أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th September,2001 العدد:10575الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

تايبيه تشترط على بكين إرساء الديموقراطية أولاً
الصين تعرض مزايا التوحد وتايوان ترفض اقتراح «دولة بنظامين»
* بكين رويترز :
تحدث تشيان تشي تشن نائب رئيس الوزراء وأبرز مسؤولي الصين عن السياسة مع تايوان امس الاثنين عن تفاصيل الحريات التي ستتمتع بها تايوان اذا توحدت مع الصين وفقا لصياغة نفذت في المستعمرتين الاوروبيتين السابقتين هونج كونج وماكاو بعد اعادتهما للصين.
ولكن مسؤولا من تايوان رفض ثانية اقتراح «دولة واحدة بنظامين» على اساس ان بكين ما زالت تعتبر الجزيرة الثرية اقليما وليس دولة ذات سيادة.
وقال تشيان في منتدى عن الصين في القرن الواحد والعشرين انه وفقا لاقتراح دولة واحدة بنظامين ستحتفظ تايوان بعملتها وجيشها وادارتها الخاصة بالجمارك وكيانها الحكومي ولن تقوم بكين بجباية ضرائب او تعيين مسؤولين من الصين في الجزيرة.
وتقول الصين منذ فترة طويلة انها ستسمح لتايوان بمزيد من المرونة وفقالاقتراح دولة واحدة بنظامين اكثر مما تتمتع به هونج كونج وماكاو اللتان حصلتا على درجة عالية من الحكم الذاتي بعد عودتهما الى السيادة الصينية عامي1997 و1999 .
ولكن تايوان ترفض عرض التوحد بمفهوم دولة واحدة بنظامين قائلة انها لا تقبل ان تعامل مثلها مثل المستعمرات الاجنبية السابقة وانه يتحتم على بكين ارساء الديمقراطية اولا كما فعلت تايبيه.
وقال مسؤول تايواني لرويترز : المقترحات الجديدة ما زالت غير مقبولة لأن الصين ما زالت تنظر الى الجزيرة على انها اقليم.وجمدت بكين في يوليو تموز اقتراحا تقدم به الحزب الوطني المعارض الرئيسي في تايوان بتشكيل اتحاد كونفدرالي بين تايوان والصين كترتيب مؤقت قبل ان يتفق الجانبان على تسوية ما للتوحد.
وكرر تشيان ان مفهوم دولة واحدة بنظامين هو النموذج الوحيد المقبول للتوحد.
واضاف ان الصين تؤيد على الفور استئناف التجارة والنقل والبريد مع تايوان التي توقفت منذ انقسام الجانبين عام 1949 بعد اندلاع حرب اهلية.
وحثت لجنة استشارية رئاسية تايوانية الحكومة الشهر الماضي على اجراء محادثات مع بكين بخصوص فتح الروابط الثلاث من خلال منظمة التجارة العالمية المتوقع ان تنضم اليها الصين ببداية عام 2002 على اقصى تقدير وتليها تايوان على الفور.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved