أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th September,2001 العدد:10575الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

السودان : الخطة الأمريكية لاتتجاوز الدور الليبي في المبادرة المصرية الليبية
مصر تعلن ترحيبها لاستضافة لقاء عرفات \ بيريز
* القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد:
أعلن أحمد ماهر وزير الخارجية أمس ترحيب مصر باستضافة لقاء يجمع بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وشيمون بيريز وزير خارجية إسرائيل.وقال «ماهر» في تصريحات صحفية على هامش اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب أمس بالقاهرة ان مصر مستعدة لتقديم كافة التسهيلات لانجاح هذا اللقاء المقترح لوقف العنف المتصاعد بالأراضي المحتلة.وأكد وزير الخارجية أن مثل هذا اللقاء لا يمكن عقده لمجرد بحث قضايا أمنية فقط. وشدد على أهمية اتفاق الفلسطينيين والإسرائيليين على موعد ومكان عقد هذا اللقاء.
وعما إذا كان يعتقد بحصول «بيريز» على تفويض من رئيس وزرائه آرييل شارون للتفاوض مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات؟ قال «ماهر»: تلك مشكلته ولا شأن لنا بها.. وأضاف وزير الخارجية أن المقاومة الفلسطينية لن تتوقف في ظل التصعيد الإسرائيلي. ودعا «ماهر» الإسرائيليين إلى استخلاص الدرس مما جرى أمس في رام الله من قبل المقاومة الفلسطينية.
وشدد وزير خارجية مصر على أهمية ايجاد تسوية سياسية للأزمة، وأن يقبل الإسرائيليون بالبدء في العملية السياسية وتنفيذ توصيات لجنة ميتشل وعدم اضاعة الوقت أسابيع.وصرح نبيل شعث وزير التخطيط الفلسطيني أن العرب والولايات المتحدة الأمريكية والأوروبيين يؤيدون هذا الاجتماع، ولكن إذا لم يأت بيريز بجديد نحو ايقاف العدوان الإسرائيلي وانهاء الاحتلال، فلن يكون هناك تغيير في الموقف ولن يثمر اللقاء المقترح عن شيء.وأعرب شعث عن تقديره للتحرك السعودي الوشيك لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.من جهة أخرى نفى مصطفى عثمان اسماعيل وزير خارجية السودان وجود خطة أمريكية لتجاوز الدور الليبي في المبادرة المصرية الليبية للمصالحة الوطنية السودانية، ووصف اسماعيل مهمة المبعوث الخاص الذي عينته واشنطن للسودان بأنها تقتصر على ايقاف الحرب الأهلية وإحلال السلام في السودان.وقال وزير خارجية السودان ان الخرطوم رحبت بمهمة هذا المبعوث الذي جاء بعد فترة طويلة من التوتر في العلاقات السودانية الأمريكية.ولكن لكي تنجح مهمة المبعوث الأمريكي ونصل إلى هذه الغاية الهامة، لا بد من حيادية تامة، سواء من المبعوث أو الإدارة الأمريكية حيال المشكلة السودانية.
وأضاف اسماعيل: إذا تعاملت الإدارة الأمريكية بحياد وتعاملت بجدية لايقاف الصراع الدائر بالسودان، فسوف نستقبل المبعوث الأمريكي في الخرطوم حتى يتعرف على حقيقة الأوضاع وعلى وجهة النظر الحكومية من هذا الصراع.
وحول محاولة واشنطن لتجاوز الدور الليبي في القضية؟
قال وزير خارجية السودان في تصريحات صحفية أدلى بها على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب المنعقدة بالقاهرة: بالنسبة لنا في الخرطوم المبادرة المشتركة هي مبادرة ليبية مصرية ونفهمها من مثل هذا الاتجاه، وكذلك مبادرة الايجاد وشدد وزير خارجية السودان على أن تعيين المبعوث الأمريكي لم يصاحبه تحديد مبادرة بعينها، وقال: من السابق لأوانه القول بأن المبعوث الأمريكي سيأتي في اطار المبادرة المصرية الليبية المشتركة، أو مبادرة الايجاد واعتبر وزير خارجية السودان أنه من السابق لأوانه الحديث عن هذه الاحتمالات، مشيراً إلى أن بلاده ستنتظر زيارة المبعوث الأمريكي في نوفمبر القادم.
وتوقع وزير خارجية السودان أن تتقدم مصر وليبيا بعد اجتماعات اللجنة الفنية، بخطوات محددة لتفعيل النقاط التسع التي عرضت على الأطراف المختلفة لتحقيق المصالحة السودانية المنشودة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved