أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th September,2001 العدد:10575الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

د. العتيبي: تخفيض الضمان البنكي إلى 100 ألف والقرار استجابة لمطالب المستثمرين
رفع إيرادات الوكالات البريدية من الصناديق إلى 100%
* الرياض عبيد العتيبي:
قررت المديرية العامة للبريد رفع نسبة عمولة الوكالات البريدية من ايراد اجور صناديق بريد المشتركين من 50% الى 100% كما قررت تخفيض قيمة الضمان البنكي المشترط تأمينه عند افتتاح وكالة بريدية من (150) الف الى (100) الف ابتداء من 1/7/1422ه.
وبيّن الدكتور خالد بن فارس العتيبي مدير عام البريد، ان رفع ايراد الوكالات من ايرادات الصناديق وتخفيض الضمان البنكي، يأتي استجابة لتطلعات المرحلة المقبلة لواقع الخدمات البريدية في السعودية، مشيرا الى ان الوكالات البريدية تخضع بين فترة واخرى للدراسة والتقييم ومراعاة مطالب المستثمرين فيها.
وأضاف العتيبي، انه شكلت لجنة لممثلين من وزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة البرق والبريد والهاتف لتقييم تجربة الوكالات البريدية من الواقع الفعلي بعد تدارس معطياتها والتي اوصت باعطاء حافز تشجيع للمستثمر السعودي من خلال زيادة ايراد الصناديق مؤكدا على ان هذه الخطوة ستساعد على بث مزيد من الطمأنينة للمستثمرين من خلال تشجيعهم على الاستمرار في المشاركة لتقديم خدمة بريدية ترضي طموح الجميع والارتقاء بها نحو الافضل.
من جهة اخرى ابدى عدد من مستثمري الوكالات البريدية عن سعادتهم بقرار المديرية العامة للبريد والقاضي بزيادة ايرادات صناديق المشتركين مشيرين الى ان هذا القرار يأتي استجابة لتطلعاتهم ومطالباتهم التي كانوا يعرضونها في اجتماعاتهم الدورية مع منسوبي البريد.
وقال زكريا القباع مدير عام شركة الادارة والتسويق المالكة لوكالة البريد السريع في الرياض، ان هذه الخطوة من المديرية العامة للبريد ايجابية وهامة جدا وتأتي في وقت مناسب والمرحلة المقبلة لواقع البريد في السعودية، معتبرها دفعة معنوية كبيرة للمستثمرين في الوكالات البريدية باعتبارها احد مطالبهم في السابق.
كما اوضح ناصر العتيبي صاحب وكالة الامتياز في الرياض، ان القرار اسعد المستثمرين باعتباره دفعة كبيرة لهم لتقديم خدمات بريدية منافسة بين الجميع، مشيرا الى ان هذه الخطوة تعطي جرعة كبيرة لزيادة نشاط الوكالات البريدية، مبديا شكره وتقديره للمدير العام للبريد على هذه الخطوة الجريئة.
كما أوضح احد اصحاب الوكالات في جنوب الرياض، ان الخطوة التي اقدمت عليها المديرية العامة للبريد ايجابية وتخدم الوكالات البريدية التي ستحسن ادائها وتقديمها لخدمة بريدية ترتقي وجهود البريد السعودية من طرح اشراك القطاع الخاص في تقديم الخدمة.
فيما اعتبر عبد الرحمن الحربي صاحب وكالة البريد المطور القرار بالايجابي الذي سينعكس على اداء الوكالات البريدية التي سوف تتوسع اكثر في نشاطها، متوقعا تغييرا كبيرا في شكل واداء معظم الوكالات التي سوف تقفز كبيرا في خدماتها البريدية كون الربح فيها ارتفع بعد قرار زيادة ايرادات الصناديق البريدية وتخفيض نسبة الضمان البنكي.
وتعتبر الوكالات البريدية التي بدأت نشاطها في 11/5/1419ه شريكا استراتيجيا للبريد الحكومي في نشر وتقديم خدمة بريدية متطورة تواكب التطورات التي تشهدها المملكة على كافة الاصعدة، ولاعطاء القطاع الخاص الفرصة في تقديم الخدمة بشكل افضل وتؤدي الوكالات البريدية كافة العمليات البريدية التي يقوم بها البريد الحكومي، مثل : بيع الطوابع البريدية بالسعر الرسمي، التخليص على المراسلات البريدية بأنواعها العادية والمسجلة والممتاز، استقبال بعائث البريد الوارد والصادر، توفير صناديق بريد للمشتركين توزيع البريد الوارد على صناديق المشتركين، مساحة لا تقل عن (2) كيلو متر من اقرب وكالة او (500) متر في الاحياء التجارية لضمان عدم تعرضها للركود من جراء قربها لبعضها.
واتاح قيام الوكالات البريدية فرص عمل للسعوديين من خلال هذه الوكالات، اذ تشترط المديرية العامة للبريد عدم تشغيل غير السعوديين في الوكالات البريدية، للبريد بهدف ضمان تقديم الخدمة البريدية بشكل واداء افضل كما تخضع الوكالات للدراسة المستمرة من قبل البريد الحكومي، واثبتت آخر الدراسات تميزا ملحوظا في اداء الوكالات من حيث الموثوقية والسرعة والاتقان والانتظام في الاداء.
وتحصل الوكالات البريدية على 20% من ايرادات آلات التخليص على المراسلات 15% من ايرادات الطوابع، 100% من ايرادات الصناديق ووصل عدد الوكالات حتى الآن الى (73) وكالة بريدية منتشرة في مناطق المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved