط المزيد من الضباط السود والآسيوين وحسب، وانما يأمل في ان يرى افراد المجتمع العاديين في شرطة العاصمة لندن ما يعكس انتماءهم الثقافي.
كما سيتم تطبيق الاستراتيجية في مجالات اخرى كالتمايز الجنسي، والتوجيه الجنسي، والدين، والاعاقة فضلاً عن الانتماء العنصري. ويقول المفوض المساعد في «الميت» اين بلير ان شعار حماية واحترام: الجميع مستفيد يهدف الى اتخاذ ما حققناه مع المجتمعات الاثنية الاقلية اساساً وتوسيعه لصالح الجميع.
واضاف السيد بلير:«يبقى مستقبل خدمة شرطة العاصمة رهناً بقدرتنا على جذب اكثر الناس موهبة واستبقائهم ومراعاة احتياجاتهم ومستلزماتهم الفردية. وابعد من ذلك، نحتاج ايضاً الى ثقة جميع اهل لندن ليكونوا شاهدين وحكاماً علينا وآباء وامهات لعناصرنا الجديدة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved