أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th September,2001 العدد:10575الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

وزراء منتدى «ايبيك» يتعهدون بمحاربة الكساد الاقتصادي
* بكين ق.ن.أ :
تعهد وزراء مالية دول منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والباسيفيك «ايبيك» في ختام اجتماعاتهم التي عقدت في بكين بالمضي قدما في الاصلاحات الهيكلية والمالية وسياسات الانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة على الرغم من المخاوف السائدة ازاء بطء نمو الاقتصاد العالمي.
واكد البيان الختامي لاجتماع «ايبيك» اهتمام جميع الدول الاعضاء باستمرارية الاصلاحات الهيكلية المحلية بهدف حفز قدرة اقتصادياتها على ابداء المرونة اللازمة امام الازمات الطارئة والركود الاقتصادي العالمي.
وقد توقع صندوق النقد الدولي بان يرتفع متوسط نسبة نمو اقتصاديات دول الابيك إلى (7. 2) في المائة هذا العام وان تحقق انتعاشا طفيفا بنسبة 3 في المائة خلال العام القادم.
وذكر البيان المشترك الصادر عن اجتماعات وزراء ال 21 دولة الاعضاء بالمنتدى ان اقتصاديات معظم دول المنطقة تمر بحالة من التباطوء يغذيها بطء قطاع تكنولوجيا المعلومات وضعف أداء الاسواق المالية .. كما أن العديد من الدول النامية بها تشهد انخفاضات في تدفقات رأس المال وفي المساعدات الاجنبية المباشرة.
وأوضح البيان أهمية قيام كل دولة من الدول الاعضاء بتطبيق سياسات سليمة لادارة الاقتصاد الكلي لمنع تحول التباطوء الحالي إلى كساد مخيف وأكد التزام الوزراء باستمرار الحوار بينهم حول تلك السياسات وبالتعاون في معالجة الصعاب الاقتصادية الراهنة وفي بناء أساس راسخ لنمو مستدام وعريض القاعدة بالمنطقة وبقية العالم.
وتنبأ البيان بان يشهد نمو الاقتصاد الامريكي تحسنا ملحوظا خلال الاشهرالمتبقية من هذا العام ليصل السقف المتوقع عام 2..2 والبالغ (2. 3) في المائة فيما بلغت توقعات صندوق النقد الدولي لمعدلات النمو الاقتصادي للعام 2..2 نسبة (6. 3) في المائة عقب الانخفاض الذي شهدته خلال العام الحالي من (2.2) في المائة إلى (7. 2) في المائة.
كما حث البيان اليابان على توسيع خطى اصلاحاتها الاقتصادية عبر تطبيق اصلاحات هيكلية ومالية بهدف تعزيز النمو في الوقت الذي قللت فيه اليابان من اهمية نسبة الانخفاض في الناتج القومي الاجمالي التي شهدتها خلال الربع الثاني من العام الحالي والبالغة (8. 0) في المائة مشيرة إلى انها مؤقتة اخذا في الاعتبار صلابة البنية الاقتصادية الصلبة.
ويأتي هذا المؤتمر تمهيدا لاجتماع وزراء خارجية وتجارة المنتدى الذي سينعقد يومي 17 و 18 أكتوبر للتحضير للقمة المرتقبة لزعماء دول المجموعةيومي 2. و 21 أكتوبر في شنجهاي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved